رغم الأمطار و البرد اختبارات X-Factor حطّت في القاهرة

X-Factor,إختبارات,مصر

القاهرة (لها) 02 ديسمبر 2014

انتهت لجنة اختبار برنامج المواهب الغنائية X-Factor في موسمه الأول مع mbc، والذي سيعرض خلال العام المقبل على قناة MBC4، من إجراء تجارب الأداء للمتسابقين المصريين والعرب في فندق شيراتون دريم لاند، الواقع في مدينة السادس من أكتوبر في القاهرة، وذلك بعدما انتهت من إجراء تجارب الأداء في محافظة الإسكندرية.
 

حضر صباح يوم الاختبار في القاهرة ما يقرب من ألفي متسابق يحلمون بفرصة السفر إلى بيروت لكي يظهروا في البرنامج.

 

انطلاق التجارب

انطلقت تجارب الأداء للمتسابقين في مختلف الدول العربية يوم 12 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي  في العاصمة الأردنية عمًان، ثم انتقلت إلى دبي، إلى أن وصلت إلى الإسكندرية والقاهرة، ثم إلى تونس لاختبار المتسابقين في فندق شيراتون تونس، ثم المغرب في فندق رويال منصور، ثم تختتم جولتها في بيروت يوم التاسع من كانون الأول/ديسمبر.

 

التوافد مبكراً

رغم أن البرنامج كان قد أعلن بدء الاختبارات من الساعة الثامنة صباحاً بتوقيت القاهرة، حضر المتسابقون إلى موقع الاختبارات منذ الساعة السادسة، حاملين معهم آلاتهم الموسيقية، لكي يعزف كل منهم عليها أمام لجنة الاختبار، ومنهم أيضاً من حضر مع أسرته بأكملها من أجل دعمه ورفع روحه المعنوية.

وتفرض قوانين البرنامج على كل متسابق أن يحضّر قائمة من ثلاث أغنيات لكي يغنيها أمام لجنة الاختبار، وإن كانت فرقة عليها أن تقدم قائمة من 15 أغنية.

ينفرد X-Factor عن البرامج المنافسة باحتضانه المواهب الموسيقية في كل مراحل العمر، من خلال أربع فئات مختلفة، ثلاث منها تتعلق بالعمر، فئة تحت الـ25 من الشباب وتحت الـ25 من الفتيات وفوق الـ25 من الجنسين، والفئة الرابعة خاصة بالفرق الغنائية.

لم يقتصر الحضور في الاختبارات على سكان القاهرة، بل امتد وشمل عدداً كبيراً من المحافظات. وشمل الحضور جنسيات أخرى، نظراً لعدم ذهاب لجنة اختبار X-Factor إلى بلادهم، فظهر عدد من السوريين والخليجيين.

 

غياب لجنة التحكيم

كعادة تجارب الأداء في برامج المواهب الغنائية، لم يظهر أي حكم من حكام البرنامج، واقتصرت لجنة الاختبار على أربعة من المتخصصين في الغناء والموسيقى، يتقدم إليها المتسابقون. وسوف تجري تصفية المتقدمين والمواهب المتميزة لمنحهم فرصة السفر إلى بيروت للظهور في التصفيات الحقيقية.

ومعلوم أن البرنامج لم يحدد بعد لجنة تحكيمه، فالموسم الأخير كان يضم إليسا وحسين الجسمي ووائل كفوري وكارول سماحة، وحتى الآن لم يحدد أي منهم موقفه من النسخة الجديدة، بعدما انتقل البرنامج إلى مؤسسة mbc، كما أن أحد مسؤولي القناة أكد أن الموسم الجديد سيتضمن ثلاثة حكام فقط وليس أربعة.

 

هطول الأمطار

يوم الاختبار هطلت الأمطار بغزارة من الساعة الثامنة إلى الساعة الحادية عشرة، وهو الأمر الذي تسبب بشعور المتسابقين بقسوة البرد، بعدما ابتلت ملابسهم وهم واقفون في الهواء الطلق.

بداية الاختبارات كانت في الساعة الثامنة، وواجه عدد كبير من المتسابقين مشكلة، خاصةً من هم دون 18 عاماً، بسبب عدم إحضارهم أولياء أمرهم معهم ، فشروط البرنامج لا تقبل متسابقاً تحت 18 عاماً دون ولي أمر.

وطوال فترة الانتظار أدى عدد كبير من المتسابقين عدداً من الأغنيات استعداداً لخوض الامتحان، وكانت غالبيتها للعندليب الراحل عبد الحليم حافظ، وأيضاً فريد الأطرش وأم كلثوم. كما قدم البعض أغنيات للمطرب السوري الكبير صباح فخري، في حين فضل البعض تقديم أغنيات جديدة لعمرو دياب وأصالة وشيرين عبد الوهاب وتامر حسني.