فهد الحيان يفتح النار على التلفزيون السعودي بعد اعتزاله!

فهد الحيان,التلفزيون السعودي,الاعتزال

29 ديسمبر 2014

يبدو أن موجة الغضب العارمة التي يطلقها عدد من المنتجين والممثلين السعوديين على التلفزيون لن تتوقف، وليست لها نهاية، بحجة أنه يقف عائقاً أمامهم في ما يخص الدراما، وموجهين أصابع الاتهام للقائمين عليه بمحاباة منتجين على حساب آخرين.

وتوقف الممثل السعودي فهد الحيان عن التمثيل نهائياً بسبب ما أسماه تردي وضع التلفزيون السعودي درامياً وبرامجياً، بل وصفه بالعاجز عن دعم الممثلين السعوديين، وأعلن ليل أول من أمس (السبت) اعتزاله الفن نهائياً بعد مسيرة استمرت لأكثر من ٢٠ عاماً قدم خلالها عدداً من الأعمال الكوميدية، مثل مسلسل «طاش» مع ناصر القصبي وعبدالله السدحان، وعملي «غشمشم» و«هشتقة» وغيرها من المسلسلات.

وقال الحيان لـ«الحياة»: «اعتزلت التمثيل بسبب تردي الوضع الدرامي الذي نعيشه من التلفزيون السعودي، الذي كان من المفترض أن يساندنا في مسيرتنا، بدلاً من أن يقف عائقاً في طريقنا».

واتهم الحيان مسؤولي التلفزيون السعودي بمحاباة زميله حسن عسيري، الذي تعاون معه التلفزيون منذ ثلاثة أعوام، بقوله: «للأسف هيئة الإذاعة والتلفزيون تجامل المنتج حسن عسيري على حساب المنتجين الآخرين، إذ إن الاعتمادات السنوية للأعمال تعتمد على المزاجية من رئيس الهيئة عبدالرحمن الهزاع، الذي منح عسيري الصلاحيات المفتوحة في ما يخص الدراما».

وأضاف أن التلفزيون السعودي منح عسيري تعميداً لمسلسل بقيمة 15 مليون ريال في العام الحالي، وكذلك يحصل على التسهيلات والموافقة على إنتاج أعماله قبل المنتجين الآخرين على حد زعمه، «للأسف التلفزيون السعودي لم ينافس منذ أعوام، إذ إن برامجه ضعيفة جداً، حتى أن بعض البرامج في التلفزيون لا تصور في مواعيدها وإضاءاتها ضعيفة»، مشيراً إلى أن عدداً من قنوات التلفزيون السعودي تعاني التهميش من رئيس الهيئة. وزادت حدة الغضب لدى الحيان من تجاهل هيئة الإذاعة والتلفزيون في المملكة للمنتجين والممثلين السعوديين، «من المفترض أن تبحث عنهم وتدعمهم، وليس هم من يبحثون عنها لعرض أعمالهم».

وكان عدد من أصحاب المؤسسات الإنتاجية في المملكة اتهموا مسؤولي التلفزيون بمحاباة أسماء فنية معينة، لكن أصحاب القرار في التعميد يردون عليهم بأن الحضور على شاشات التلفزيون السعودي للأفضل فقط.

وبرر المنتجون هجومهم على التلفزيون السعودي بتكراره أسماء محددة لأعمال رمضان خلال العامين الماضيين، مطالبين بعدم المحاباة في قرارات التعميد، وعدم وضع شروط جزائية على أعمالهم، حتى يتمكنوا من إبراز مواهبهم الفنية، وتقديم عدد من الأسماء السعودية الشابة في مجال الدراما.

وأكد مصدر في التلفزيون أن هناك لجاناً في الهيئة لتقويم الأعمال المقدمة، من خلال وضع عناصر عدة مثل الإخراج والنص والأبطال، لافتاً إلى أن التعميد يرتكز على الجودة والنوعية.

يذكر أن الممثل السعودي فايز المالكي انتقد أداء التلفزيون السعودي قبل أشهر عدة، مؤكداً أنه يحتاج إلى دماء شابة وإدارة مميزة، الأمر الذي أغضب مسؤولي التلفزيون ليقرروا منعه من الظهور في برنامج «سباق المشاهدين» في رمضان الماضي بعد أن وجهت له دعوة المشاركة في حلقات البرنامج.

الرياض – محمد سعود 

نقلاً عن الشقيقة الحياة