الحماية من خطر الوفاة باتت ممكنة... لقاحات إلزامية وأخرى إختيارية للأطفال والراشدين

لقاح,أطفال,وفاة

كارين اليان ضاهر 28 سبتمبر 2014

صحيح ان اللقاح الأول ظهر عام 1798، إلا أن أهمية التلقيح برزت بشكل خاص في القرن العشرين مع التطورات العلمية البارزة في هذا المجال. ففي كل مرحلة تظهر اكتشافات جديدة ويظهر لقاح جديد قادر على الحد من أمراض خطيرة منتشرة يصعب التحكم فيها عند الإصابة بها. ولا شك في ان تطوير التقنيات المعتمدة في التلقيح وتطور اللقاحات نفسها لعبا دوراً مهماً في انتشارها وتنوعها أكثر فأكثر بهدف توفير الحماية من أمراض كثيرة أو على الأقل الحد من مضاعفاتها. في السجل الصحي للأطفال والراشدين الصادر عن وزارة الصحة لقاحات إلزامية، إلى جانب اللقاحات الاختيارية التي، وإن لم تصبح إلزامية بعد، ينصح بشدة بإجرائها نظراً إلى أهميتها.


ما انواع اللقاحات المتوافرة؟

هناك نوعان من اللقاحات:

لقاح الفيروس الحي المخفف ويشمل لقاحات الحصبة والأبو كعيب والحميراء والجدري ولقاح شلل الأطفال بالفم ولقاح فيروس الروتا والحمى الصفراء والسل وبعض أنواع لقاحات الانفلونزا. ويعمل هذا النوع من اللقاحات على تقوية مناعة الجسم ضد الفيروس المعني الذي يكون من النوع نفسه. علماً أنه قد يكون للفيروسات المخففة بعض الآثار الجانبية خصوصاً لدى الأشخاص الذين تنقص مناعتهم. لذلك، ينصح بتجنبها مع هؤلاء الاشخاص.

اللقاح بالفيروس الفاقد الفاعلية: ليس لهذا النوع من اللقاحات آثار جانبية وهي تحمل تركيبات غير حية للفيروس مما يسمح للشخص باكتساب القدرة على حماية نفسه من الفيروسات المشابهة. وفي هذه الحالة ثمة حاجة إلى جرعات عدة من اللقاح للحصول على المناعة الكافية، مع الحاجة إلى جرعات تذكيرية.


 ما المدة التي يجب أن تفصل بين لقاح وآخر؟

  • 4 أسابيع على الأقل بين لقاحين بالفيروس الحي المخفف
  • 4 أسابيع على الأقل في مرحلة اللقاحات الأولية التي تجرى للرضع في الأشهر الأولى
  • في اليوم نفسه أو أي يوم آخر في ما يتعلق  بلقاحين بالفيروسات غير الفاعلة او لقاحين أحدهما بفيروس مخفف والآخر بفيروس غير فاعل.


 هل يمكن إجراء اللقاح بعد التعرض للفيروس؟

يمكن إجراء اللقاح لتقوية المناعة في الحالات الآتية:

  • في حالات الحصبة والجدري شرط إجراء اللقاح خلال 72 ساعة من التعرض للفيروس
  • الكباد «أ» شرط إجراء اللقاح خلال مدة أقصاها 14 يوماً من التعرض للفيروس.
  • في حال توافر اللقاح المناسب، يمكن إجراؤه خلال مدة أقصاها 10 أيام من تاريخ التعرض للفيروس.


 هل يمكن إجراء لقاحات عدة في اليوم نفسه؟
يمكن إجراء لقاحات عدة في اليوم نفسه شرط أن تجرى الحقنة في مواضع مختلفة.

 كيف يمكن أن يعطى اللقاح؟
ثمة طرق عدة يعطى فيها اللقاح فإما أن يعطى في الجلد، خصوصاً اللقاحات الاختيارية في حالات معينة ولقاحات الفيروسات. كما يمكن أن يعطى اللقاح في العضل أو في الفم (لقاح فيروس الروتا وشلل الأطفال)، لكن لا يعطى اللقاح في الشرايين. وفي حال إجراء حقن من اللقاحات ثمة مواضع معينة هي الفضلى كالفخذ قبل المشي والذراع بعد مشي الطفل. مع الإشارة إلى أنه يجب عدم إجراء اللقاح في المؤخرة لأن فاعلية اللقاح قد تقل بسبب الدهون المكدسة في هذا الموضع.

 ماذا في حال التأخير في إجراء لقاح معين؟
في حال التأخير في إجراء اللقاح يجب عدم إعادة برنامج اللقاحات كاملاً بل يمكن استلحاق اللقاحات المتأخرة.


اللقاحات الإلزامية الموصى بها في السجل الصحي للأطفال:

1 الكباد «ب»:

* كيف تنتقل العدوى؟
يمكن أن ينتقل فيروس الكباد «ب» بطرق عدة كالعلاقة العاطفية والاتصال بالدم كما في حال نقل الدم أو إجراء وشم أو Piercing. كما يعتبر الاشخاص الذين يعملون في الجسم الطبي أكثر عرضة للإصابة. كذلك قد ينتقل الفيروس من الام إلى الطفل أثناء الولادة او يمكن التقاطه في نسبة 30 في المئة من الحالات لأسباب مجهولة.

*ما مدى اهمية تلقيح الرضع؟
يعتبر اللقاح ضرورياً لأسباب عدة، فإلى جانب كونه فاعلاً بنسبة 100 في المئة في الحماية من المرض، يعتبر أساسياً للقضاء على المرض. كما ان الجسم يتجاوب معه بشكل جيد ولا يؤدي إلى آثار جانبية تذكر وإذا حصلت فهي بسيطة وموقتة.

* كيف يعطى اللقاح؟
تعطى 3 جرعات من اللقاح خلال فترة شهر على الأقل بين الأولى والثانية و5 أشهر إلى سنة بين الثانية والثالثة. ولا تعطى جرعات إضافية لاحقاً إلا في الحالات الاستثنائية.

 2 الخناق والكزاز والشهاق وشلل الأطفال:

 الخناق
الخناق هو مرض يصيب الجهاز التنفسي في قسمه الاعلى، كما قد يظهر أحياناً بشكل التهاب في البلعوم.

*في اي موضع يجرى اللقاح؟
يجرى اللقاح في العضل.

*ما الآثار الجانبية التي قد يسببها اللقاح؟
يمكن أن يؤدي إلى تحجر او حساسية في موضع الحقنة لكنها تزول تلقائياً.

*هل هناك ما يمنع إجراءه؟
يجب ألا يجرى اللقاح للأشخاص الذين يعانون حساسية ضد إحدى مكوّنات اللقاح.

* كيف يجرى لقاح الخناق؟
يعطى اللقاح من خلال ثلاث جرعات في سن الشهرين والثلاثة أشهر والأربعة أشهر أو في سن الشهرين والأربعة اشهر والستة أشهر. كما تجرى جرعة تذكيرية في سن السنة ونصف السنة. إضافةً إلى جرعة إضافية تذكيرية في سن 10 او 12 سنة وفي سن 16 أو 18 سنة ولدى الراشد كل 10 سنوات.


 الكزاز:
ينتج الكزاز عن بكتيريا ويؤدي إلى تشنج العضلات، خصوصاً في عضلات الفك والعنق نتيجة تلوث جرح بالبكتيريا.

*هل يؤدي اللقاح إلى آثار جانبية معينة؟
قد يسبب اللقاح آثاراً موضعية بسيطة في موضع الحقنة. اما الآثار الجانبية العامة الاخرى فتبدو نادرة.

*كيف يعطى اللقاح؟
يعطى اللقاح في مرحلته الأولى في سن الشهرين والثلاثة أشهر والاربعة اشهر. كما تعطى جرعات تذكيرية في سن سنة ونصف السنة وفي سن 10 سنوات أو 12 وفي سن 16 سنة أو 18، ثم للراشد كل 10 سنوات.

*ما الذي يمكن فعله في حال الإصابة بالكزاز نتيجة التعرض لجرح معين؟
تقضي أولى الخطوات بتنظيف الجرح ومحيطه. أما الخطوات الباقية فتختلف بحسب اللقاحات والجرعات التي حصل عليها المصاب.


 الشهاق:

يعتبر الشهاق من الأمراض الخطيرة الحادة المعدية جداً وقد يظهر بأشكال ثلاثة، فإما ان يظهر لدى الأولاد وهي النسبة الكبرى من الحالات او لدى الرضع، ويمكن أن يتطوّر أحياناً ليؤدي إلى سكتة قلبية أو لدى المراهق أو الراشد فلا يظهر في أعراض واضحة لكنها تكون معدية.

*ما أنواع اللقاحات التي يمكن أن تعطى في هذه الحالة؟
هناك نوعان من اللقاحات للشهاق، الأول هو الذي تحقن فيه البكتيريا المسؤولة عن الحالة بتركيبة غير فاعلة، أما الثاني فتحقن فيه أجزاء فقط من البكتيريا الميتة.

*ما الآثار الجانبية التي قد تنتج عن كل من نوعي اللقاح؟
يسبب النوع الأول من اللقاح ردة فعل قوية في الجسم وآثاراً جانبية مزعجة منها عام كارتفاع الحرارة ومنها موضعي حيث يحصل تحجر قوي ومؤلم في موضع الحقنة. اما النوع الثاني فتبدو آثاره الجانبية اقل.

*هل من ظروف تمنع إجراء اللقاح؟
يجب عدم إجراء اللقاح في حال الإصابة بالحساسية  ضد اي من مكونات اللقاح، وفي حال الإصابة بارتفاع حاد في الحرارة خلال 48 ساعة التي تلت إجراء أي لقاح سابق.

*كيف تعطى اللقاحات؟
في المرحلة الأولى تعطى 3 لقاحات في سن الشهرين والثلاثة أشهر والأربعة اشهر  أو في سن الشهرين والأربعة أشهر والستة أشهر، وتجرى الجرعة التذكيرية في سن السنة ونصف السنة وبين سن الأربع سنوات والست سنوات. ونظراً الى زيادة حالات الشهاق في المراهقة، ينصح بجرعة تذكيرية إصافية في سن 11 -12 سنة لتجنب نقل المرض من الراشدين إلى الرضّع.


 شلل الأطفال:

ينتج شلل الأطفال عن فيروس ينتقل من إنسان إلى آخر من خلال الفم أو الغائط. وبعد الإصابة بالفيروس يصاب البلعوم والدماغ والأمعاء  وينتشر في الجسم تدريجاً بشكل غير متوازٍ بين مختلف مواضع الجسم . علماً أن الأعضاء السفلى هي التي تصاب أكثرعند التعرض للفيروس وتتأذى. وتبدأ الإصابة بأعراض حادة تظهر في ارتفاع في الحرارة وشلل، فيما تحصل وفاة في نسبة 5 إلى 10 في المئة من الحالات. أما الشلل فغالباً ما يكون دائماً ولا يمكن التخلص منه.

*ما انواع اللقاحات المتوافرة؟
يعطى اللقاح إما في الفم أو من خلال حقنة من فيروس الشلل غير الفاعل. علماً أنه قد تظهر بعض الآثار الجانبية بشكل استثنائي في الجرعتين الأولى والثانية.

*ما الحالات التي يفضل فيها عدم إجراء اللقاح؟
من الأفضل عدم إجراء اللقاح في حال الحساسية ضد اي من مكوناته وفي حال الإصابة بخلل وراثي في المناعة او بأمراض خبيثة معينة.

*كيف يعطى اللقاح؟
يجرى اللقاح في المرحلة الاولى في سن الشهرين والثلاثة أشهر والاربعة أشهر أو في سن الشهرين والأربعة أشهر والستة أشهر. كما تجرى الجرعات التذكيرية في سن السنة ونصف السنة وفي سن الأربع سنوات إلى ست سنوات وفي سن 10 سنوات إلى 12 سنة وفي سن 16 سنة إلى 18 سنة. كما تعطى جرعة تذكيرية للراشد كل 10 سنوات.


3 الحصبة والأبو كعيب والحميراء

 الحصبة:
تنتج الحصبة عن فيروس معدٍ بنسبة عالية بواسطة اللعاب بالاتصال المباشر أو بالهواء. ويمكن أن تتطور الحالة لتسبب مشكلات عدة كالتهاب الأذنين وذات الرئة والتهاب الدماغ.

*ما الآثار الجانبية الناتجة عن اللقاح؟
قد يسبب اللقاح ارتفاعاً في الحرارة مع طفح جلدي أحياناً بعد 5 أيام إلى 12 من إجرائه. أما الآثار الجانبية الأخرى فهي نادرة واستثنائية .

*كيف يعطى اللقاح؟
تعطى جرعة أولى كمرحلة أولى في سن السنة وأخرى في سن الخمس سنوات. أما إذا كان الطفل يقصد دار حضانة فتعطى الجرعة الثانية بين سن سنة وسنة و3 أشهر.

الأبو كعيب:
يعرف الأبو كعيب بتورم وتهيج حاد في بنت الأذن أو في الغدة اللعابية يستمر ليومين أو أكثر. هو عبارة عن التهاب فيروسي حاد. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحالة يمكن أن تتطور إلى حالات خطيرة كالتهاب الخصية في 20 إلى 50 في المئة من الحالات التي تصيب الولد بعد البلوغ، والتهاب النخاخ الشوكي والتهاب السحايا، وإلى إصابات أخرى في الدماغ قد تسبب فقدان السمع بشكل جزئي أو تام.

*ما هو اللقاح ضد الأبو كعيب؟
اللقاح يحتوي على فيروس حي مخفف ويعطى في الجلد وفقط كلقاح ثلاثي مع الحصبة والجدري.

*كيف تعطى جرعات اللقاح؟
تعطى الجرعة الاولى من اللقاح في سن السنة والثانية في سن الخمس سنوات.


الحميراء:
هي مرض حميد يصيب الأطفال وتكمن خطورته كلّها في احتمال انتقال الفيروس إلى حامل غير ملقحة.

*كيف تظهر الأعراض؟
بعد التقاط الفيروس بـ 14 إلى 21 يوماً، ترتفع الحرارة بشكل معتدل مع انزعاج والتهابات في الدماغ، تظهر بعدها طفرة في الجلد في الوجه والعنق تمتد إلى اسفل الجسم خلال يومين أو 3 ثم تزول. أما مضاعفات الحميراء فنادرة جداً.

*ماذا عن اللقاح؟
لقاح الحميراء يحتوي على الفيروس الحي المخفف ويجرى عادةً في الجلد ويتقبله الطفل بشكل جيد.

*هل من حالات ينصح فيها بعدم إجراء اللقاح؟
ثمة حالات من الأفضل عدم إجراء اللقاح فيها كالحمل وعدم تقبل الفركتوز والإصابة بخلل خلقي في جهاز المناعة أو بحساسية ضد أي من مكونات اللقاح. كما ينصح بتأجيل اللقاح 3 اشهر للأشخاص الذين نقل إليهم دم.

*كيف يعطى اللقاح؟
تعطى جرعة أولى من اللقاح الثلاثي في سن السنة وثانية في سن الخمس سنوات. كما تعطى جرعة تذكيرية للنساء اللواتي يرغبن في الإنجاب، في غير فترة الحمل ومع لجوئهن إلى وسيلة منع حمل خلال شهرين بعد اللقاح.


اللقاحات الاختيارية التي ينصح بها:
ثمة لقاحات لم تدرج كإلزامية في السجل الصحي إلا أنه ينصح بها نظراً الى أهميتها وهي لقاحات السل التي تحمي الاطفال من المضاعفات الخطيرة لمرض السل ولقاح فيروس الروتا الذي يعتبر المسبب الاول للإسهال الحاد مع ارتفاع في الحرارة لدى الاطفال ويستدعي دخول المستشفى في نسبة كبيرة من الحالات، خصوصاً أنه ينتقل بسهولة قصوى. كذلك من اللقاحات التي ينصح بإجراؤها وإن لم تكن إلزامية ، لقاح جرثومة ذات الرئة التي تسبب التهابات متكررة دون سن السنتين وبعد سن 65 سنة كالتهاب السحايا وذات الرئة والتهابات الجيوب الأنفية وتلاحظ مقاومتها للمضادات الحيوية المعتمدة. ويضاف إليها لقاح المكوّرة السحائية المسؤولة عن التهابات خطيرة في مختلف الأعمار وتسبب التهاب السحايا وما يعرف بداء الفرفرة Purpura Fulminans التي قد تكون نادرة إلا انها شديدة الخطورة وترتفع نسبة الوفيات فيها وتترك آثاراً خطيرة. كذلك بالنسبة إلى لقاح جدري الماء التي تنتقل العدوى فيها بسهولة وتنتشر بكثرة، والكباد «أ» الذي قد لا تظهر له أعراض قبل سن 5 سنوات ويمكن أن تستمر فترة المرض به إلى أشهر عدة. اما التيفوئيد فتبدأ عامةً بجرثومة السلمونييلا وتنتشر أكثر في البلاد التي في طور النمو، ويلاحظ أن درجة المقاومة فيها للمضادات الحيوية تزيد شيئاً فشيئاً. علماً أن الحالة تسبب ارتفاعاً في الحرارة وإسهالاً وآلاماً في المعدة وتقيؤاً وانتفاخاً في البطن. كما تظهر آثار تسمم لدى المريض. كذلك، ينصح بلقاح الانفلونزا في كل عام، خصوصاً للحوامل والأشخاص الذين يعانون مشكلات في القلب أو في الكليتين او في جهاز التنفس او سكري، وفي  السنوات التي تزيد فيها الانفلونزا خطورةً فوق سن 65 سنة والعاملين في الجسم الطبي والمحيطين بالرضع والأطفال والمراهقين الخاضعين لعلاج بالأسبرين. اما لقاح سرطان عنق الرحم HPV فينصح به  للمراهقات لخطورة هذا النوع من السرطان الذي يصيب المرأة الشابة ويسبب عدداً كبيراً من الوفيات.{


لقاحات المسافرين:

ثمة لقاحات ينصح بها المسافرون إلى بلاد معينة يرتفع فيها خطر الإصابة ببعض الأمراض المنتشرة فيها، وهي لقاح الحمى الصفراء التي ينقلها البعوض والتي تعتبر شديدة الخطورة وتنتشر في بعض الدول الأفريقية والأميركية. ويعطى اللقاح للأطفال بعد سن 9 أشهر والراشدين وتعطى الجرعات التذكيرية كل 10 سنوات. كذلك من لقاحات المسافرين لقاح الكلَب الذي ينتشر في مختلف أنحاء العالم ويمكن التقاطه من الكلب او الثعلب أو الذئب بواسطة اللعاب أو عند التعرض لجرح أو خدش او ما شابه من تلك الحيوانات. وتعتبر هذه الحالة شديدة الخطورة وقد تؤدي إلى الغيبوبة وصولاً إلى الوفاة. وينصح أيضاً بلقاح الEncephalite Japonaise (التهاب الدماغ)عند التوجه إلى  دول الشرق الاقصى أو آسيا الجنوبية. ويتم التقاط المرض من خلال لسعات البرغش، خصوصاً في المناطق النائية.