خبير التجميل بسام فتوح يكشف لـ"لها" موضة ماكياج العيون لعام 2015، أسرار صغيرة تعلّميها

بسام فتوح,الظلال الدخانية,ماكياج العينين,ظلال العينين,آيلاينر,ماسكارا,الرموش

مايا بنّوت 03 نوفمبر 2014

تجدين هدية مع العدد القادم من لها ملحق الموضة والجمال Fashion & beauty، فيه أسرار موضة عام 2015، وخطوات سهلة من خبراء التجميل لجمالك هذا العام.
سيكون في الأسواق هذا الأربعاء، انتظريه....

 

بات يوقّع اسمه بحرفين صغيرين وكأنه يتمسك بالتفاصيل المتواضعة والمرهفة في عالم الجمال، رغم ما يغزو منصات الموضة من موجات وألوان وخطوط. بين زوايا العينين ومزايا الألوان، كيف «روّض» خبير التجميل بسام فتوح موضة ماكياج خريف وشتاء 2015 التي اجتاحت هذا الموسم؟

- ماكياج أقل أم أكثر على العينين هذا الشتاء؟
لا ترتبط المسألة بماكياج أقل أم أكثر، ثمة صيحات عديدة هذا الموسم وفي مقدمها الرموش المستعارة بتنوع أشكالها وظلال العيون الهندسية وكأنها آيلاينر...

- نلجأ عادة إلى الألوان الداكنة مع انتهاء الصيف، لكن ظلال العيون الخضراء حضرت بكثرة على منصات عروض موسم خريف وشتاء 2015...
نعم، وبتدرجات عديدة خصوصاً الزيتي والأزرق المخضر Teal. كما أن البنفسجي والبترولي حضرا هذا الموسم. اللون السلموني Salmon أيضاً.

- ماذا عن ماكياج العينين الجريء الذي تبنّته بيوت الموضة كآيلاينر عين الهرّة الملوّن الأزرق والبرغندي؟
قد تناسب هذه الموضة فتاة مراهقة رغم أنني لا أحب تحديد الماكياج وفق الفئات العمرية... لا يمكن اعتماد أي موضة تظهر على منصة العرض. فآيلاينر عين الهرّة الملون لا يعزّز جمال العين، هو ترويج لصيحة جديدة هذا الموسم لنستوحي من ألوانها وتفاصيلها دون التقيّد بحذافيرها. يمكن بسط قلم التحديد الأزرق كآيلاينر لتكبير العين ومن ثم تطبيق اللون البرغندي أو الخوخي Plum على الجفن السفلي. نكون بذلك اتبعنا الموضة ولكن بصياغة مناسبة.

- ما رأيك بماكياج العينين الدخانيتين والبرّيتين Wild الذي ظهر على منصة Roberto Cavalli؟
ستحبه المرأة العربية لكنه لا يناسب كل عين، يحتاج إلى مساحة جفن واسعة باعتدال.

 

قد تغني الرموش عن الآيلاينر...

- يقال إن تدرجات ظلال عيون الشتاء المجردة والمائلة إلى ألوان الأرض وجدت إلهامها في سكاكر التوفي Toffee...
إنها ألوان الكاراميل والبني المحروق والناعم لكن غير الشاحب. أنصح المرأة أن تدمج مع هذه الألوان الدافئة لمسة ظلال عينين مضيئة Highlighter داخلية عند طرف العين، وأن تعتمد الرموش الصناعية التي قد تغنيها عن الآيلاينر. تليق هذه التدرجات بكل امرأة مهما كان لون بشرتها.

- هل بلغت الرموش السفلية مكانة الرموش العُلوية هذا الموسم؟
هي رائجة ووضعها أسهل لصاحبة الجفن السفلي المسطح مثل كيم كارداشيان مثلاً. لكن بالتأكيد تليق بكل العيون وتضفي جمالاً على النظرة. أفضل الرمش العلوي الكامل وتطبيق الشعيرات المتفرقة على الجفن السفلي.

- كيف تتفاعل مع هوس المرأة في وضع الرموش أخيراً ولجوء بعضهن إلى تقنية لصق رموش دائمة؟
لا أنصح المرأة باعتماد هذه التقنية. هي تجمّل العين لكن تتعبها أيضاً نتيجة الضرر التي تحدثه بالرموش الطبيعية. تحتاج إلى تعبئة منتظمة تماماً كعملية إطالة الأظافر، فتساقط الشعيرات الحتمي سيترك مظهر عين مبعثرة الرمش وغير نضرة.

- ما الحل  للحصول على رموش كثيفة بأسلوب آمن إذاً؟
يمكن للمرأة أن تجد حلاً مع مستحضرات RevitaLash وLatisse... كما أن زيت الخروع ممتاز لكن يحتاج إلى استعمال يومي ومنتظم قبل النوم. أنصح المرأة بتنظيف ماسكارا انتهت من استخدامها لتملأها بزيت الخروع أو أن تمرّر ريشة الآيلاينر المزودة بهذا الزيت على منبت الشعر.

 

الآيلاينر موضة باقية ما دفعني إلى تقديم قائمة مناسبة لكل عين Eyeliner Chart

- كيف يمكن للمرأة أن تستقبل الآيلاينر المزدوج Double Wings مجدداً هذا الموسم؟
هو ماكياج ذاع صيته مع أودري هيبورن. الآيلاينر موضة باقية ولا تغيب في أي موسم، ما دفعني إلى تقديم قائمة مناسبة لكل عين Eyeliner Chart. عاد الآيلاينر المزدوج بخطين غير مستقيمين أو مستويين (الخط العلوي كفاصلة Virgule والسفلي مستقيم ويبدأ من منتصف العين تقريباً).

- بعدما هيمن اللون الخوخي على منصات الموضة، حلّ مكانه الباذنجاني. أي ماكياج يمكن أن يناسب هذه الإطلالة التي اعتمدتها دور Valli وDolce&Gabbana وChloé ... ؟
أخالف من تتجنب وضع أحمر شفاه أحمر حين ترتدي اللون الأحمر. وبالتالي، قد أضع أحمر شفاه باذنجاني عميق وكامد منسجم مع الأزياء الباذنجانية مع ماكياج عينين طبيعي ومضيء مع لمعة خفيفة. إنه "لوك" فيكتوري بامتياز !
 
-  اتصلت ظلال العيون البنيّة الدخانية الذي اعتمدته دار Rodarte بالحاجبين. ما رأيك بهذا الاتجاه ؟
إنها موضة جميلة لكن لا يسهل عليّ إقناع المرأة باعتمادها كخبير تجميل، فنحن نتعرف على هذا الماكياج من خلال عارضة صاحبة "كاراكتير" لا امرأة تقليدية. يمكن للمرأة أن تغلف جفنيْها بالظلال البنّية المحمرّة دون أن تبلغ الحاجبين هذا الموسم. أحب هذا اللون مع الأزياء الزيتية أو البيضاء العاجية والقشدية.

- من هي صاحبة أشهر آيلاينر في العالم؟
إيمي واينهاوس رغم أنه كان مضحكاً.

- من هي صاحبة أشهر رموش في العالم؟
كيم كارداشيان حتماً.

- ما هي الماسكارا المثالية لكل الرموش؟
هي الريشة الكلاسيكية العريضة عند القاعدة وتصبح أرفع في رأسها ما يسمح بتمشيط الشعيرات الصغيرة.

- ما هي الطريقة المثلى لتنظيف العينين من الماكياج؟
أفضل المستحضر بتركيبة الحليب للعيون الحساسة أكثر من الزيت على أن تلف المرأة القطنة على إصبعها وتعمد الى تنظيف عينيها بحركة مسح أفقية من أعلى إلى أسفل متجنبة عملية الفرك الشائعة.

 

Boyish Brows إنه مصطلح خاص بالحاجبين غير المهذبين والكثيفين عند بداية القوس

-برز هذا الموسم مصطلح جديد هو «الحواجب الصبيانية» Boyish Brows، وقد تبنّت دار Jason Wu هذا الاتجاه...
إنه مصطلح خاص بالحاجبين غير المهذبين والكثيفين عند بداية القوس. قد تتبنى المرأة العربية هذه الموضة ولكن قد تخطىء حين تعتمد العرض نفسه مع خطوط حادة. أفضل الحاجبين المهذبين لكن دون رسم حاد، وهي منطقة وسطية بين المظهرين الطبيعي والمصقول في آن واحد.

-هل يروقك حاجبا ليلي كولينز رغم أنهما يتجاوزان أعلى الأنف؟
هما رائعان ومهذبان، وفي الوقت نفسه غير حادين. فيهما بعض الفراغات ولا بأس بذلك. ما من قاعدة جمالية ثابتة، فالمسافة بين حاجبيها قريبة ولا تقف عند جانبي الأنف، ورغم ذلك لم تبد نظراتها غير أنثوية.

- كيف تقوّم موضة تفتيح الحاجبين Bleaching التي اعتمدها دارَي مارك جايكوبس وتوم فورد هذا الموسم؟
اتجهت منصات العروض إلى «تشقير» الحاجبين، لكنني أشك بأن كارا دولوفين قد خضعت لذلك. أظنها اعتمدت هذه الموضة مع ماكياج خاص لأنها تفتخر بحاجبيها المميزين. أفضل أن يكون لون الحاجبين المظلّل بدرجة أفتح من الشعر، لكنني بالتأكيد لا أنصح المرأة بإطفاء لون حاجبيها. قد تعتمد هذه الموضة امرأة مهووسة بالموضة مرّت في شارع سوهو في لندن للتو.

 

ما رأيك (2009)

323

366

282

341

351