مسلسلات رمضان في مصر: شائعات وخلافات واعتذارات

مصر, أعمال رمضانية, فنانات مصريّات, فنانون مصريّون, مسلسلات, شهر رمضان

05 يوليو 2013

شهدت كواليس مسلسلات رمضان في مصر شائعات وخلافات وانسحابات لن نراها على الشاشة، وهو ما ترصده «لها» في جولتها بين بلاتوهات المسلسلات الرمضانية.


عادل إمام والرئيس

بعد النجاح الذي حققه العام الماضي في مسلسل «فرقة ناجي عطا لله»، قرر الفنان عادل إمام العودة إلى جمهوره والمشاركة في سباق الدراما الرمضاني هذا العام من خلال مسلسل «العراف».

ورغم أن العمل مع عادل إمام حلم يراود العديد من الفنانات، فإن المسلسل شهد انسحاب أكثر من نجمة، فبعد تأكيد كارولين خليل إعجابها الشديد بسيناريو المسلسل، وتصويرها مشهدين من دورها، قررت الانسحاب بشكل مفاجئ، وبررت قرارها بصعوبة الدور وكثرة المشاهد، بالإضافة إلى انشغالها بتصوير مسلسلات أخرى.

أيضاً الفنانة نسرين إمام فاجأت عادل إمام باعتذارها عن المسلسل قبل تصوير مشاهدها بأيام قليلة، وأوضحت له أن انسحابها جاء بسبب إصابة والدتها بوعكة صحية، واضطرارها للسفر معها إلى لندن لتلقي العلاج، إلا أن المخرج رامي إمام نجح في إنقاذ الموقف ورشح ريهام أيمن ورشا مهدي بدلاً من كارولين ونسرين.

مسلسل «العراف» لم يسلم من الشائعات، فرغم رفض عادل إمام الكشف عن تفاصيل الأحداث، فوجئ بانتشار العديد من الأخبار التي تؤكد تناول المسلسل قصة حياة الرئيس محمد مرسي، وهو الأمر الذي دفعه للخروج عن صمته لينفي كل هذه الشائعات، ويوضح أن مسلسله ليس له صلة بحياة الرئيس محمد مرسي، وأن أحداثه تدور حول نصاب محترف يستولي على أموال المواطنين، ويحالفه الحظ في تولي مناصب قيادية وسياسية، إلا أن ضحاياه يحاولون الكشف عن حقيقته.

الشائعة الثانية التي لاحقت الزعيم أثناء التصوير إصابته بوعكة صحية، واتخاذ المخرج رامي إمام قرار تأجيل التصوير والانسحاب من سباق الدراما الرمضاني...
يشارك عادل إمام البطولة حسين فهمي وشيرين وطلعت زكريا ودانا حمدان.


منى زكي والشائعات

بعد غياب لأكثر من ثماني سنوات، قررت منى زكي العودة إلى شاشة الدراما من خلال مسلسل «آسيا»، الذي تحاول من خلاله طرح العديد من المشاكل والقضايا التي تعانيها المرأة المصرية.

ورغم حرص منى على عدم التحدث عن تفاصيل مسلسلها، كانت تفاجئ جمهورها باستمرار بنشر صور خاصة بكواليس المسلسل عبر حسابها الشخصي على موقع الفيسبوك، لتؤكد ظهورها بأكثر من لوك، خاصة أن أحداث المسلسل تدور حول قصة حياة امرأة تدعى آسيا، تتعرض لفقدان الذاكرة وتبدأ البحث عن أسرتها، لتكتشف أن طليقها دبر لها الحادث ليحصل على حضانة ابنهما الوحيد.

مسلسل «آسيا» لم يسلم أيضاً من الشائعات، ففوجئت منى بانتشار العديد من الأخبار التي تؤكد نجاتها من الغرق، بعد سقوط سيارتها أثناء تصوير أحد المشاهد في أحد الأنهار في رومانيا، وقررت كشف حقيقة هذه الأخبار، بعد تلقيها مئات الرسائل على حسابها الشخصي من جمهورها، فأكدت أنها مجرد شائعات نشرتها بعض المواقع الإلكترونية.

الشائعة الثانية التي لاحقت منى كانت عن حملها واتخاذها قرار تأجيل التصوير، إلا أنها كانت حريصة على نفيها وتأكيد مشاركة المسلسل في سباق الدراما الرمضاني.
يشارك منى في البطولة هاني عادل وباسم سمرة، والمسلسل إخراج محمد بكير وتأليف عباس أبو الحسن.


غادة عبد الرازق والاعتذارات

الفنانة غادة عبد الرازق تدخل المنافسة بمسلسل «حكاية حياة»، مع مجموعة من النجوم، منهم رزان مغربي التي تعود من خلال هذا المسلسل إلى الدراما بعد غياب، وروجينا التي حققت نجاحاً كبيراً من خلال تعاونها مع غادة العام الماضي في مسلسل «مع سبق الإصرار»، كما يشارك في البطولة خالد سليم وأحمد زاهر ونجلاء بدر.

«حكاية حياة» من أكثر المسلسلات التي لاحقتها الشائعات، فقد أثار اعتذار ماجد المصري وعبير صبري عن عدم المشاركة في البطولة دهشة كثيرين ودفعهم لتأكيد وجود خلافات بينهما وبين غادة، إلا أن عبير وماجد حرصا على نفي هذه الشائعات، وأكدا أن سبب اعتذارهما كان انشغالهما بالعديد من الارتباطات الفنية الأخرى، لتفاجأ غادة في الأيام الأولى من التصوير بخروج شائعة ثانية حول نشوب خلافات بينها وبين رزان مغربي، إلا أنها حرصت على نفي هذه الشائعة بنفسها، مؤكدة أن علاقتها برزان جيدة للغاية، وأن ترشيحها لمشاركتها في البطولة جاء منها.

أما الشائعة الثالثة التي طاردت المسلسل فكانت حول غضب خالد سليم بعد استبعاده من غناء تتر المسلسل وترشيح الفنانة شيرين عبد الوهاب بدلاً منه، لكن خالد قال إنه لم يتعاقد مع شركة الإنتاج على غناء التتر، مؤكداً احترامه رؤية المخرج محمد سامي واختياره شيرين لغناء التتر.


هاني سلامة والتهديدات

الفنان هاني سلامة قرر خوض أولى تجاربه في الدراما التلفزيونية هذا العام، من خلال مسلسل «الداعية»، فرغم اعتذاره السنوات الماضية عن المشاركة في أي مسلسل تلفزيوني، فاجأ جمهوره بخوضه سباق الدراما الرمضاني المقبل، وموافقته على بطولة مسلسل «الداعية» لشعوره بأنه سينجح من خلاله في تناول قضية خطيرة تتعلق بالمتاجرة بالدين لتحقيق مصالح خاصة.

مسلسل «الداعية» يمثل عودة قوية أيضاً للفنانة بسمة إلى الدراما بعد غياب أكثر من ثلاث سنوات، لتنفي بمشاركتها في المسلسل الشائعات التي ترددت خلال الفترة الأخيرة حول اعتزالها الفن بناءً على رغبة زوجها عمرو حمزاوي.

يظهر هاني سلامة من خلال هذا المسلسل بلوك جديد، فقد أطق لحيته من أجل شخصية الداعية الإسلامي التي يجسدها. وتدور الأحداث حول قصة حب تنشأ بين داعية إسلامي يعمل مذيعاً في إحدى القنوات الدينية وعازفة في دار الأوبرا.

وطاردت هاني سلامة العديد من الشائعات حول تلقيه تهديدات بالقتل من بعض المتشددين بعد موافقته على بطولة هذا المسلسل، فعبر عن استيائه الشديد من هذه الشائعات التي وصفها بالمستفزة، مؤكداً أنه لم يتلق أي تهديدات ولم يستعن برجال حراسة لحمايته كما أكدت بعض المواقع الإلكترونية.
يشارك في البطولة أحمد فهمي وهنا شيحا وأحمد راتب والمسلسل إخراج محمد جمال العدل.


إلهام شاهين والتقليد

بعد تأكيد الفنانة إلهام شاهين انسحابها من سباق الدراما الرمضاني المقبل، فاجأت جمهورها بالمشاركة في اللحظات الأخيرة وإعلان استقرارها على بطولة مسلسل «نظرية الجوافة»، وذلك قبل بدء الموسم الرمضاني بشهرين فقط.

إلهام اتخذت العديد من الاستعدادات قبل التصوير، فقد اضطرت لإنقاص وزنها وتغيير لون شعرها بناء على طلب المخرج مدحت السباعي، بالإضافة إلى عقدها جلسات مع العديد من الأطباء النفسيين لمساعدتها في الإلمام بكل تفاصيل الشخصية التي تقدمها في المسلسل، حيث تجسد شخصية طبيبة أمراض نفسية تدعى هالة الشلموني تحاول البحث عن طرق جديدة لعلاج المرضى.

إلهام رفضت الانتقادات التي وجهت إليها بمحاولة تقليد الفنانة يسرا، خاصة أن أحداث مسلسلها الجديد تتشابه مع مسلسل «خاص جداً» الذي قدمته يسرا قبل ثلاث سنوات، مؤكدة أن مسلسلها يناقش قضية جديدة لم تطرح من قبل.

ورغم تأكيد إلهام سعادتها بكواليس المسلسل، فهي لم تسلم من الشائعات، فقد انتشرت أخبار حول انسحاب هشام سليم من المسلسل بعد نشوب خلافات بينه وبينها، إلا أن إلهام حرصت على نفي هذه الأخبار، مؤكدة أن هشام لم يرشح من الأساس للمشاركة.
يشارك في البطولة فتحي عبد الوهاب وسماح أنور وناهد السباعي وأميرة هاني ورجاء الجداوي.


يسرا والنيولوك

بعد غياب التعاون بينهما لأكثر من عشر سنوات، تلتقي الفنانة يسرا بالفنان مصطفى فهمي هذا العام من خلال مسلسل «نحن لا نأكل الخرشوف» الذي تدخل من خلاله المنافسة الرمضانية، وطلبت يسرا تغيير اسم المسلسل فاختير له «نكدب لو قلنا ما بنحبش».

يسرا أكدت تخلّيها بشكل كامل عن جمالها وأناقتها من خلال الحلقات الأولى من المسلسل، حيث تجسد شخصية امرأة تضحي بسعادتها من أجل الآخرين، حتى يحدث تحول مفاجئ في حياتها وتبدأ الاهتمام بنفسها وبحياتها، لتظهر في الحلقات الأخيرة من المسلسل بشكل جديد.

من ناحية أخرى، نفت يسرا ما تردد حول وجود تشابه بين أحداث مسلسلها الجديد ومسلسل «شربات لوز» الذي قدمته العام الماضي، كما كشفت موافقتها على بطولة المسلسل قبل قراءة السيناريو بالكامل، وذلك لثقتها الكبيرة بالسيناريست تامر حبيب وشعورها بأنه سيقدمها بشكل جديد هذا العام. المسلسل تخرجه غادة سليم.


نور التركية

للمرة الأولى يشهد موسم الدراما الرمضاني المقبل وجوداً تركياً، فتشارك النجمة التركية سونجول أودن، الشهيرة بـ«نور»، في بطولة مسلسل «تحت الأرض» الذي يخوض من خلاله الممثل أمير كرارة أول بطولة مطلقة له.
كما يضم المسلسل مجموعة كبيرة من النجوم من جنسيات مختلفة، وتخوض من خلاله النجمة الجزائرية أمل بشوشة أولى تجاربها في الدراما المصرية، كما يشارك في البطولة النجم الأردني ياسر المصري، بالإضافة إلى تولي السوري حاتم علي مهمة الإخراج وظهوره كضيف شرف خلال أحداث المسلسل.

وشهد المسلسل انسحاب الفنانة نجلاء بدر، فرغم انتهائها من تصوير بعض المشاهد من دورها، إلا أن شعورها بالضغط، خاصة لمشاركتها في مسلسلين آخرين، دفعها للاعتذار للمخرج حاتم علي ليتم ترشيح هنا شيحا بدلاً منها.

تدور أحداث المسلسل حول رجل أعمال يتعرّض لعملية نصب من صديقه المقرّب، ويصدر ضده حكم بالسجن ليقرر بعد تنفيذ الحكم الانتقام من كل شخص تخلى عنه في محنته.


جمال سليمان والنجمات

الفنان جمال سليمان قرر التخلّي عن الدراما الصعيدية هذا العام، من خلال بطولة مسلسل «نقطة ضعف» الذي تدور أحداثه في إطار اجتماعي رومانسي، حول رجل يعيش قصة حب يتعرض لصدمة وتنقلب حياته رأساً على عقب، ويضطر لاتخاذ قرار الانفصال، ويظل طوال حياته يبحث عن امرأة أخرى تملأ حياته، لكنه يفشل.

وشهد المسلسل اعتذار أكثر من نجمة، مثل علا غانم التي أكدت أن سبب عدم مشاركتها في البطولة كان انشغالها بالعديد من الارتباطات الفنية الأخرى، ولقاء الخميسي التي قالت إن سبب اعتذارها عدم إعجابها بالشخصية التي عُرضت عليها.

المسلسل لم يسلم من الشائعات، فبعد نشر شركة الإنتاج الأفيش الأول له على المواقع الإلكترونية، تردد أن روجينا غضبت بسبب ظهورها بشكل لا يتناسب مع نجوميتها، وهو ما نفته بحزم.

يشارك جمال سليمان عدد كبير من النجمات، منهن فريال يوسف ورانيا فريد شوقي وروجينا وهالة فاخر وريهام حجاج، والعمل من إخراج أحمد شفيق وتأليف شهيرة سلام.


نور الشريف وأزمة السلاح

رغم إعلانه عدم عثوره على سيناريو متميّز يحمّسه للمشاركة في الموسم الرمضاني، قرر الفنان نور الشريف خوض سباق الدراما الرمضاني في اللحظات الأخيرة، من خلال بطولة مسلسل «خلف الله» الذي يعود معه إلى الدراما الصعيدية.

المسلسل الذي يخرجه حسني صالح لم يسلم من الشائعات، فترددت العديد من الأخبار حول استبعاد نور الشريف للفنانة ريهام عبد الغفور وترشيح صبا مبارك بدلاً منها، إلا أن نور حرص على نفي هذه الشائعات، وكشف عن اعتذار ريهام عن عدم المشاركة لانشغالها بالعديد من الارتباطات الفنية الأخرى، مؤكداً عدم تدخله في اختيار الفنانين المشاركين في مسلسلاته. وأوضح أن ترشيح صبا مبارك جاء من المخرج.

كما لاحقت المسلسل بعض الأزمات، فبعد التصوير بأيام قليلة تقدم خبير الخدع هاني عبد الحي بشكوى إلى نقابة المهن السينمائية ضد صناع المسلسل لاستعانتهم بأحد الخبراء غير النقابيين لتصميم مشاهد المعارك، وأكد أن هناك كارثة تهدد فريق العمل بسبب استخدام الخبير طلقات نارية حية.
يشارك في بطولة المسلسل عبير صبري ومي سليم وصبا مبارك وسميرة عبد العزيز ولقاء سويدان ومدحت تيخا.


منذر رياحنة والبطولة الأولى

بعد النجاح الذي حققه العام الماضي من خلال مشاركته للفنان أحمد السقا في بطولة مسلسل «خطوط حمراء»، قرر الفنان منذر رياحنة خوض سباق الدراما الرمضاني هذا العام من خلال مسلسل «العقرب» بإدارة المخرج نادر جلال.

وعرف «العقرب» بعض الأزمات، فبعد موافقة الفنانة نيكول سابا على البطولة وعقدها العديد من جلسات العمل مع المخرج والمؤلف، فاجأت الجميع باعتذارها بسبب حملها، لتضع فريق العمل في أزمة، لكن نادر جلال أنقذ الموقف بترشيح الفنانة لقاء الخميسي بدلاً منها.
كذلك شهد المسلسل اعتذار حورية فرغلي بعد قراءة السيناريو، مؤكدة أن الدور لم يجذبها، ليتم ترشيح إيمان العاصي بدلاً منها.

مسلسل «العقرب» تدور أحداثه في إطار اجتماعي «أكشن» حول مافيا البلطجة وتجارة السلاح.
يشارك في البطولة ريم البارودي ومنة فضالي وأحمد فلوكس وهالة فاخر وأميرة العايدي.


آيتن عامر وسعاد حسني

رغم الأزمات والمشاكل التي واجهت مسلسل «الزوجة الثانية»، نجح المخرج خيري بشارة في تخطي كل العوائق واللحاق بالعرض خلال شهر رمضان.

وكانت بداية الأزمات باعتذار الفنانة دينا فؤاد عن بطولته بعد نشوب خلافات بينها وبين شركة الإنتاج بسبب الأجر، ليرشح المخرج خيري الفنانة نيكول سابا، إلا أنها فاجأته باعتذارها حتى يستقر في النهاية على ترشيح آيتن عامر التي وافقت على البطولة رغم قلقها الشديد وتخوفها من ردود فعل جمهورها وعقده مقارنة بينها وبين الفنانة الراحلة سعاد حسني التي قدمت الدور من خلال فيلم «الزوجة الثانية» عام 1967.

آيتن طالبت جمهورها بعدم الحكم على المسلسل إلا بعد عرضه، لكنها فوجئت فور نشر الصور الأولى منه بملاحقة العديد من الانتقادات لها بمحاولة تقليد سعاد حسني، كما واجه المسلسل قبل عرضه حملات تطالب بمقاطعته، وذلك بعد تأكيد البعض احتواءه على مشاهد فيها إغراء ورقص، إلا أن المخرج حرص على نفي هذا الكلام.

مسلسل «الزوجة الثانية» شهد أيضاً انسحاب الفنان باسم سمرة قبل التصوير بأيام قليلة، لانشغاله بارتباطات فنية أخرى، ليرشح الفنان عمرو عبد الجليل بدلاً منه.

وبعيداً عن اعتذار العديد من الفنانين, طاردت الشائعات المسلسل، فترددت أخبار حول نشوب خلافات بين آيتن عامر وعلا غانم أثناء التصوير، وتهديد الثانية بالانسحاب من المسلسل.
إلا أن آيتن نفت هذا الكلام، مؤكدة أن علاقتها بعلا جيدة جداً، وأنها لعبت دوراً كبيراً في ترشيحها للمشاركة في البطولة.
يشارك آيتن عامر في بطولة مسلسل «الزوجة الثانية» علا غانم وعمرو واكد وعمرو عبد الجليل ونجلاء بدر.


منة شلبي والحمية

بعد غياب أكثر من أربعة أعوام، قررت منة شلبي العودة إلى الدراما من خلال مسلسل «نيران صديقة» الذي تتعاون فيه مع رانيا يوسف وكندة علوش. وقد فوجئت بعد بدء التحضير وتصوير المسلسل بأقاويل حول نشوب خلافات بينها وبين رانيا وكندة، وهو الأمر الذي دفعها للخروج عن صمتها لتعبّر عن انزعاجها الشديد من هذه الشائعات التي وصفتها بالسخيفة.

وانتشر كلام عن تعدي عدد من البلطجية عليها وتحطم سيارتها أثناء ذهابها إلى موقع التصوير، وهو الأمر الذي حرصت على نفيه أيضاً، مؤكدة محاولة البعض إثارة غضبها من خلال نشر هذه الأخبار.

من ناحية أخرى، كشفت منة اتخاذها العديد من الاستعدادات قبل التصوير، فقد خضعت لحمية قاسية لإنقاص وزنها، ليتناسب مع الشخصية التي تجسدها في المسلسل.
يشارك في البطولة عمرو يوسف وصبري فواز ومحمد شاهين، والعمل من تأليف محمد أمين راضي وإخراج خالد مرعي.


سهير رمزي والباروكة

بعد غياب أكثر من خمس سنوات، قررت سهير رمزي العودة إلى الدراما من خلال مسلسل «جداول» الذي تحاول فيه إلقاء الضوء على معاناة المرأة وصبرها وكفاحها في زمن التهميش.

وقد لاحقتها الشائعات بعد بدء التصوير بأيام، ففوجئت بتأكيد بعض المواقع الإلكترونية استعانتها بباروكة بدلاً من الحجاب في تصوير بعض المشاهد، لكنها أوضحت أن كل ما نشر شائعات كاذبة، موضحةً أن هناك طرقاً بديلة لجأت إليها لتصوير بعض المشاهد، حيث اكتفت بوضع «إيشاربات» على شعرها.
يشارك في البطولة محمود قابيل وأحمد فؤاد سليم وعمرو رمزي وريهام أيمن، والعمل تأليف فيصل مراد وإخراج عادل الأعصر.


مي عز الدين وتويتر

رغم خوضها البطولة المطلقة أكثر من مرة، فاجأت مي عز الدين جمهورها بموافقتها على المشاركة في سباق الدراما الرمضاني من خلال مسلسل «الشك» الذي ينتمي إلى نوعية أعمال البطولة الجماعية، ويشارك في بطولته رغدة وحسين فهمي ومكسيم خليل وريم البارودي وصابرين وهبة مجدي ونضال الشافعي.

أما عن انتشار أخبار عن أن مي عز الدين ستغني تتر المسلسل، فكتبت الفنانة عبر تويتر: «خبر غنائي لتتر المسلسل غير صحيح»، وأضافت: «أجسد في المسلسل شخصية فتاة تدعى وسيلة. الدور صعب خاصة أن الشخصية تتصف بالشر».

وقد تسبب الدور الذي تقدمه ريم البارودي في المسلسل في انتشار العديد من الأخبار حول ارتدائها الحجاب واعتزالها الفن، لكنها أكدت عدم صحة هذه الأخبار، موضحة أن سبب خروج هذه الشائعة هو انتشار صور لها من المسلسل تظهر فيها بالحجاب.


خالد صالح ومشكلة الملابس العسكرية

قرر الفنان خالد صالح المشاركة في اللحظات الأخيرة في سباق الدراما الرمضاني، من خلال مسلسل «الفرعون» الذي يظهر من خلاله بلوك جديد، حيث يحلق شعره كلياً حتى يتناسب شكله مع طبيعة الدور، وهو يجسد شخصية رجل أعمال يبدأ من الصفر حتى يبلغ القمة، لكنه يواجه العديد من العقبات التي تؤثر سلباً على شخصيته وعلاقته بالآخرين.

مسلسل «الفرعون» تعرّض لبعض الأزمات، فبعد موافقة المخرج وائل إحسان على تولي مهمة الإخراج، فاجأ شركة الإنتاج بالاعتذار في اللحظات الأخيرة لانشغاله بارتباطات فنية أخرى، فرشّحت الشركة المخرج محمد علي بدلاً منه.

الأزمة الثانية كانت بعد ارتداء بعض الممثلين العاملين في المسلسل زي الجيش المصري دون الحصول على تصاريح، فألقت الشرطة العسكرية القبض عليهم أثناء التصوير، وما زال التحقيق معهم مستمراً لمعرفة مصدر الملابس.

من ناحية أخرى، نجحت الفنانة دينا بمشاركتها في بطولة المسلسل في وضع حد للشائعات التي انتشرت خلال الفترة الماضية عن اعتزالها الفن.
يشارك في البطولة جومانا مراد وأحمد صفوت ورحاب الجمل.


ليلى علوي والتحديات

بعد إعلانها انسحابها من موسم الدراما الرمضاني بتأجيل مسلسل «عصفور الجنة» لأسباب إنتاجية، عادت الفنانة ليلى علوي إلى سباق الدراما الرمضاني في اللحظات الأخيرة، وقبل بدء الموسم بأقل من شهرين، وذلك من خلال مسلسل «فرح ليلى» الذي تتعاون فيه مع المخرج خالد الحجر والمؤلف عمرو الدالي.

ليلى أكدت وجود العديد من التحديات أمامها، لكي تتمكن من الانتهاء من تصوير المسلسل والمشاركة في السباق الرمضاني، أبرزها ضيق الوقت. غير أن المسلسل تعرّض لأزمات أخرى، ففوجئت علوي قبل التصوير بأيام بمطالبة الممثل السوري فارس سعيد، الذي يشاركها البطولة، بزيادة مساحة دوره مقابل المشاركة في المسلسل.
ورغم غضب ليلى من هذا الشرط، وافقت عليه حتى لا تضع مسلسلها في مأزق وتتمكن من اللحاق بالموسم.
كما كشفت أن السبب الرئيسي الذي دفعها للموافقة على المسلسل هو ابتعاده عن تناول الأحداث السياسية، وأكدت أن العمل سينجح في إعادة البهجة إلى المشاهد.
ونفت ما تردد من أخبار خلال الفترة الماضية حول اقتباس قصة مسلسلها الجديد من الفيلم الأميركي «منظمة حفلات الزفاف» للنجمة جنيفر لوبيز، موضحة أن مسلسلها يتناول فكرة جديدة.


عودة هيفاء ونيللي كريم

ويشهد شهر رمضان عرض عدد من المسلسلات التي لم تتمكن من اللحاق بسباق العام الماضي، وأبرزها مسلسل «مولد وصاحبه غايب» الذي تخوض من خلاله هيفاء وهبي أولى تجاربها الدرامية.

وقد لاحقت المسلسل العديد من الشائعات، فبعد إعلان المخرجة شيرين عادل العام الماضي اتخاذها قراراً بتأجيل عرضه بسبب ضيق الوقت وعدم إمكان إنهاء تصوير كل المشاهد، انتشرت العديد من الشائعات، منها ما أكد وجود خلافات بين هيفاء وفيفي عبده وتهديد الأولى بالانسحاب من المسلسل، ومنها ما زعم أن سبب تأجيل المسلسل عدم قدرته على منافسة كبار النجوم الذين شاركوا في سباق الدراما الرمضاني الماضي.
إلا أن شيرين عادل نفت كل هذه الشائعات، مؤكدة عدم وجود أساس لها من الصحة، لتلاحق المسلسل شائعة ثالثة، وهي تهديد حسن الرداد بالانسحاب بسبب عدم التزام هيفاء وهبي مواعيد التصوير، إلا أن حسن نفى هذه الشائعة وأكد أن علاقته بهيفاء جيدة ولا خلاف بينهما.

وتشهد شاشة رمضان عرض المسلسل المؤجل «ذات» الذي لم يُعرض العام الماضي بسبب ضيق الوقت وعدم انتهاء المخرجة كاملة أبو ذكري من تصوير كل المشاهد.

المسلسل بطولة نيللي كريم التي أكدت أن تأجيله العام الماضي لم يزعجها، وأن عرض المسلسل في موسم 2013 سيصب في مصلحتها، خاصة أنه سيتمكن من تحقيق نسبة مشاهدة عالية في ظل عرض عدد محدود من المسلسلات هذا العام، على عكس العام الماضي الذي شهد عرض أكثر من ستين مسلسلاً.

مسلسل «ذات» مأخوذ عن رواية للكاتب صنع الله إبراهيم تحمل الاسم نفسه، ويتناول التغيّرات السياسية والاجتماعية التي شهدتها مصر منذ عام 1952 حتى عام 2011، ويلقي الضوء على المشاكل التي عانى منها المجتمع خلال تلك الفترة.
يشارك في البطولة هاني عادل وباسم سمرة وانتصار.


مصطفى شعبان والأجر

بعد تحقيقه نجاحاً ضخماً العام الماضي من خلال تعاونه مع المخرج مجدي الهواري والمؤلف أحمد عبد الفتاح في مسلسل «الزوجة الرابعة»، قرر الفنان مصطفى شعبان تكرار التعاون معهما عبر مسلسل «مزاج الخير»، الذي لاحقته حملات تطالب بمنع عرضه بعد نشر الفنانة درة، على حسابها الشخصي على الفيسبوك، العديد من الصور الخاصة بالمسلسل، تظهر من خلالها وهي ترتدي بدلات رقص وصفها جمهورها بالمثيرة، وانتقدها كثر وطالبوها بالانسحاب من المسلسل.
إلا أن درة رفضت هذه الانتقادات وطالبت كل شخص وجَّه لها نقداً لموافقتها على تقديم دور راقصة بعدم مشاهدة المسلسل، معبّرة عن غضبها الشديد من التعليقات التي كُتبت على حسابها الشخصي.

وترددت أخبار حول انسحاب علا غانم من المسلسل بعد نشوب خلافات بينها وبين المخرج مجدي الهواري أثناء التصوير، إلا أن علا حرصت على نفي هذه الأخبار.

شائعة ثانية واجهت المسلسل عن وجود خلافات بين مصطفى شعبان وشركة الإنتاج بسبب الأجر، إلا أن مصطفى أكد أن كل ما نشر خلال الفترة الأخيرة مجرد شائعات كاذبة ورفض الإفصاح عن الأجر الذي تقاضاه مقابل مشاركته في البطولة.

بعيداً عن الأزمات والشائعات التي لاحقت المسلسل، كشف المخرج مجدي الهواري مشاركة ابنه ماريو في البطولة، مؤكداً سعادة زوجته الفنانة غادة عادل بدخول ابنها مجال التمثيل من خلال مسلسل تلفزيوني من إخراجه.


داليا البحيري واللهجة الصعيدية

مسلسل «القاصرات»، الذي تغير اسمه ليصبح «وأد البنات»، حصل على نصيب الأسد في اعتذارات الفنانين، فبعد ترشيح سمية الخشاب وعبير صبري وألفت عمر لمشاركة صلاح السعدني في البطولة، اعتذرن بشكل مفاجئ لانشغالهن بالعديد من الارتباطات الفنية الأخرى، ليواجه المسلسل أزمة حقيقية، ويضطر المخرج مجدي أبو عميرة لتأجيل التصوير، إلا أنه نجح في تخطي هذه المشكلة بترشيح داليا البحيري ولقاء سويدان وسماح السعيد.

المسلسل لم يسلم من الأزمات، فبعد التصوير بأيام قليلة انتشرت العديد من الأخبار حول نشوب خلافات بين داليا البحيري وبقية فريق العمل، واتهماها بالتعامل مع العاملين في موقع التصوير بطريقة غير لائقة، بالإضافة إلى تأكيد البعض تسببها بتعطيل التصوير بسبب عدم إتقانها اللهجة الصعيدية، وهو ما نفاه المخرج.

يتناول المسلسل قضية زواج القاصرات في مصر، والأضرار النفسية التي تقع عليهن بسبب حرمانهن من التعليم ومن الاستمتاع بفترة طفولتهن.