هل تكون ساعة Apple الجديدة شرارة ثورة جديدة؟

آبل,apple,الساعات الذكية,Iphone 6,iPhone 6 Plus,Apple Watch,الأجهزة الذكية

جولي صليبا 04 أكتوبر 2014

وأخيراً، دخلت شركة Apple عالم الساعات. وبعد عشرات الموديلات من الساعات الذكية، هل تكون ساعة Apple الحلّ المنتظر للكثيرين؟
تم الكشف عن ساعة Apple Watch رسمياً خلال حدث إعلامي في كاليفورنيا بالترافق مع iPhone 6 وiPhone 6 Plus، وقد تكون هذه الساعة أحد أكثر المنتجات المنتظرة في الأعوام الأخيرة.
ستكون هذه الساعة متوافرة في الأسواق في أوائل سنة 2015 بسعر يقارب 350 دولاراً في الولايات المتحدة، على أن تحدد الأسعار في الدول الأخرى لاحقاً. تشكل هذه الساعة فئة جديدة من المنتجات، تماماً مثلما كان iPad عام 2010.
وهي في الوقت عينه إضافة جديدة إلى عالم الساعات الذكية، الذي شهد تطوراً غير مسبوق في الأعوام القليلة الماضية.


خصائص الساعة

ساعة Apple Watch تشغل الموسيقى مثل iPod، مع مقياس للياقة البدنية وسرعة خفقان القلب، وجهاز تواصل لإرسال وتلقي الاتصالات والرسائل والتسجيلات الصوتية، إضافة إلى بوابة (Portal) محمولة يدوياً للتطبيقات الأخرى. 
كما تتيح الساعة الدفع عبر تطبيق Apple Pay، والتحكم في جهاز Apple TV، والعمل بمثابة جهاز للتحكم عن بعد في الأجهزة المنزلية الذكية الموصولة بها.

يبدو أن ساعة Apple Watch تجمع مزايا العديد من الساعات الذكية الأخرى، في محاولة لدمج كل الخصائص ضمن منتج متناسق.
وفي بعض النواحي، يمكن القول إن إشعارات Apple Watch ، وأوامر التحكم المشغّلة بالصوت، والمزايا العاملة بالمسح تشبه العناصر الموجودة في ساعات Android Wear من Google.
أما التركيز على التطبيقات والمزايا المبطّنة مثل النداء الصوتي فهي شبيهة بساعات Tizen OS-based Gear من Samsung ، التي جرت محاولة تسويقها في الماضي.

الأهم من كل شيء أن ساعة Apple Watch تبقيك متصلاً بهاتفك، وتعمل مثل iPod صغير، وبمثابة مراقب للياقة البدنية، وتستطيع حتى الحلول مكان محفظة النقود.
كما كشفت شركة Apple كيف تتيح الساعة دفع المال الكترونياً، والعمل في الوقت نفسه بمثابة مفتاح رقمي لفتح قفل ذكي في الباب الرئيسي للمنزل.
ثمة تطبيقات أيضاً في ساعة Apple Watch تتيح النفاذ إلى أجهزة منزلية أخرى، مثل الأجهزة الذكية لتنظيم الحرارة (Thermostats)، باستعمال الاتصال اللاسلكي لجهاز iPhone.

ولا ننسى طبعاً أن ساعة Apple Watch تعطي الوقت بدقة لامتناهية، مع مجموعة واسعة من الواجهات القابلة للتخصيص.


مع أي هاتف تتطابق؟
تتناغم ساعة Apple Watch فقط مع iPhone 5، و 5C ، و6 ، و6 Plus ، لكنها لا تتماشى أبداً مع الموديلات القديمة من iPhone، ومع أرضيات الهاتف الأخرى مثل Android. إنها ساعة خاصة بالذين يملكون جهاز iPhone ، تماماً مثلما تتماشى ساعات Gear من Samsung فقط مع هواتف Samsung، أو تستلزم ساعات Android Wear هواتف Android.
وكما هي حال معظم الساعات الذكية، جرى تصميم ساعة Apple Watch لتعمل وهي متصلة دوماً بجهاز iPhone، رغم أنها قادرة على إنجاز بعض الخصائص إذا كانت منفصلة عن الهاتف الذكي.

الموديلات المتوافرة
تتوافر ساعة Apple Watch في موديلات عدة، لكنها مرتكزة كلها على تصميم الشاشة المستطيلة ذات الحواف المنحنية. ثمة حجمان مختلفان من الساعة، وستة أربطة مختلفة، وثلاثة موديلات مختلفة، مما يعني مجموعة مذهلة من إمكانات التبديل والتغيير.
ساعة Apple Watch هي أول ساعة يمكن استخدامها للدفع الالكتروني، ويمكن بالتالي استعمالها للدفع في المتاجر والشراء عبر شبكة الانترنت أيضاً.