تظاهرة حب لأحلام واعتذار نوال وأنغام في مهرجان الإسكندرية الدولي للأغنية

رامي عياش,أحلام,أنغام,مهرجان الإسكندرية الدولي للأغنية,نوال,عبّادي الجوهر

08 نوفمبر 2014

تسبب حادث الإرهاب الذي ضرب مدينة الشيخ زويد المصرية شمال سيناء، بوقف الدورة الحادية عشرة من مهرجان الإسكندرية الدولي للأغنية الذي تنظمه جمعية فناني الإسكندرية.

استمر المهرجان أربعة أيام، وألغي يوم الختام الذي كان سيشهد حضور ثلاثة من رموز الغناء العربي: لطفي بوشناق وجنات وخالد سليم.

انطلق المهرجان في ليلة استثنائية شهدتها مدينة الإسكندرية، وكرم عدداً من رموز الأغنية العربية، أبرزهم مطربة الخليج الأولى الإماراتية أحلام، والسعودي عبادي الجوهر، والمطرب المصري محمد الحلو والموسيقار هشام نزيه. وأحيا اللبناني رامي عياش حفلة الافتتاح، وقدّم عدداً من أشهر أغنياته مثل «مبروك» و«حبيتك أنا» و«يا مسهر عيني».

 

اعتذار المكرّمين

وكان من المقرر تكريم المطربتين: الكويتية نوال والمصرية أنغام، لكنهما اعتذرتا لأسباب مختلفة، فالأولى اعتذرت بسبب الوعكة الصحية التي أصابتها، والتي قام على أثرها قام سالم الهندي رئيس شركة «روتانا للصوتيات والمرئيات» بزيارتها لكي يطمئن إليها.

أما اعتذار أنغام فجاء بسبب إحيائها حفلة كبيرة في سلطنة عمان احتفالاً بعيد المرأة العمانية، وأيضاً لرغبتها في الابتعاد عن الأضواء وعن الإعلاميين والصحافيين بعدما تسربت وثيقة تثبت زواجها من الفنان أحمد عز.

 

الظهور الأخير

وشهد مهرجان الإسكندرية الظهور الأخير للموسيقار هاني مهنى رئيس الاتحادات النقابية المصرية «التمثيلية والسينمائية والموسيقية»، الذي يعد رئيس اللجنة العليا ورئيس لجنة التحكيم في المهرجان، قبل أن يصدر حكم قضائي عليه بالسجن خمس سنوات وإلزامه بدفع ثلاثة ملايين جنيه مصري لأحد البنوك الكبرى، بسبب اتهامه بالاستيلاء على المال العام بالاشتراك مع أحد موظفي البنك.

 

تظاهرة حب

رغم أن المطربة الإماراتية أحلام، نادرة الغناء باللهجة المصرية، إلا إن شعبيتها في مصر وخاصة في الإسكندرية ضخمة للغاية، إذ شهدت أوبرا الإسكندرية ومسرح سيد درويش والفندق الذي نزلت فيه، تظاهرة حب لأحلام دون غيرها، وحضر عدد كبير من جمهورها المصري من أجل التقاط الصور معها، والحصول على توقيعها.

وحباً وتقديراً لهم، نشرت مطربة الخليج الصور التي جمعتها بجمهورها على «تويتر» و«إنستغرام». وأعربت عن سعادتها بتكريمها في المهرجان، قائلةً: «شعوري اليوم مختلف تماماً، فيكفيني أنني كرّمت من الدولة التي علّمت العرب الغناء والموسيقى والحب والفن الراقي، البلد الذي أنجب عمالقة الغناء: كوكب الشرق أم كلثوم وعبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب».

وأضافت: «أشعر بالفخر وأنا أتسلّم جائزتي، فرغم كثرة التكريمات التي حصلت عليها طوال مشواري الفني من مختلف الدول العربية والأجنبية، إلا أن التكريم عندما يأتي من مصر أم الدنيا يكون له طعم ومذاق آخر، فمصر هي هوليوود الشرق، وهي رأس الهرم العربي الذي يستحيل أن نستغني عنه».

وعن جمهور الإسكندرية، قالت: «نلت استقبالاً عظيماً من تلك الجماهير الرائعة، وأقول لجماهير الإسكندرية أخجلتموني».

وعن دور «أراب آيدول» في شهرتها، قالت: «أراب آيدول برنامج كبير ويعرض على شاشة كل العرب mbc، وهي قناة يتابعها الملايين من مختلف الدول العربية».

 

عشرة تكريمات

 وأبدى المطرب السعودي عبادي الجوهر اعتزازه بالتكريم من مهرجان الأغنية الدولي، فقال: «تكريمي في مصر اليوم لا يعد تكريماً واحداً، إنما هو من وجهة نظري يساوي عشرة تكريمات، فمصر هي أم الفنون في العالم العربي، إضافة إلى أن هذا العام يعد من أسعد أعوامي، فقد كُرّمت قبل أسابيع قليلة من دولتي السعودية».

 وأعرب المطرب محمد الحلو عن بالغ سعادته بالتكريم وقال: «أفضل شيء في حياة الإنسان أن يجري تكريمه أمام عينيه، ويرى حب الناس وهم يصفقون له ويفرحون به، فيشعر بأن كل ما فعله خلال مشواره الفني والغنائي لم يضع هباءً».