'نص هجره أبطاله' لدينا عبد السلام

كتب, دينا عبد السلام

15 أبريل 2013

الكتاب: «نص هجره أبطاله»

الكاتبة: دينا عبد السلام

الناشر: «بيت الياسمين للنشر والتوزيع» في القاهرة


صدرت أخيراً، عن «بيت الياسمين للنشر والتوزيع» في القاهرة، رواية «نص هجره أبطاله» للكاتبة المصرية دينا عبد السلام، وتعد باكورة إنتاجها الأدبي، علماً بأنها حاصلة على دكتوراه في الأدب الإنكليزي وسبق لها أن أخرجت فيلماً تسجيلياً. 
تدور أحداث الرواية في الإسكندرية، وترويها سيدة عجوز تنقّب في بقايا ذاكرتها لتسطر سيرتها وهي على فراش الموت، من أجل رأب الصدع الذي ألمّ بعلاقتها وابنتها الوحيدة. خرجت الرواية في هيئة مذكرات، بدءاً من كونها مكتوبة بخط اليد، مروراً بالحذف والكشط والإضافات حيناً، وارتجاف وارتعاش الخط في أحيان أخرى. 

وعن ذلك الاختيار تقول دينا عبد السلام: «أرى أننا اغتربنا كثيراً في الآونة الأخيرة عن خط اليد، الذي تم استبداله بحروف المطبعة الجامدة، أردتُ أن أحتفظ بحرارة الرسائل والمذكرات وحميميتها، ومن هنا جاء قراري إخراج العمل على تلك الشاكلة التي أرى أنها تضيف إلى صدقية العمل وتمنحه بعداً إنسانياً».
وجاء الغلاف الذي صممته يارا نصر الدين متسقاً مع روح العمل ونبضه، حتى أصبح جزءاً لا يتجزأ من كيان المخطوط.

ويشار إلى أن الحنين والتوق إلى الماضي سمة رئيسة للعمل، إذ استحضرت الكاتبة في روايتها زماناً لم تعشه وعهداً لم تعاصره، فالأحداث تقع في قلب العصر الذهبي الكوزموبوليتاني السكندري، ما يؤكد أن سحر تلك الفترة وألقها نفذا إلى وجدان الأجيال الجديدة عبر حكايات الآباء والأجداد، وبقايا المعمار السكندري القديم الذي يقف شاهداً على روعة حُرموا منها، فظلّت تداعب خيالهم وتلهم أعمالهم.
ورغم كونها متخصّصة في الأدب الإنكليزي، فإن الكاتبة آثرت الكتابة بالعربية، فاللغة بالنسبة إليها ليست كما يراها البعض وسيلة اتصال فحسب، لكنها تمثل وجدانها الذي تشكل على مر الأيام، فصاغ وعيها وحسها ورؤيتها للحياة، والعمل يعج بالأمثال الشعبية، والعادات والتقاليد التي تنبثق من لغة أضحت هي ذاتها ثقافةً ووجداناً ووعياً.