'عاهة' نيكول و'ثقة' نادين وجائزتا أروى و'فيزا' هيفا في سحور MBC

حفل سحور, mbc, نادين نجيم, نيكول سابا, هيفاء وهبي, أروى, قصي خولي, رمضان 2014

21 يوليو 2014

بدعوة من رئيس مجلس إدارة "مجموعة MBC" الشيخ الوليد بن ابراهيم آل ابراهيم، اجتمع نخبة من نجوم الدراما والفن وأهل الصحافة والإعلام في خيمة المجلس الرمضانية في فندق "مينا السلام" في دبي. "صاحب السعادة" و"سرايا عابدين" و"لو"، ثلاثة مسلسلات عرضت على شاشات MBC أكّد أبطالها الحاضرين أنهم نجوم هذا الموسم بامتياز بأدوارهم وأدائهم ومأساتهم وطرافتهم والكيمياء الدرامية التي فرضها بعضهم. أما الغياب الأبرز فكان للنجمة هيفاء وهبي التي اعتذرت عن المجيء لأسباب عائلية اضطرتها للسفر إلى ميامي، ونفت أن يكون غيابها نتيجة عدم حصولها على تأشيرة دخول إلى دبي كما أشيع وأثبتت عكس ذلك عبر إرسال نسخة من الفيزا الصالحة لغاية شهر آب/أغسطس. تواضع عبد المنعم عمايري ولبلبة وصراحة محمد شاهين وخالد زكي وما يعتقده رامي إمام وووائل نجم و"عاهة" نيكول سابا و"سرقة" نادين نجيم وجائزتا أروى ...


اعترافات 10 نجوم مُفاجئة ومنتظرة في سحور
MBC.

  1. الممثلة المصرية لبلبة : "صاحب السعادة" تجربة رائعة مع الفنان العظيم الأستاذ عادل إمام. هو "عشرة عمري". أعمل معه وأنا مطمئنة، حين قرّرت دخول الدراما لأول مرة كانت مع عدولة. وكأنني صوّرت 10 أفلام معه في هذا المسلسل.
  2. المخرج المصري ونجل عادل إمام، رامي إمام : ينادي والده ب"أستاذ عادل". عن تجربته الرابعة في الدراما قال : "جمعنا 18 ممثل تحت سقف واحد. وكان لي الشرف التعاون مع الممثل خالد زكي لأول مرة. لقد مرّ وقت طويل لم نشاهد فيه الكوميديا العائلية، وأظن بأننا قدمناها في "صاحب السعادة" الذي تناول الحياة اليومية لأي عائلة مصرية أو عربية. وأجد بأن مهاجمة هذا المسلسل التاريخي من اليوم الأول لعرضه غير صحي وغير منطقي، وكأن البعض كان متربصاً لنقده. وهذه ظاهرة عربية، وأنا كمخرج ومشاهد مستمتع ب"سرايا عابدين" ولست مرجعاً تاريخياً. هو من الأعمال الرائعة التي عرضت هذا العام، وقد فاجأتني يسرا بدورها المتشعّب بين الجدية والكوميديا.
  3. الممثل السوري ومدير مشروع "سرايا عابدين وائل نجم : أديت دور شخصية صعيدية في "سرايا عابدين". كان دوراً صغيراً ومناسباً كمدير مشروع عمل على إنجاز العمل من الألف إلى الياء. كان الهجوم على المسلسل متوقعاً ونحن لا نرد على الأوراق الصفراء، الأخطاء التاريخية إن صح التعبير لا تسيء إلى التاريخ كما يهوّل البعض مثل الاحتفال بيوم ميلاد الخديوي ال36 في السرايا التي لم تكن قد شيّدت في ذاك الوقت. نحن نبني أفكاراً مستوحاة من التاريخ وليس التاريخ نفسه. إنها لعبة ردامية هدفها الإبهار والترفيه والبناء الدرامي الذي يصل إلى قلوب المشاهدين وليس التوثيق التاريخي. قد يكون قصي خولي صديقي الوحيد في الوسط الفني وشهادتي به "مجروحة"، لكنه أبدع بدوره. أما يسرا، فهي نجمة طيبة وملتزمة وخفيفة الظل كثيراً، ومفاجئة بأدواتها التمثيلية على الدوام. هي هديتنا في هذا العمل. وكمشاهد، أظن أن جمال سليمان نجح بالدور الصعيدي في مصر لكنه في "صديق العمر" واجه الممثل الراحل أحمد زكي الموجود في ضمير المشاهد من خلال دوره في شخصية عبد الناصر.
  4. الممثل السوري سامر اسماعيل كشف أسماء الذين يمثلون أعمدة الدراما السورية اليوم : أول من يخطر في بالي حاتم علي وخالد تاجا رحمه الله ومنى واصف ومن الشباب قصي خولي وسلافة معمار ... لفتني مسلسل "قلم حمرة" هذا العام رغم أنه لم يعرض إلاّ على قناة "السومرية"، لقد شكّل عابد فهد وسلافة معمار ثنائياً رائعاً فيه. هما أفضل ممثليْن في رمضان 2014.
  5. الممثل المصري محمد شاهين : مسلسل "امبراطورية مين" قدّمني في إطار الدراما الكوميدية الخفيفة بعد أن أديت دور ضابط في "نيران صديقة" العام الماضي. لفتتني روبي كثيراً بدورها في "سجن النسا" هذا العام. كانت "فظيعة"، والمخرجة كاملة أبو ذكري خطيرة. لقد أبهرتني بمسلسل لا تضع فيه النجمات الماكياج. وأعتبر أن هند صبري مصرية أكثر من بعض المصريين. فهي متزوجة من رجل مصري وبناتها مصريات وتقيم في مصر منذ 15 عاماً. تريد الأفضل لمصر وترغب بذلك من خلال "امبراطورية مين". أدعو الفنان عمرو مصطفى أن يشاهد المسلسل جيداً فنحن نعرض السلبيات عبر الكوميديا السوداء ونبحث عن الحل. أما نجما رمضان 2014 فهما أحمد داوود وروبي في "سجن النسا".
  6. الممثل السوري عبد المنعم عمايري : لمست أصداء نجاح "لو" خصوصاً أنه يعرض على شاشات تحظى بنسبة مشاهدة عالية. لقد شُغل هذا المسلسل بأناقة عالية. شخصيتي فيه كانت رئيسية رغم أنني لم أكن من أبطاله. أحببت التعاون مع صديقي المخرج سامر البرقاوي في هذا العمل. أما مع شوقي الماجري، فقدمت دوراً مختلفاً في "حلاوة الروح"، إلى حضوري جانب "الغربال" و"خواتم". تميّزت دراما رمضان 2014 بالجرأة أولاً التي تستدعي تحديد الفئة العمرية المناسبة لمشاهدتها، والصورة المختلفة والقريبة للتقنية السينمائية.
  7. الفنانة اللبنانية نيكول سابا : بعد غياب درامي، أنا سعيدة بالأصداء التي حصدها مسلسل "فرق توقيت". رغبت في أن أقدم دوراً مختلفاً عن الشخصية التي تعكسها كليباتي الغنائية وصورة المرأة القوية والمتمرّدة. أديت دور المرأة المطلقة في المجتمع العربي، هي مغلوب على أمرها ومجني عليها وننظر إليها كمنبوذة لأننا مجتمع ذكوري وكأنها مصابة بعاهة.  رغبت في أن أعالج هذه القضية لأن دوري يتوجّه إلى المجتمع العربي ويطرح عليه سؤالاً. أما التعاون مع تامر حسني، فكان مثمراً وجمعتنا الكاريزما.  هو ممثل مجتهد ودؤوب ويهتم بالتفاصيل. كما أنني مسرورة من النجاح الذي حققه يوسف الخال (زوجها) في مسلسل "لو" الذي حصد نجاحاً كبيراً على المستويين اللبناني والخليجي. لقد شكّل مع عابد فهد ونادين نجيم ثلاثياً مدهشاً، تحدوا بعضهم بالأداء العالي. مستوى الدراما هذا العام مشرف مقارنة مع السنوات الماضية، وأشعر بفضول لمتابعة "سجن النسا".
  8. الممثل المصري خالد زكي : أنا سعيد بالمشاركة في مسلسل "صاحب السعادة" هذا العام. سعادتي لا توصف لأنني ألتقي مجدداً مع الأستاذ عادل إمام بعد فيلم "سفارة في العمارة". أي فنان في مصر أو أي مكان سيشرّفه التعاون مع هذه القامة العالمية. يضفي جواً مميزاً في العمل ويدعم كل من يعملون معه. كما أن سعادتي لا توصف بالعمل مع المخرج الرائع رامي إمام بلا مجاملة. أما ثنائي عادل ولبلبة فهما حققا نجاحاً مبهراً في الدراما بعد أن قدما أعمال سينمائية أحبها كل المشاهدين.
  9. الممثلة وملكة جمال لبنان السابقة نادين نسيب نجيم : أصداء مسلسل "لو" بات يعرفها الجميع. فهو يحقق نسبة مشاهدة عالية. لقد تلقيت التهنئة على أدائي من الفنانين والمخرجين والصحافة والمعجبين، وهذا دعم كبير لي. وقد وقعت عملاً جديداً مع المخرج سامر برقاوي لرمضان 2015. وأقول لمن اقترب من نجاح مسلسل "لو" عبر انتقاد مسألة الاقتباس عن فيلم Unfaithful ... ماذا علينا أن نسمي الاقتباس خصوصاً أن البعض اعتاد ترجمة الأعمال حرفياً ونسخها ؟ وكأننا أول من اقتبس ولم يسبقنا أحد في السنوات الماضية. نحن من أشرنا إلى هذا الأمر ولم يكتشفوه، ومن شاهد المسلسل سيدرك بأن قصة جديدة بدأت بعد خمس حلقات. لم نسرق عملاً بل طرحنا أفكاراً جديدة. ولا أقدر أن استثني نفسي لأسمي أفضل ممثلة في رمضان 2014 (ممازحة وهي تبدي غروراً عفوياً).
  10. الفنانة ومقدمة البرامج اليمنية أروى : أنا متابعة جيدة للدراما خصوصاً أن ضيوفي هم نجومها. لفتني مسلسل "سرايا عابدين" كثيراً هذا العام. وأمنح - دون أي تفكير مسبق - جائزتيْ أفضل ممثل وممثلة في رمضان لقصي خولي ويسرا.