إيساف: منة فضالي صديقتي ونعيش حياتنا بحرية

إيساف, الساحة الفنية, ألبوم غنائي, مصر, مواقع التواصل الاجتماعي, القنوات الفضائية المصرية, يوتيوب, المواهب, أغنية شعبية

14 سبتمبر 2014

اختفى فترة طويلة من الساحة الفنية، ويتّهم الإعلام أنه السبب في ذلك، لكنه يعود للجمهور بألبوم جديد من إنتاج محسن جابر، بعد توقيعه عقداً معه في سرية تامة، كما وقف أمام محمود عبد العزيز في مسلسله الجديد «جبل الحلال» في رمضان للمرة الأولى.
المطرب
الشاب إيساف يتحدث عن ألبومه الجديد، وحقيقة أغنيته في هوليوود، وكيف جاء ترشيحه لمسلسل «جبل الحلال»، ورأيه في الأغنيات الشعبية، وهل يمكن أن يقدمها في يوم من الأيام، وكيف نجا من حادث خطير، ويرد على اتهام الكثيرين له بالغرور، ويكشف حقيقة الفتاة التي قالت له «بكرهك»، والهجوم الذي تعرض له بسبب منة فضالي.


- ما سبب ابتعادك الطويل عن الساحة الفنية؟
ابتعدت لأنني لم أجد أي صدى للأعمال الفنية التي قدمت خلال السنتين الأخيرتين، والإعلام لم يعد يعرض علينا سوى الأحداث السياسية، وكأن حياتنا لم يعد فيها فن أو أي شيء آخر سوى السياسة، وانتقد ذلك لأنه من المفترض أن يقدم لي الإعلام كل شيء، وعلى الجمهور أن يختار ما يشاهده في النهاية، لا سيما أن ما نراه على الشاشة يتكرر كل يوم. ومع ذلك بدأت تجهيز ألبومي الجديد.

- وما هي تفاصيل ألبومك؟
وقعت عقداً جديداً مع المنتج الكبير محسن جابر وشركة «مزيكا» من أجل إنتاج ألبومي الجديد، كما صورت أغنية منه في أميركا هي «عند فيكي»، كلمات طارق فيصل وألحان شريف بدر وتوزيع أحمد عبدالسلام، تحت إدارة مخرج أجنبي.

- ما الذي دفعك لتصويرها خارج مصر؟
كنت أحيي حفلة في أميركا وقتها، وتعرفت على شركة إنتاج أميركية هناك اسمها «فايف دي»، ترغب في الاهتمام بالأغنيات العربية، وعندما عرضت عليَّ فكرة تصوير الأغنية في هوليوود أعجبتني جداً.

- وما سبب عدم إقامة حفلة كبيرة بمناسبة توقيع عقدك الجديد مع «مزيكا» مثلما يفعلون مع جميع مطربيهم؟
عرضوا عليَّ ذلك لكني رفضت تماماً، وطلبت منهم أيضاً عدم عرض حفلة توقيع الألبوم على شاشة «مزيكا» في الفترة الحالية، لأنني أريد أن أقدم عملاً فنياً للجمهور وليس مجرد دعاية إعلامية. وبصراحة أخشى الحسد، وفكرت في تأجيل عرض الحفلة حتى أنتهي من ألبومي الجديد.

- وكيف جاء تعاونك الجديد مع «مزيكا»؟
أحترم المنتج محسن جابر وشركته، لكن لم يسعفنا الحظ في السنوات الماضية أن نتعاون فنياً، حتى حدث التعاون بيننا أخيراً.

- هل كان لك شروط معينة في عقدك؟
اتفقنا على تصوير أكثر من أغنية من ألبومي الجديد، كما أتمنى أن أصور أغنيتي التي كانت سبب شهرتي «عاشق بحب».

- هل صحيح أنك ستقدم أغنية خليجية في ألبومك الجديد؟
سجلت أغنية باللهجة الخليجية هي «منك لله»، صورتها في دبي بكاميرا متطورة، وستفاجئ الجمهور، لأن فكرتها جديدة تماماً، لكن لهجتها بيضاء بمعنى أن الجميع سيفهمونها سواء المصري أو الخليجي.

- طرح بعض المطربين أغنياتهم الجديدة عبر قنواتهم الرسمية على يوتيوب مع الاستغناء نوعاً ما عن القنوات الفضائية. كيف ترى هذه الظاهرة؟
هذه فكرة جيدة بالطبع، خاصة للمطربين الذين لا ينتمون إلى شركات إنتاج فنية، وكلما زادت نسبة مشاهدة الأغنية عبر يوتيوب يحقق ذلك مكسباً مادياً للمطرب والمنتج.

- ألا تفكر في طرح أغنية لك بهذه الطريقة؟
لا أستطيع فعل ذلك الآن، لأنني ما زلت في المراحل الأولية لتحضير ألبومي الجديد، بالإضافة إلى أن المنتج محسن جابر لا يسمح بذلك لأن بيننا عقداً ويجب احترامه.

- هل يمكن أن يغنيكم اليوتيوب كمطربين عن القنوات الفضائية؟
الإنترنت والتكنولوجيا تطورا بشكل كبير في كل شيء، فأصبح الهاتف المحمول الآن يملك الإمكانات التي يمكن من خلالها اختيار الأغنية التي نريد مشاهدتها، دون فرض أغنية معينة لا نحبها من خلال الشاشة كما كان يحدث سابقاً، لذلك تراجعت أهمية القنوات الفضائية بشكل كبير بسبب تطور هذه التكنولوجيا.

- ما حقيقة انتحال مجهول لشخصيتك على مواقع التواصل الاجتماعي؟
وجدت شخصاً يتواصل مع جمهوري على أنه «إيساف»، ولديه على هذه الصفحة ما يقرب من 21 ألف متابع من جمهوري وأعتبره قد سرقهم مني، بالإضافة إلى أنه يملك صوراً لي ليست موجودة معي من الأساس.
وما خشيته أنه قد يعاكس امرأة متزوجة مثلاً باسمي، فأجد زوجها يحضر لي بلطجية للاعتداء عليَّ دون أي ذنب لي في أي وقت، لذلك حرّرت محضراً ضده وأبلغت مباحث الإنترنت، وأغلقت له هذه الصفحة، لأن الموضوع خطير للغاية.

- هل أعجبتك أغنيات معينة أخيراً؟
أحببت ألبوم شيرين الجديد، فأنا من عشاق صوتها وفنها جداً، وأحببت أيضاً ألبوم بهاء سلطان الأخير.

- كيف جاء ترشيحك للمشاركة في مسلسل «جبل الحلال» أمام النجم الكبير محمود عبدالعزيز؟
اتصلت بي الجهة المنتجة للعمل، وكنت وقتها في أميركا، وعرضوا عليَّ تقديم دور شاب يدرس في الجامعة، ويقع في حب مع ابنة الفنان محمود عبدالعزيز في المسلسل فوافقت فوراً، لأنه يكفيني أنني سأقف أمام نجم كبير بحجم محمود عبدالعزيز... في مجال التمثيل يهمني الظهور بشكل مميز وأن أكون ضيفاً خفيفاً على الناس في بداياتي، لأنني مطرب في النهاية، ولا يهمني أن أقدم عملاً فنياً كبيراً أو بطولة مطلقة بقدر أن أقدم دوراً صغيراً يتذكره الجمهور، وهو ما تحقّق لي في مسلسل «جبل الحلال».

- هل ترى أن مشاركة المطربين في الأعمال الدرامية تعوضهم نوعاً ماً عن تدهور حال الغناء؟
ربما يحدث هذا مع البعض، لكن أنا لا أنسى أنني مطرب في الأساس، والتمثيل يأتي في المقام الثاني، وأشعر بأنني في قمة سعادتي وأنا في الاستوديو لتسجيل أغنية معينة.

- ما رأيك في ما يقدم من أغنيات الآن؟
معظم الأغنيات تتجه إلى طبيعة أغاني المهرجانات الراقصة فقط، وحتى المطربون الذين لا يجيدون تقديمها أصبحوا يتجهون إليها، ولا أعلم السبب.
لست ضد هذه الأغنيات أو ضد أن يفرح الناس بهذه الأغنيات ويرقصون على أنغامها، وأحبها جداً وأرقص عليها أيضاً مثل الكثيرين، لكنني ضد تعميم هذه الظاهرة، ومن حقي أن أقدم أشكالاً موسيقية مختلفة، ولا يجوز أن يكون الذوق العام مقتصراً على أغاني المهرجانات، وعلى كل مطرب أن يقدم اللون الذي يليق به ويناسبه فقط.

- ما حقيقة رفضك المشاركة في أحد برامج اكتشاف المواهب الغنائية؟
عرض عليَّ أن أشارك في أحد البرامج، لكن لم يكتمل المشروع في النهاية لأسباب كثيرة. وقد ظهرت موهبتي من خلال هذه البرامج في «ستار ميكر» قبل سنوات طويلة، وأؤكد أن الفنان يجب أن يكمل مسيرته الفنية بعد انتهاء مشاركته في البرنامج، كما أنني أختلف تماماً عن جميع المشاركين في تلك البرامج في السنوات الماضية، لأنني ظهرت في «ستار ميكر» بأغنياتي أنا، مثل «زي غيرها» و«عاشق بحب». وأحب مشاهدة هذه البرامج لأنها محترمة، وأتمنى أن يكمل الفائزون مشوارهم الفني بعد ذلك.

- هل أعجبتك أصوات معينة في برامج اكتشاف المواهب؟
أحببت محمد عساف جداً في «أراب آيدول»، وأحمد جمال أيضاً، وكذلك «وهم» في برنامج «ذا فويس»، وتابعت هذين البرنامجين فقط، خاصةً «أراب آيدول».

- انتشرت أغنية بعنوان «متعقد من الأيام» على المواقع الإلكترونية وتردد أنها بصوتك ثم فوجئ الجميع بنفيك أي علاقة لك بالأغنية. ماذا حدث؟
عرضت عليَّ الأغنية وأنا في أميركا، لكن لم أخترها، وعندما عدت إلى مصر وجدت الكثير من المواقع الإلكترونية تؤكد أنها أغنية لي وهذا ليس صحيحاً أبداً.

- هل تفكر في تقديم أغنية شعبية؟
ليس لديَّ مانع أبداً إذا كانت الأغنية مكتوبة بشكل محترم ومناسب لي، خاصةً أنني غنيت اللون الشعبي في العديد من البرامج التلفزيونية.

- ألا تفكر في تقديم دويتو؟
قد أقدم دويتو مفاجأة مع مطرب أجنبي أو مطرب شعبي أيضاً، لكن لم أقرر شيئاً حتى الآن.

- علمنا أنك تفكر في إعادة غناء أغنية «بلادي». هل هذا صحيح؟
أفكر في إعادة توزيعها موسيقياً وغنائها بشكل مختلف، لأنني أحبها جداً.

- هل صحيح أنك تعرضت لخطر الموت ونجوت بأعجوبة؟
تعرضت لحادث خطير فعلاً، فقد انقلبت سيارتي 3 مرات، وكدت أموت لولا العناية الإلهية، والحمد لله أنني على قيد الحياة الآن، لكن سيارتي دُمرت تماماً، والحمد لله أنني بخير.

- يتهمك الكثيرون بالغرور.
الأشخاص الذين لا يعرفونني جيداً يرونني مغروراً نوعاً ما، لأنني لست قريباً منهم، أما أصدقائي المقربون فيدركون أنني إنسان بسيط للغاية، وأتعامل بتلقائية وتواضع معهم.

- الكثيرون هاجموك بسبب صورة لك مع منة فضالي في أحد الكافيهات، ما تعليقك؟
منة صديقتي منذ سنوات طويلة، ونحن نعيش حياتنا بحرية وطبيعية جداً، ولم أظهر معها في مناسبة بشكل محرج لي أو لها، لذلك لا أهتم بذلك الانتقاد أبداً.

- ما حقيقة الفتاة التي قالت لك إنها تكرهك؟
كنت أزور صديقاً لي يعمل طبيباً، وكانت هذه الفتاة تجلس مع أسرتها وسألها حينها: «هل تعرفين مطرباً اسمه إيساف»، فردت عليه: «أكرهه»، فانتابتني وقتها هستيريا من الضحك، وعندما لاحظت وجودي وضعت وجهها في الأرض من شدة خجلها مني. لكني تقبلت رأيها بصدر رحب، لأنني أعتقد بأنه ليس من الضروري أن يحبني جميع الناس.

- هل تشاركك خطيبتك البريطانية اختيار أغنياتك وأعمالك الجديدة؟
هي لا تتقن اللغة العربية، لكن أناقشها أحياناً في كليباتي، وشاهدت أغنيتي الأخيرة التي صورتها في أميركا، وهي قريبة مني جداً، لأن المجتمع خفيفة الظل قريب نوعاً ما من مجتمعنا المصري في عاداته وتقاليده.

- ما هي أكثر الصفات التي جذبتك إليها؟
أحب الفتاة خفيفة الظل وهي تتسم بذلك كثيراً.