'قناة أبو ظبي الإمارات' شعارها المحليّة والخليجية

قناة أبو ظبي الإمارات, أعمال رمضانية, شهر رمضان, مسلسلات

12 يوليو 2013

كعادتها في كل عام وترجمة لشعارها في الاعتماد على كوادر ورؤية محليّة في البرامج والمسلسلات وغيرها، وضعت قناة أبو ظبي الإمارات خريطة برامجها هذا العام مستندة إلى مجموعة متنوعة من الدراما المحليّة والخليجية، وأضافت لها مسلسلات عربية متنوعة أيضاً، إلى جانب برامج مسابقات بعضها يقدّم جوائز تصل إلى ملايين الدراهم وتجذب متابعات الكثيرين طوال شهر رمضان مثل برنامج «الشارة» الذي حظي في العام الماضي بزيارة من ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الذي حضر وسط جمهور إحدى حلقاته وتابع فعاليات الحلقة.
وفي ما يلي عرض لأهم ما تقدّمه تلك الشاشة في شهر رمضان الكريم.


«خوصة بوصة 2»
من المسلسلات الكرتونية التي نجحت في إثبات وجودها على الشاشات الخليجية ويقع المسلسل في 30 حلقة، مدة كل منها 15 دقيقة وهي من تأليف وإخراج نجلاء الشحي.
ويتناول مسلسل «خوصة بوصة» قضايا مجتمع الإمارات بمواطنيه و مقيميه من خلال استعراض قصة حياةٍ يومية لأسرة إماراتية ولكن في قالب كوميدي مرح.


زمن لوّل

مسلسل من النوع الكوميدي المحلي ويقع في نصف ساعة تلفزيونية طوال شهر رمضان. من تأليف جمال سالم، وإخراج بطال سليمان، مع الممثلين غانم السليطي، سميرة أحمد، نورة البلوشي، مروان صالح.
«زمن لولّ» عمل سيسافر بالذاكرة إلى ماضي أبو ظبي ، فتعود عقارب الزمان إلى فترةِ السبعينات التي كانت بداية الازدهار وتدفق النشاط الاقتصادي والتعليمي مع ظهور النفط.

ويعرض المسلسل هذه المتغيّرات بأسلوب ساخر ليتعرّف المشاهد على بيئة الإمارات في تلك الفترة.
ويروي المسلسل حكاية غانم والعنود اللذين يلتقيان بالصدفة بعد سنين من القطيعة، ويفتح هذا اللقاء أبواب الحنين والذكريات البريئة التي عاشها بطلا القصة في مرحلة الشباب.


بركان ناعم

يصنّف المسلسل على أنه دراما جديدة من نوعها في الخليج العربي، وهو من تأليف سلوان والمخرج خالد الرفاعي، ومن بطولة محمد المنصور، حسين المنصور، إلهام الفضالة، محمود بوشهرين هيا عبد السلام عبد الله بوشهري، فاطمة الصفي.

وتدور أحداث «بركان ناعم» في 30 حلقة مقسمة إلى جزءَين كل منهما يقع في 15 حلقة تحمل قصة مختلفة، أي أنه عمل واحد لقصتين مختلفتين، كل شيء مختلف ما عدا الفنانين المشاركين، وكل جزء سيحمل عنوانًا فرعياً، وفي مجمله يتبنّى مجموعة من المضامين الاجتماعية التقليدية الهادفة المستقاة من الواقع المعاش، من علاقات حب وزواج ومشاكل أسرية يتم تناولها في إيقاع سريع وأحداث متوالية خالية من المطّ والتطويل.


قصص النساء في القرآن

للمؤلف محمد بهجت، والمخرج مصطفى الفرماوي وبصوتَي الممثلين يحيى الفخراني وهند صبري.
«قصص النساء في القرآن» عمل مليء بألوان الرسوم المتحركة التي تسردُ في تماسك تاريخي سيرة 10 شخصيات نسائية ورد ذكرها في القرآن، سيجري الحديث عن كل منها في 3 حلقات. ويظهر النجم الكبير يحيي الفخراني في الأحداث، ومعه فتاه تجسد دور ابنة شقيقته، يسردان قصصاً تحمل مقداراً من الثقافة الدينية والمعلومات المفيدة.

 ويأتي العمل ضمن سلسلة الرسوم المتحركة التي يقدّمها في رمضان منذ عامين النجم الكبير يحيي الفخراني، والتي بدأت مع «قصص الحيوان في القرآن» عام 2011، واستكملها بمسلسل «قصص الإنسان في القرآن» العام الماضي.


يا مال الشام

البيئة الشامية كما رصدها المؤلف عدنان العودة ويقدمها المخرج باسل الخطيب، ويستعرضها بالتمثيل كل من سلاف فواخرجي، وائل رمضان، ديمة قندلفت، مصطفى الخاني.

إلى ذكريات الشام العتيقة تسافر بنا أحداث هذا المسلسل، إذ ينسج المؤلف قصة مسلسله التي تبدأ أحداثها إبان نكبة فلسطين عام 1948، وبطلتها الفتاة وداد التي تعشق شاباً لكنها تضطر للزواج بآخر من أبناء ملّتها. ويبقى حبها متقداً لجارها رغم جميع الأعراف الاجتماعية التي تحرّم هذا الحب.
يتناول المسلسل كذلك التعايش بين الطوائف في المجتمع السوري في تلك الفترة من خلال علاقة الصداقة الحميمة التي تجمع وداد بجارتها ربيعة.


يا مالكاً قلبي

أول تجربة تلفزيونية للمطرب والملحن الإماراتي فايز السعيد والمطربة العراقية شذى حسون مع الأعمال الدرامية. ويقع المسلسل الذي كتبه المؤلف وائل نجم ويخرجه عارف الطويل في 30 حلقة ويشارك في بطولته أحمد الجسمي، لمياء طارق، حسين مهدي، ريتا الحايك، خالد نجم. المسلسل يحمل طابعاً عربياً ويعكس المجتمع الإماراتي بتنوعاته وثراء تفاصيله.

وتدور أحداثه في قالب درامي مبتكر من خلال ثلاثة خطوط لثلاث حكايات منفصلة، تمثّل العلاقة العاطفية جوهرها، ويجمع بينها أنها جميعاً تدور في ظل تنوّع النسيج الاجتماعي للإمارات، حيث ثلاث قصص متوازية لا تلبث أن تتقارب خيوطها لتتداخل بشكل مشوق.

الشارة
برنامج المسابقات التراثية التي صنعت شهرة عريضة في الإمارات والخليج من تقديم حصة الفلاسي. ويحلق بنا برنامج «الشارة» الذي يواصل إطلالته الرمضانية للموسم الرابع على التوالي إلى زمن الآباء والأجداد، وهو برنامج مسابقات تراثي ضخم ينقل مشاهديه إلى الزمن الجميل من خلال عدد من الفقرات المتنوعة والمسابقات التي رُصد لها عدد من الجوائز الضخمة.

رمضان يانا
ترفيهي منوّع من تقديم سعيد المعمري وأمل محمد، في موسم ثان من برنامجهما الناجح الذي سيحافظ على دوره في التعريف بأهم المعالم والمواقع السياحية في الإمارات بأسلوب مرح وعلى شكل مسابقات مباشرة مع المشاهدين، بالإضافة إلى العديد من الفقرات المتنوعة والكوميديا الخفيفة والكاميرا الخفية والإسكتشات الضاحكة.

«سراريد خلود»
يبقى الطبق هو السفير الأشهر للأمم وثقافاتها. وبرنامج «سراريد خلود» سيسلط الضوء على أشهى الأطباق التراثية الإماراتية والعربية والعالمية التي تقدم في شهر رمضان المبارك، وعلى بروتوكولات وآداب تقديم وعرض الطعام في المناسبات والأعياد، وهو من تقديم خبيرة الطهو الإماراتية خلود عتيق.

وذكّر
من تقديم هلال خليفة، وهو برنامج حواري ديني مباشر، يستضيف في كل حلقة أحد علماء الدين لمناقشة مختلف المواضيع الدينية والدنيوية.

رتّل مع العفاسي
نفحات الإيمان سترافقُ صوت القارئ الشيخ مشاري راشد العفاسي من خلال برنامج ديني سيقرأ فيه الشيخ آيات مُختارة من كتاب الله عز وجل. ويشاركه مشاهدو اللقاء بعد ذلك بتلاواتهم المتنوعة ليرتقوا بقراءاتهم ومعلوماتهم عبر توجيه القارئ إلى التلاوة الصحيحة.

أبواب النفس
علم النفس هو بحر من المعلومات عن الأسباب وراء تصرفات وسلوكيات الإنسان، بالإضافة إلى أنه علم يخوض بعمق في الشعور واللاشعور الوجداني.
وسوف يفتح الدكتور طارق الحبيب في كل حلقة باباً من أبواب علم النفس لتوعية المشاهدين عن أهمية إدراك النقاط السلبية والإيجابية في هذا العلم الراقي مع ارتباطه بالقواعد الإسلامية.