"نصائح للآباء مع موسم "العودة إلى المدارس

كاسبرسكي لاب,واجبات مدرسية,إرشادات,الحاسوب,تهديدات الإنترنت

27 أكتوبر 2014

أشارت شركة" كاسبرسكي لاب"  إلى أنه مع عودة التلامذة إلى المدراس والعودة إلى استخدام التقنية لمساعدتهم في أداء واجباتهم المدرسية، فإنهم قد يكونون عرضة للعديد من المخاطر.

وقدم خبراء "كاسبرسكي لاب" بعض التوصيات للحفاظ على أمن أطفالك وسلامتهم أثناء وجودهم في الفضاء الإلكتروني وهي الآتية:

-1 الوقت الذي يستغرقه الأطفال في الجلوس إلى الإنترنت.

فقد أصبح من الأهمية بمكان وضع ضوابط صارمة بشأن الوقت الذي يمضيه الطفل بصحبة الحاسوب. وقبل الشروع في وضع هذه الضوابط الجديدة، ترى الشركة أنه ينبغي على أولياء الأمور التحدث إلى أطفالهم بشكل ودي وبدافع أبوي ليشرحوا لهم الهدف من تحديد الفترات الزمنية لاستخدام الإنترنت، وإلا فسيبدو هذا التصرف وكأنه إجراء أو عقاب تعسفي يضر بالعلاقة التي تربط الآباء بالأبناء والقائمة أساسًا على الثقة.

-2 التحكم في المحتوى، وذلك من خلال قيامهم بوضع قواعد أساسية واضحة حول ما يسمح وما لا يسمح للأطفال فعله على الإنترنت، وشرح السبب الكامن وراء تطبيق مثل هذه القواعد. وينبغي مراجعة وتحديث هذا القواعد بما يتماشى مع مراحل نمو الأطفال. إلى جانب حجب الدخول إلى المواقع والألعاب غير المناسبة ومنع تبادل البيانات الشخصية مع الآخرين. وتصنّف المواقع والألعاب إلى فئات استنادًا إلى مضمونها وسن الطفل.

-3 تقديم بعض الإرشادات إلى الطفل، حيث تنصحكاسبرسكي لاب، عندما يخوض الآباء نقاشًا مع أطفالهم حول قواعد السلوك والاستخدام الجديدة، بتقديم بعض من هذه الإرشادات، التي تساعد الطفل على حماية نفسه من تهديدات الإنترنت وتجعله يشعر بأنه محل ثقة من قبل والديه.

-4 عدم جعل معلوماته الخاصة في متناول العموم وعدم إرسالها إلى الغرباء، وتحديدًا بيانات الاتصال الخاصة أو العنوان أو اسم المدرسة وغير ذلك. بالإضافة إلى عدم قبول أي طلبات من الغرباء تدعو لإجراء مقابلة شخصية.

-5 عدم إطلاع أي شخص على رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني وعدم نشر تلك البيانات على صفحة التواصل الاجتماعي وعدم الضغط على أيروابط مرسلة من مصادر مجهولة.

-6عدم الثقة بالرسائل التي تحتوي على عروض مغرية مهما كان نوعها، مثل تقديم بضائع مجانية أو حسومات أو زيادة الشهرة أو المحبين أو النجوم على بعض المواقع أو غيرها مع وجوب المبادرة فورًا إلى حذف تلك الرسائل وعدم الضغط على أي رابط.

-7تدعوكاسبرسكي لابالطفل إطلاع والديه في حال حدوث شيء مريب على الإنترنت يجعله يشعر بعدم الارتياح أو يبدأ باستلام رسائل كثيرة من أفراد مزعجين.

-8ينبغي على الآباء معرفة أن إقفال الحاسوب لا يعني قطع الاتصال بالإنترنت. وقد يبقى الأطفال على اتصال بالإنترنت من خلال استخدام الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة الأخرى.

-9 البحث عن الدوافع الأساسية وراء اهتمام الأطفال الكبير بتصفح الإنترنت بدلًا من ملاقاة الأصدقاء واللعب معهم في بيئة خارج نطاق الإنترنت. في حال كان الطفل يبحث عن جهاز آخر عندما يتعذر عليه استخدام الحاسوب، إذ يتعين على الآباء القيام بما هو أكثر من مجرد التأكد من أن تلك الأجهزة محمية ضد تهديدات الإنترنت.