كيف تحتفل"مجموعة MBC" باليوم الوطني لدولة الإمارات؟

مجموعة MBC,المملكة العربية السعودية,دولة الإمارات العربية المتّحدة

01 ديسمبر 2014

ارتدي مبني "مجموعة MBC" في دبي ألوان العلم الإماراتي بمناسبة عيدها الوطني 43. وفي سياق تقدير المملكة العربية السعودية الكبير لدولة الإمارات العربية المتّحدة، قيادة وشعباً ومؤسسات، والسعي إلى مشاركتهم في العزّة والفرحة بـ "اليوم الوطني"، بدّلت "مجموعة MBC" حلّتها، فرُفِعت الأعلام الإماراتية في كافة أرجاء المؤسّسة، ولفّ علم ضخم مقرّها الرئيسي، كما زُيّنت الساحات المحاذية بالأعلام الإماراتية. ويضع المذيعون والمذيعات في MBC للمناسبة شارات على صدورهم، أوشحة على أكتافهم تُبرز العلميْن السعودي والإماراتي، وتحمل شعار حملة "عزّكم عزّنا".

ويبدو أن ألوان العلم الإماراتي الذي آثرت MBC أن تكتسي به إظهاراً منها لروح المشاركة في هذا العرس الوطني، إلى جانب المودّة التي تكنّها المجموعة وجمهورها السعودي والعربي لنظيره الإماراتي، هذه الألوان ستنعكس تألّقاً عبر شاشة MBC1 ومنصاتها الإعلامية التي تحتفل بالمناسبة على طريقتها الخاصة وعلى مدى يومين متعاقبيْن، في 1 و2 ديسمبر، وذلك من خلال مروحة برامجية شاملة ومتكاملة، تتنوّع ما بين الكوميديا والغناء والشعر والرياضة وشؤون الساعة والتغطيات الإخبارية والمباشرة.. إلى مختلف أنماط الفنون والأدب والأخبار. كما تتشارك "مجموعة MBC" بمختلف منصاتها بالاحتفال، حيث تقدم برمجة خاصة على MBC Action، MBC PROSports، وMBC FM، إضافة إلى MBC.NET...

·       كلمات خاصة لأصحاب السمو حكام الإمارات: تشتمل التغطيات الخاصة وفعاليات النقل المباشر على لقاءات حيّة ومباشرة وأخرى مسجّلة على شرف المناسبة، تتضمن كلمات خاصة لأصحاب السمو حكام الإمارات وأولياء العهود وكبار القادة والشخصيات السياسية والعامة في الدولة..

·       الثامنة مع داود الشريان: حلقتان خاصتان، يوما الاثنين والثلاثاء 1 – 2 ديسمبر مع داود الشريان في برنامج "الثامنة"، تسلطان الضوء على ما يعنيه اليوم الوطني الإماراتي لشعب الإمارات وكذلك للشعب السعودي على حدٍّ سواءً. وفي هذا السياق، يتطرق الشريان إلى أبرز المحطات والإنجازات التي حققتها دولة الإمارات منذ تأسيسها، إلى جانب لقاءات خاصة وحصرية مع شخصيات عامة وخاصة من الجانبين الإماراتي والسعودي،  إلى غيرها من الفقرات المتنوعة.

·       نشرات إخبارية وتقارير خاصة: تتضمن الجدولة البرامجية لـ MBC1 نشرات إخبارية وتقارير خاصة، على مدار يومين متتالين، يتعرّف الجمهور العربي خلالها على احتفالات دولة الإمارات باليوم الوطني، إلى جانب العديد من الأخبار والأخبار العاجلة واللقاءات العفوية المتعلقة بالمناسبة.

·       تغطية حيّة ومباشرة يتخلّلها نقل للفعاليات الكرنفالية والاحتفالات الجارية في الدولة: تبدأ التغطية الحية من داخل استوديوهات MBC التي تكرّس تجهيزاتها الفنية والتقنية والبشرية إلى جانب مذيعيها وطواقم مراسليها، لتنقل إلى الجمهور وقائع الاحتفالات الدائرة خارج الاستوديو. وفي هذا السياق، تنقل MBC1 ضمن تغطيات مباشرة أبرز الفعاليات التي تدور في مدينة دبي وساحاتها وأبراجها ومراكزها التجارية... كل ذلك بموازاة تقارير مصوّرة خاصة تنقل حالة الفرح التي يعيشها الإماراتيون في داخل الإمارات وكذلك أشقّاؤهم السعوديون الذين يشاركونهم الأفراح من داخل المملكة. إلى جانب تغطيات لأبرز الفعاليات الكرنفالية والمراسم الاحتفالية التي يعيشها المواطنون والمقيمون على أرض دولة الإمارات.

·       هدية خاصة للشعب الإماراتي من أشقائهم السعوديين، يقدمها الفنانان: عبد المجيد عبد الله وراشد الماجد

مفاجأة فنية – طربية راقية، مهداة لشعب دولة الإمارات من أشقائهم السعوديين يقدّمها الفنانان الكبيران عبد المجيد عبد الله وراشد الماجد، ضمن "ديّو" خاص أعداّه على شرف المناسبة وهو بعنوان "عين السعودية وعين الاماراتي"، من كلمات: أحمد العلوي وألحان أحمد الهرمي. أما الإدارة فيتولّاها كل من راشد الماجد وعبد المجيد عبدالله.

·       فيلم وثائقي خاص.. المحبة تنسجها الكلمة وتنقلها القصيدة النبطية:

عربوناً عن محبة وتقدير الشعب السعودي لأشقائهم مواطني دولة الإمارات، تمّ إنتاج فيلم وثائقي- أدبي، يسلّط الضوء على عمق جذور العلاقة التي تجمع شعبي البلدين، وذلك عبر المزج ما بين سحر كلمات الشعر النبطي وإيقاعاته وبحوره، وبين قصص وصور وخيالات البادية التي نسجتها قريحة الشاعرين المتميّزين سعيد بن مانع العتيبة وسعيد الأحبابي، اللذيْن آثرا نظم قصائدهما من وحي المناسبة، ليهدياها إلى ذوّاقة الأدب والشعر في الخليج والعالم العربي.

·       الكوميديا والضحكات القلبية مع ناصر القصبي: "اسكتش" كوميدي - درامي مطوّل، في قالب تمثيليةٍ تلفزيونية، يلعب بطولتها الفنان الكبير ناصر القصبي، وتدور قصتها حول رجل سعودي وابنه، يأتيان من السعودية إلى دبي للبحث عن قطعة أرضٍ اشتراها الوالد قبل أكثر من 35 سنة، مُطلّة على البحر في منطقة الجميرا.. فما الذي سيؤول إليه أمر الأرض حين يكتشف الوالد وابنه أن "برج العرب" الشهير قد بُنيَ عليها؟!

·       الرياضة تحتفي أيضاً بالمناسبة

ولا تغيب مناسبة اليوم الوطني عن برنامج "صدى الملاعب" مع مصطفى الآغا على MBC1، الذي يقدم حلقة الإثنين من الاستديو الخاص للتغطية المجهزة لليوم الوطني. كما يستضيف الآغا لاعبي كرة القدم، أحدهما من السعودية والآخر من الإمارات، يناقشون خلال الحلقة شؤون الكرة بين الدولتين وشجونها، ويرصد أبرز الإنجازات ويضيء على الاحتفالات. يضاف إلى ذلك حلقة خاصة من برنامج "أكشن يا دوري" مع وليد الفرّاج على MBC Action. كما يمكن للمشاهد متابعة مختلف تفاصيل هذا اليوم عبر موقع mbc.net في نقل مباشر، لحظة بلحظة...

وللرياضة حصّة إضافية كذلك، من خلال مباراة في كرة القدم بين السعودية والإمارات، إذ تعرض شبكة MBC PROSport الرياضية، مباراة يلعب فيها فريق الهلال السعودي ضد فريق الأهلي الإماراتي. وسيضع اللاعبون خلال المباراة شارات وأوشحة تبرز العلمين الإماراتي والسعودي.

·       "صباح العربية".. و"صباح الخير يا عرب".. وإذاعة "MBC FM".. وموقع "MBC.net" الالكتروني

في اليوم الوطني صباح الثلاثاء، تواكب "مجموعة MBC" المناسبة بتغطيات خاصة ومتابعات منذ الفترة الصباحية، وتستمر طيلة النهار وإلى ما بعد منتصف الليل.

وفي هذا السياق، تنقل "العربية" أجواء اليوم الوطني من خلال برنامج "صباح العربية"، مواكبةً المناسبة بكل تفاصيلها.

من جانبٍ آخر، لن يكون برنامج "صباح الخير يا عرب" في اليوم الوطني الإماراتي مشابهاً لبقية الأيام، إذ يشارك لُجين عمران وخالد الشاعر، الموجودان في داخل الاستديو في دبي، مجموعة من المراسلين المنتشرين في مواقع سياحية مختلفة ضمن تغطيات مباشرة. وتضيء الحلقة على متانة العلاقات بين الشعبين السعودي والإماراتي من خلال تقارير خاصة، وإطلالة مصورة لطلبة سعوديين يقيمون في الإمارات، يتحدثون عن طبيعة حياتهم ودراستهم فيها.

أما إذاعة "MBC FM" فتلتقي في بثها مع أثير الإذاعات في دولة الإمارات العربية على مدى ساعتين من الزمن، لنقل الفعاليات والنشاطات المقامة في لذلك اليوم.

بدوره، يتولى موقع mbc.net النقل المباشر من برج خليفة ومحيطه. فيما تتوجه مجموعة MBC برسائل معايدة قصيرة إلى مختلف الأرقام الإماراتية.