براغ عاصمة تشيكيا التي لا يخبو جمالها

براغ, تشيكيا, جسر شارل, أوروبا, فندق / فنادق, موقع / مواقع التصوير

23 أغسطس 2014

مدينة الجسور، مدينة المئة ناقوس والمئة برج، تكثر التسميات التي تطلق على براغ  عاصمة تشيكيا، لعلّ جمالها الطبيعي وما يحتضنه من تراث التاريخ أربك من يسميها فعجز عن إيجاد وصفٍ يليق بحسنها وبهائها.
رغم أنّها خضعت لحكم الشيوعية 40 عامًا، فإنّ معالمها التاريخية التي تعود إلى الزمن الذي كانت فيه براغ عاصمة مملكة بوهيميا لا تزال تحتفظ ببهائها المخملي المترف.
وكما حسناوات عصر الأنوار الأوروبي لا تزال براغ بجسورها الرائعة وكاتدرائياتها التي تنطق جمالاً معماريًا فريدًا، وأبراجها ذات القباب الذهبية، تتمرى على صفحة مياه نهر فلتافا الذي يخترقها مرتويًا من جمالها.
وإجازة صيفية في براغ فيها من المتعة الفريدة وسط عالم احتشدت فيه التحف المعمارية تحت سقف السماء والتي لم يجرؤ التاريخ الحديث على إزعاجها.
هي مدينة يحلو فيها التجوال مشيًا على القدمين والإستمتاع بكل تفاصيلها فتأسر الروح في متاهة مدينة قال عنها أديبها فرانز كافكا: «براغ مدينة لا يمكن الإنعتاق من سحرها».


وسط المدينة، متاهة القرن التاسع، متحف مبهر يجمع روائع الفن باختلاف أنماطها الباروكي والروماني والقوطي والقروسطي والحديث والفن التكعيبي. قد تحارين من أين تبدأين فكلّ الاتجاهات تجرّك إلى عوالم مدن تاريخية هي: المدينة العتيقة ومدينة دي غال والمدينة الصغيرة ومدينة هرادشين. واتحدت هذه المدن الأربع عام 1784.
لتهمس في أجواء براغ روايات شعب يعشق الجمال وحياة الترف، فلا عجب أن يطلق على ثورته «ثورة المخمل».

في حي مالا سترانا المنبسط بين ضفة نهر فلتافا الغربيّة وهضبة هرادساني. يسكن فن القرون الوسطى في كنائس باروكية وتحت أسقف حمراء وينثر عبقه في حدائق غنّاء تسحبك إلى شارع نيرودوفا بأروقته الضيّقة والمرصوفة بالحجارة وبيوته العتيقة ذات الواجهات البيضاء والصفراء والحمراء والمداخل المزخرفة بقلادات برونزية.
تباهتك سلالم الشارع العالية لتجدين نفسك تصعدينها نحو الهضبة حيث يقع حي هرادساني التاريخي ويضم رمزيّ المدينة، كاتدرائية سان غي والقصر الذي كان مركز إقامة العائلة المالكة البوهيمية والحجر الأساس لظهور براغ على خريطة تاريخ أوروبا الوسطى.
عند القمّة يتكشف سحر المكان الخفيض الذي كنت تجولين بين أروقته فعند مشارف الهضبة تبدو لك براغ لوحة متحركة.

وفي المدينة العتيقة ستاريه ميستو المستلقية على الضفّة الشرقية للنهر يجتمع الفن القوطي والباروكي بأبّهة حول ساحة سوق سترامستسيكيه ناميستي، حيث تناول الغداء في أحد المقاهي المتحلّقة حول الساحة، هو استراحة وسط متحف لروائع فنية فتتغذّى الروح والمعدة في آن واحد!


الساعة الفلكية
في براغ وكل ساعة في اليوم يقف زوار المدينة عند أقدام فندق المدينة القديم منتظرين الساعة الفلكية تدق وتتحرك.
فهذه الآلة الهندسية التي تعود إلى القرن الخامس عشر تشير إلى حركة الكواكب والفصول ومواقع القمر والزودياك.
زُيّنت الساعة بأربع صور استعارية تعكس روح العصر الذي صُنعت فيه: الغرور تعكسه المرآة، الموت يعكسه هيكل عظمي يحرك جرسًا، البخل تعكسه صورة تاجر يمسك بالبورصة، أما الصورة الرابعة، الرغبة، فتعكس رجلاً تركيًا بعمامة.

جسر شارل
ومن وسط المدينة العتيقة تعبرين جسر شارل حيث تنتشر المجسّمات الفنية ويحتشد فيه رسّامو البورتريه، مما يحفّزك على الجلوس أمام أحدهم وتطلبين منه أن يطلق  العنان لقلمه الفحمي يرسم وجهك باسمًا وسط هذا الجمال الفريد.
كل شيء في براغ يأخذك إلى عالم مملكة بوهيميا حتى التسوّق هنا. فإذا ما ذهبت إلى هذه المدينة وتحديدًا إلى ساحة المدينة العتيقة لا بدّ أن تحملي معك تذكارًا فريدًا من الكريستال البوهيمي الأنقى، وربما دمية تشيكية، فهي مدينة مسرح الدمى الأشهر في أوروبا.
فيما منطقة التسوّق الرئيسية في براغ تتمركز في المدينة الجديدة، وتحديدًا في ساحة فينسيلسا حيث تتجاور بوتيكات دور الأزياء الراقية و سلسلة بوتيكات أزياء الكاجوال. 


نصيحة تصوير
إذا لم يكن هاتفك مزودًا بفلاش ما الحل لتكون الصورة مضاءة؟

القاعد بسيطة جدًا: كلمّا كان هناك نور كانت الصورة أفضل وأوضح. أما إذا كان هاتفك غير مزوّد بفلاش وتبدو الصورة التي التقطتِها معتمة، لا تمحيها فهناك تطبيقات مونتاج في الهواتف الذكيّة تسمح غالبًا بتعديل وضوح الصور وألوانها.

إذا أعجبك منظرٌ وكان النور كافيًا لالتقاط صورة، تأكدي من أن يكون الموقع الذي تلتقطين منه الصورة غير معاكس لضياء الشمس، وحتى توهّج مصباح صغير يمكن أن يجعل الصورة غير واضحة ولا تُظهر موضوعها.
وكذلك الأمر بالنسبة إليك إذا طلبت من أحدهم التقاط صورة تأكدي أنك في الموقع المعاكس للضوء، أي الضوء مواجه لك وليس خلفك، لتبدو الصورة واضحة والألوان زاهية.

CREDITS

إعداد: ديانا حدّارة