برامج تلفزيونية

MBC توضّح ل 'لها' عن الخطأ الذي حصل في Arab Idol واستبدل فيه اسم فلسطين باسرائيل على الخارطة

arab idol 3, أراب آيدول, فلسطين, mbc مصر, MBC1

09 سبتمبر 2014

توضيحاً لما تم تداوله من قِبَل بعض الناشطين على شبكات التواصل الاجتماعي والمنتديات حول مسألة الخريطة التي ظهرت بشكل مُقتضب خلال الحلقة الثانية من برنامج "Arab Idol" بموسمه الثالث على MBC1  و"MBC مصر"، مساء السبت 6 أيلول/سبتمبر 2014، والتي بيّنت اسم "اسرائيل" مكان "فلسطين"، أوضحت أسرة البرنامج أربع نقاط :

أولاً، إن خرائط العالم تَرِدُنا من قِبَل مصادر مُختصّة مُزوِّدة للخرائط، منها "الأطلس" وغيره. وقد أدى خطأ تقني غير مقصود إلى استخدام النسخة الأصلية غير المُصحّحة من الخريطة المشار إليها، لمرّة واحدة فقط خلال الحلقة، عوضاً عن استخدام النسخة التي كانت أسرة البرنامج قامت بتصحيحها سلفاً بهدف عرضها. تجدر الإشارة هنا إلى أن الخريطة المصحَّحة كانت عُرضت أيضاً، مراراً وتكراراً، في التقارير والاعادات واللقطات الأخرى من البرنامج نفسه.  

ثانياً، فور ظهور الخريطة غير المصحَّحة على الشاشة، عمدت أسرة البرنامج سريعاً إلى تصحيح هذا الخطأ غير المقصود، وذلك عبر "المونتاج" الذي حصل بعد منتصف ليل السبت، وذلك حرصاً منها على عدم تكرار الخطأ، سواءً خلال الاعادات على الشاشة فجر الأحد، أو على موقع "شاهد.نت" وما يوفره من خدمة "فيديو حسب الطلب" (VOD)، أو على أي شاشة عرض أُخرى. بموازاة ذلك كله، عمدت أسرة البرنامج أيضاً، وفي وقت متأخر من ليل السبت، إلى لفت انتباه قناة "المستقبل" التي تعرض البرنامج نفسه أرضياً في لبنان، حول المسألة نفسها.. وتم تدارك الأمر، وعُرضت الإعادة التي برزت فيها بوضوح الخارطة المُصحّحة.

ثالثاً، يبدو أن الأمر اختلط على بعض الناشطين على شبكات التواصل الاجتماعي والمنتديات، فبدأوا منذ منتصف يوم الأحد 7 أيلول/سبتمبر - أي بعد ساعات عدّة من تدارُك الخطأ وتصحيحه من قبل أسرة البرنامج - بشنّ حملة تطالب تارةً بـ "استبدال الخريطة" المعنية - والتي كانت استُبدلت أصلاً قبل بدء تلك الحملة - وطوراً بـ "الاعتذار" عن الخطأ، وذلك تحت طائلة "المقاطعة".

رابعاً، يهم أسرة برنامج "Arab Idol" أن توضح بأن الخطأ الذي ظهر على الشاشة كان فعلاً خطأً غير مقصود على الإطلاق، والبرهان على ذلك هو السرعة القصوى التي تمّ عبرها تداركه وتصحيحه، وبالتالي استبدال الخريطة الأصلية بتلك المصحّحة، حتى قبل أن تُثار المسألة من قبل أي جهة.

وفي السياق نفسه، تُجدّد أسرة البرنامج حرصها الدائم على الجمهور في فلسطين المحتلّة، ووقوفها إلى جانب قضاياه المحقة، وسعيها الدائم إلى وضع اسم فلسطين عالياً على الخريطة، فعلاً لا قولاً.. إضافة إلى التزامها منح المواهب الفلسطينية الشابة فرصة اسماع صوتها للعالم، فنياً ووطنياً.. وذلك منذ ما قبل بروز "ظاهرة" محمد عسّاف وفوزه، وما رافقه من دعم ومؤازرة على كافة الصعد والمستويات، وصولاً إلى إجراء إحدى جولات مرحلة "الاختبارات التأهيلية" للموسم الثالث من البرنامج داخل فلسطين المحتلّة... وهو ما يُعد سابقة لأي برنامج مواهب عالمي بصيغته العربية.

يذكر أن المواهب الفلسطينية الشابة ستظهر جلياً خلال حلقة “Arab Idol” التي ستُعرض مساء السبت 13 أيلول/سبتمبر 2014.