حلب الخالدة في معرض باريسي

حلب الخالدة,معرض باريسي,باريس,الحروب,عمّار عبد ربّه,صور

18 نوفمبر 2014

على هامش «شهر التصوير» في العاصمة الفرنسية باريس، تنظم صالة اوروبيا «Europia» معرض أعمال المصور الفرنسي السوري عمّار عبد ربّه، يقدّم فيه صوراً التقطها عامي 2013 و2014 في حلب، عاصمة شمال سورية وأعطاه عنوان «حلب، لهنّ ولهم، السلام!»، لاعباً على لفظ الكلمات الفرنسية «آ-او- بيه» التي تشكل كلمة «حلب».

خمس عشرة صورة تظهر المدينة «الأبدية» في حلب، بما في ذلك قلعتها (شيدت في القرن الثالث عشر ميلادي) وصابون المدينة الشهير عالمياً, والى جانب هذه الصور الجميلة، يظهر عبد ربّه المدينة كما هي اليوم: وسط ركام المباني وعبر الشوارع التي مدت عبرها الشراشف والسجاد لحجبها عن القناصة، وأيضاً أطفال المدارس العائدين من الدرس، بائعي الفواكه... نظرة الى الحياة في حلب أكثر من النظرة الى الموت فيها.

 

وكان عمّار عبد ربّه قد انتقد أخيراً الظاهرة السائدة في عدد من المؤسسات الاعلامية التي عندما تريد تغطية الحرب لا تستعمل إلا صور المسلحين وحاملي البنادق، بينما حاول هو دائماً تسليط الضوء على كل الوجوه القاسية واللطفية التي نصادفها في حالات الحروب.

ولد عمّار عبد ربّه في دمشق، عاش في ليبيا ولبنان، قبل أن يستقر في فرنسا. طالب سابق في «معهد العلوم السياسية في باريس»، بدأ عام 1990 يعمل مع عدد من وكالات الأنباء المختلفة وأنتج تقارير عديدة، خاصة في العالم العربي. صحافي ومصور، توجد صوره على أكثر من ستين غلاف لمجلات مختلفة مثل «باري ماتش»، «دير شبيغل» ،«لها»، «M» مجلة لوموند الاسبوعية... وهو اليوم مدير التصوير في وكالة «ترانستيرا ميديا» في بيروت.

  

المعرض من 4 الى 28 تشرين الثاني/نوفمبر
صالة العرض:
اوربيا-15,avenue de Ségur, Paris7e

CREDITS

تصوير : عمّار عبد ربّه