ماذا تفعل حبيبة الرئيس الفرنسي السابقة جولي غاييه في بيروت؟

جولي غاييه,Julie Gayet,فرنسوا هولاند,بيروت,جولييت بينوش,Juliette Binoche

03 أكتوبر 2014

جولي غاييه Julie Gayet، الحبيبة السابقة للرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في بيروت وحضرت افتتاح لمهرجان بيروت الدولي السينمائي في دورته الرابعة عشر بصفتها رئيسة لجنة تحكيم المهرجان في دورته الحالية.

كما حضرت الافتتاح الممثلة الفرنسية جولييت بينوش Juliette Binoche بطلة فيلم الافتتاح Clouds of Sils Maria للمخرج الفرنسي أوليفييه أساياس Olivier Asayas ، وكثير من الوجوه الإعلامية والفنية.

وأبدت غاييه تضامنها مع لبنان "وسيادته وسلامة أراضيه"، في الوقت الذي يجتاز البلد أزمات سياسية واضطرابات أمنية.

كذلك أبدت تضامنها مع الشعب السوري، الذي يتعرض "للقتل والتعذيب" على يد كل من "الهمجية" و"الأصولية"، اللتين "تقتلان وتعذبان وتسجنان الحرية".

وبعيداً عن السياسية والاضطرابات، وصفت غاييه في حديث لوكالة "فرانس برس"، السينما اللبنانية بأنها "غنية جداً". وقالت "المهرجان يعبّر عن إيمان بسينما المؤلف، وبسينما طموحة تتيح تصوير الواقع والعالم على حقيقته، سينما لا تخضع للرقابة والقيود، سينما متنوعة عميقة تدفع إلى الحلم، وتظهر تنوّع العالم".

وأضافت غاييه، التي تتولى رئاسة لجنة التحكيم في المهرجان، "أنا فخورة جداً بأن أكون هنا في بيروت لأترأس اللجنة من أجل إبراز سينما مختلفة".

وأملت في أن يتيح لها المهرجان "اكتشاف مفاجآت ومؤلفين سينمائيين جدد، في ظل التشكيلة غير التجارية والجميلة جداً من الأفلام التي جمعها المهرجان"، مضيفةً "أعرف السينما اللبنانية من خلال المخرجين زياد دويري ونادين لبكي، وآمل أن تسنح لي الفرصة للتعرف إلى مخرجين لبنانيين آخرين".

بدورها، قالت جولييت بينوش "أنا سعيدة جداً لوجودي معكم اليوم في هذا البلد الجميل. لقد زرته سابقاً، وأعدكم بأنني سأعود".

وعن فيلمها الذي يعرض في المهرجان، قالت إن المخرج أوليفييه أساياس كتب السيناريو خصيصاً لها وباللغة الإنكليزية، معتبرةً أنها خرجت مع هذا الفيلم من الإطار الفرنسي والأوروبي.

وأشارت إلى أنها "تعتزم التوجه نحو الكتابة والإخراج، وستظل "ناشطة على الصعيد الفني ولو تقدّمت في السن". وقالت "ثمة احتمال قوي أن أدخل عالم الإخراج في وقت ما، أشعر أنني سأكون وراء الكاميرا يوماً ما".

وعن مشاريعها المستقبلية، قالت "صوّرت هذا العام ثلاثة أفلام، وسأرتاح قليلاً، وسأؤدي كذلك دوراً مسرحياً قريباً لمدة سنة في مسرحية انتيغون لسوفوكليس".