سرّ الأغنية التي أثارت جدلاً، رئيس الإذاعة المصرية لـ "لها": لم نمنع لهيفاء وهبي سوى أغنية واحدة

هيفاء وهبي,عبد الرحمن رشاد,هيئة الإذاعة المصرية,منع,أغنية

محمود الرفاعي (القاهرة) 27 نوفمبر 2014

قرر عبد الرحمن رشاد، رئيس هيئة الإذاعة المصرية التابعة لوزارة الإعلام المصرية، إيقاف بث أغنيات عدد من المطربين المصريين واللبنانيين، منهم هيفاء وهبي وتامر عاشور وحمزة نمرة وشعبان عبد الرحيم وفرقة "8%" التي تضم أوكا وأورتيجا وشحتة كاريكا، لمخالفتهم شروط الإذاعة التي تعتمد على إجازتها من بعض اللجان قبل إذاعتها.

وأوضح عبد الرحمن رشاد لـ"لها" أسباب منع أغنيات هؤلاء قائلاً: "للإذاعة المصرية رونقها وبريقها داخل الوطن العربي، ولذلك هناك قواعد صارمة لمرور أغاني المطربين المصريين والعرب".

أضاف: "في بداية الأمر يجب أن تخضع كلمات الأغنية للجنة النصوص التي تتكون من كبار شعراء مصر، ويقومون بفحصها، وبعد إيجازها تتسلمها لجنة أخرى، وهي لجنة الاستماع وتتكون من كبار ملحني مصر، وعقب الموافقة عليها يتم التأكد من موقف مطرب الأغنية إذا كان معتمداً في الإذاعة أم لا، فإذا كان معتمداً تذاع أغنيته، وإلا تُمنع الأغنية".


هيفاء وهبي

عن موقف الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي ومنع أعمالها، أكد رئيس الإذاعة أن أغنية هيفاء الأخيرة "أوبا" فقط هي التي مُنعت بسبب عدم موافقة لجنة النصوص على كلمات الأغنية، لكن لم تُمنع كل أعمالها.

أما عن الموقف الخاص بالمطرب حمزة نمرة فقال: "هو نقيض هيفاء، فقد منع بث جميع أغنياته لعدة أسباب، أولاً عدم اعتماده في الإذاعة المصرية كمطرب، وهنا فقد الشرط الأساسي للظهور، ثانياً الإذاعة تعد إعلام الدولة وإعلام الشعب والشرطة والجيش، وظهرت لهذا المطرب أغنية بعنوان "ضد الانقلاب"، وأنا لا أعلم بصحتها، لكن أغنيات المطرب لم تمر على لجان استماع في الإذاعة لذلك قررت إيقافها".

وأوضح أنه لم يكن يسمع من قبل عن مطرب يدعي حمزة نمرة ولم يسمع أياً من أغنياته، لكن بعض المذيعين العاملين في الإذاعة المصرية رفعوا له تقارير تبيّن أن المطرب يعادي النظام ويقدم أعمالاً فنية معارضة له، وغنّى لجماعة الإخوان المسلمين المحظور نشاطها في مصر، فاتخذ قرار منع أغنياته.

وأكد أن الإذاعة ليست ضد الأغنيات السياسية، موضحاً أن أغنيات على الحجار ومحمد منير التي تحمل دائماً بين طياتها معاني سياسية، تذاع بشكل دائم على الإذاعات الخاصة بالدولة.

بخصوص تامر عاشور، أكد رئيس الإذاعة عدم معرفته بالمطرب، لكن عليه أن يتقدم بأغنياته للإذاعة لإخضاعها للجان لتقر بثها من عدمه، ولذلك منع المطرب من بث أغنيات ألبومه الجديد "عشت معاك حكايات" على الإذاعات المصرية.


موقف الإذاعات الخاصة

قرار رئيس الإذاعة المصرية لا ينطبق سوى على الإذاعات العامة، مثل "الشباب والرياضة" و"الشرق الأوسط" و"القاهرة الكبرى" و"البرنامج العام" و"إذاعة الأغاني"، لكن لا يسري على الإذاعات الخاصة التي تبث من مصر مثل "نجوم إف إم" و"نغم"، لعدم خضوعها للجان استماع الإذاعة، كما أن إذاعة "نغم" استضافت المطرب تامر عاشور ليتحدث عن ألبومه الجديد بعد سريان قرار المنع.