"لها" في كواليس "وطني الأكبر"، لماذا غادرت ديانا حداد ولم تحضر لطيفة رغم وجودها في دبي؟

ديانا حداد,لطيفة,وطني الأكبر,كواليس,الشيخ فيصل بن سلطان القاسمي,أوبريت

لها (دبي) 29 أكتوبر 2014

بكلمات الشيخ فيصل بن سلطان القاسمي يشارك نخبة من نجوم الأغنية العربية في غناء أوبريت "الوفاء"، الذي يجمع أكثر من 20 فناناً بين مطرب وممثل، إلى جانب العديد من شخصيات المجتمع الإماراتي، وخصوصاً الوسطين الإعلامي والرياضي.

واستضاف فندق الميدان في دبي مؤتمراً للكشف عن بعض كواليس العمل، الذي يضم كلاً من عاصي الحلاني وديانا حداد وعبدالله الرويشد ولطيفة وهزاع وأحمد الجميري وأروى وعريب وحبيب الياسي، ودينا بطمة، وقدمته الإعلامية السعودية ومقدمة برنامج "صباح العربية" لجين عمران، التي ظهرت بفستان يحمل ألوان العلم الإماراتي.

ورصدت "لها" غياباً غريباً عن حضور وقائع المؤتمر، للفنانة ديانا حداد، التي وصلت في الموعد المناسب لانطلاقته، وهي في كامل تأنقها، لكنها أصرت على الانصراف سريعاً قبل أن يبدأ، وهو ما أثار استياء إعلامياً ملحوظاً، من المتوقع أن يكون سبباً في أزمة جديدة لها مع وسائل الإعلام خلال المرحلة المقبلة.

في المقابل ساق المنتج المنفذ للعمل علي الياسي اعتذار النجم الكويتي عبدالله الرويشد عن الحضور بسبب ارتباطه بموعد إقلاع الطائرة التي ستقله إلى الكويت، أما لطيفة فلم تتمكن بالأساس من الحضور رغم وجودها في افتتاح مهرجان أبو ظبي السينمائي قبلها بيوم واحد، لكنها أنهت جانباً مهماً من تسجيل فقراتها، حسب الفنان الإماراتي حبيب الياسي الذي شاركه في وضع ألحان العمل الفنان موسى محمد.

وعلى الرغم من تواجد الفنانة ديانا حداد في العمل، إلا ان الفنان عاصي الحلاني اعتبر أنه من يمثل بلده لبنان في هذا العرس الإماراتي الفني، حيث تطرق الحلاني إلى العلاقة المتينة التي ربطت بين الشعبين اللبناني والإماراتي، والتي ارسى دعائمها الشيخ زايد بن سلطان، واستمرت في عهد الشيخ خليفة بن زايد.

واعتبر الحلاني أن مشاركته في العمل فرصة للتعبير عن هذه العلاقة الطيبة التي تربط الشعبين، مضيفاً : وسط كل هذه الأتراح العربية، يبقى ازدهار الإمارات ونماءها مصدر فخر عربي، وآمالنا جميعاً أن تحاكي شعوبنا العربية على اختلافها هذا التقدم والرخاء"، لكنه أردف مداعباً : "بكل تأكيد هي أماني طيبة بعيدة عن الحسد..الله يديم الخير" .

وفنياً رأى حبيب الياسي إن الأغنية الجديدة وإن بدا أنها تستلهم روحاً مشابهة لما نثرته أغنية "وطني الأكبر" التي لحنها في ستينيات القرن الماضي الموسيقار الراحل محمد عبدالوهاب وشارك بها نخبة من عمالقة الأغنية العربية في حينها، إلا أن وجود هذه الروح، لم ينف حسب رايه أن المعطى الفني في العمل الجديد "مختلف تماماً" واعدا  الجمهور بالعديد من المفاجآت في العمل الذي من المنتظر الكشف عنه بالتزامن مع احتفالات اليوم الوطني في الإمارات في 2 ديسمبر المقبل.

واضاف : "فكرة اللوحات المتعددة تصب في صالح تميز أوبريت "الوفاء" كما أنه لا يمكن أن يكون العمل الفني أوبريت، بمجرد جمع نخبة من الفنانين، بل هناك صفات موضوعية لهذا الفن، منها المواءمة بين طبقة الصوت الخاصة لكل فنان، وما يتم ترشيحه لغنائه، وصياغة لوحات منفصلة ومتصلة، تخدم السياق الإبداعي الكلي للعمل".

واعتبر المنتج المنفذ للعمل الفنان علي الياسي في تصريحه لـ"لها" إن فكرة صياغة أوبريت يشارك به كل هذا الحشد من النجوم، فكرة مرهقة وصعب تنفيذها، وخصوصاً في ظل التزام الفنانين أنفسهم بالعديد من الارتباطات، لولا وجود إصرار ورغبة قوية، وقبلهما محبة، من جميع أسرة العمل على تنفيذه في أفضل صورة.

واثني الياسي بشكل خاص على مشاركة عاصي الحلاني ، مضيفاً : "لا اذيع سراً إذا قلت أن عاصي شارك في العمل وهو يعاني من آثار أزمة صحية، وحتى بعد تسجيل الصوت، فقد أصر على التواجد في هذا المحفل، احتفاء بقرب انجاز العمل، والمساهمة في شرح ابعاده أمام الحضور الإعلامي".

نقطة التميز في هذا الأوبريت حسب الياسي ترتكز أيضا على تقسيمه إلى 6 لوحات غنائية وادائية في الوقت نفسه، حيث سيشارك فيها نخبه من نجوم الدراما والسينما الإماراتية والخليجية والمصرية ايضاً ومنهم الفنان المصري محمد كريم الذي سبق وأن قدم الدورة الماضية من برنامج "The Voice" والفنان الإماراتي د.حبيب غلوم وغيرهما، كما سيشمل العمل وجوهاً إعلامية ورياضية متعددة، بحيث يكون معبراً عن عدد متنوع من أطياف المجتمع .