مراحل إنجاز فستان الزفاف 'التحفة' من Chanel

فستان زفاف /عرس, Chanel, شانيل

05 سبتمبر 2014
فستان زفاف من النيوبرين العاجي، مزيّن بأزرار جواهر وميدالية كبيرة مطرزة بالحجارة، والخرز المتعدد الأوجه، والبرق الذهبي اللماع والخيوط الرمادية الداكنة. وصمّم مع ذيل عاجي، مرسوم باليد ومطرز باللآلئ ومرصّع بالمسامير الذهبية. الفستان مترافق أيضاً مع رداء من النيوبرين العاجي مغطى بتول مرسوم ومطرز، وصندل من الجلد الذهبي، مطرز أيضاً ومثبت بشريط من غروغرين الحرير العاجي.
 
1 البداية في المخيّلة
في البداية، يولد الفستان في مخيّلة المصمم ثم يتحوّل إلى رسم بيد كارل لاغيرفيلد ليتمّ تسليمه إلى رئيسة قسم الخياطة.
 
2 الرسم الأولي
يتم تنفيذ الرسم أولاً على شكل توال أو قماش شفاف، ليتم من ثم قصه بالقماش الذي اختاره الاستوديو، وهو في هذه الحالة النيوبرين العاجي.
 
3 التطريز
باستعمال عيّنة تطريز صادق عليها الاستوديو، تمّ ابتكار التصميم أولاً على ورق استشفاف حسب النمط الذي وفرته محترفات شانيل. تمّ ابتكار شكل ميدالية في إطار التطريز باستعمال حجارة، وخرز متعدد الأوجه، وبرق ذهبي لماع وخيوط رمادية داكنة. إحتاج انجاز تطريز الصدر إلى 18 ساعة عمل كاملة.
 
4 التأكد من إحترام النسب 
أعيد عمل التطريز الذي أنجزته محترفات مونتيكس إلى محترفات شانيل حيث تمّ تثبيته على فستان الزفاف. أما ذيل النيوبرين العاجي، المرسوم بلون ذهبي والمطرز باللآلئ، فتم إرساله أيضاً إلى محترفات شانيل. استلزم تطريز الذيل 450 ساعة من العمل. وخلال مرحلة التجميع، تمّ تركيب 37 زراً على شكل جواهر على الجهة الأمامية للفستان وطرفيّ الكمين، ثم تمّت تجربة الفستان على عارضة خشبية للتحقق من احترام النسب والطلة التي تخيلها كارل لاغيرفيلد.
 
5 الموافقة النهائية 
يترافق فستان الزفاف مع رداء وصندل مسطح الكعب ويعرض على كارل لاغيرفيلد للموافقة عليه خلال عملية التركيب النهائية في الاستوديو في اليوم السابق للعرض.