هذه الأطعمة عدوّة البشرة المتألقة!

أطعمة,جمال البشرة,الملح,اللحم الأحمر,التوابل,الأطعمة المقلية,الكربوهيدرات,السكاكر,الدوناتس

جولي صليبا 20 نوفمبر 2014

ثمة أطعمة مفيدة للصحة وجمال البشرة، وثمة أطعمة مؤذية لطلتنا، بحيث تجعلنا نبدو متعبين ومفتقدين إلى التألق.

الملح

صحيح أن القليل من الملح ضروري في الغذاء، لكن الأطعمة الغنية بالملح تجفف الجسم والبشرة وتجعلنا نبدو متعبين جداً. خففي قدر الإمكان من استهلاك الملح والصوديوم، واستبدلي الملح بالتوابل والأعشاب عند الإمكان.

اللحم الأحمر

يستحسن استهلاك اللحم الأحمر مرتين فقط أسبوعياً، لأن الاستهلاك المفرط للحم الأحمر بفضي إلى ظهور التجاعيد نتيدجة مركّب الكارنيتين الذي يصلّب جدران الأوعية الدموية.

اللحوم المصنّعة

إن المواد الحافظة المستخدمة في اللحوم الباردة تسبب الالتهاب في البشرة، مما يجعلها تبدو متعبة وأكبر من عمرها الحقيقي. يستحسن دوماً استهلاك اللحم الطازج بدل اللحم المبرّد أو المصنّع.

الأطعمة الغنية بالتوابل

تعتبر الأطعمة الغنية بالتوابل مثالية لأيض الجسم، لكنها مؤذية للبشرة إذ يمكن أن تسبب التحسس، والبقع الملونة، وتوسع الأوعية الدموية. وهذا ما يجعل البشرة تبدو غير نقية وأكثر تقدماً في العمر.

المحليات الاصطناعية

نعلم جميعاً أن السكر يحفز الالتهاب، لكن المحليات الاصطناعية ليست أفضل منه حالاً. فالمحليات الاصطناعية تحتوي على الأسبارتام، الذي يسبب ألم المفاصل ويجعلنا نتوق أيضاً إلى المزيد من السكر، مما يدخلنا في حلقة مفرغة وخطيرة. اختاري دوماً الأطعمة المشتملة على سكر طبيعي، مثل الفاكهة.

الأطعمة المقلية

قد تكون الأطعمة المقلية من أسوأ أعداء البشرة. فهذه الأطعمة غنية جداً بالزيوت والدهون المحوّلة، أي أنها تسدّ الشرايين وتجمّد خلايا الدم، فتبدو البشرة باهتة ومتعبة. كما تزيد الأطعمة المقلية من احتمال الوزن الزائد ولذلك يستحسن حذفها من الغذاء أساساً.

الكربوهيدرات

تبين أن فائض الكربوهيدرات مؤذٍ جداً للكولاجين في البشرة. فالبشرة تفتقد إلى مظهرها الممتلئ والصحي، وتبدو متعبة جداً. وعند الإكثار من تناول الكربوهيدرات، يشعر الجسم أيضاً بالكثير من التعب. لذا، يستحسن استبدال السندويشات بأطباق السلطة عند الإمكان، واستهلاك المزيد من الخضر بدل الأرز والخبز.

السكاكر

لا يكشف السكر عن أية فائدة صحية أو غذائية، وتشير الدراسات إلى أن السكاكر الغنية بالسكر ترفع مستويات الأنسولين بشكل خطير في الدم، ليلي ذلك انخفاض مفاجئ في مستوى الأنسولين. هكذا، يشعر الجسم بتعب شديد، وتبدو البشرة منهكة وتظهر الجيوب المنتفخة تحت العينين.

الدوناتس

الدوناتس نوع من الحلوى الغنية بالسكر والدهون المشبعة على حد سواء، مما يعني أنها مؤذية جداً للصحة. لذا، يستحسن عموماً استبدال الدوناتس باللبن العادي المنكّه بالعسل مثلاً بحيث يحصل الجسم على جرعة من الطاقة ترافقه طوال النهار، من دون أي إحساس بالتعب.