بالفيديو - أمل علم الدين كلوني تواجه الحكومة التركية في قضية الإبادة الجماعية لأرمينيا

أمل علم الدين كلوني,حقوق الإنسان,الإبادة الجماعية,الشعب الأرمني

30 يناير 2015

مثّلت المحامية البريطانية من أصل لبناني أمل علم الدين كلوني في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الحكومة الأرمنية، وذلك بعد تغريم رئيس حزب العمال التركي دوغو برينسك عندما وصف الإبادة التركية للأرمن بالكذبة العالمية.
وركزت الجلسة حول تصحيح المسار التي تسلكه الحكومة التركية في مسألة المجازر بحق الأرمن، وما تلاها من معاهدات ومصالحات، قائلة "ان الخطأ الأساسي الذي إتخذ في هذه المحكمة هو نسيان ان الشعب الأرمني عانى لسنوات مضت"، مضيفة ان المحاكمة تمت بدون العودة الى الشهود او التحقيقات.
وقالت أمل متوجهة الى القضاة "إذا حقاً تريدون عدالة هذه المحكمة، كان على حكومة أرمينيا أن تكون ممثلة، فالمجازر التي ارتكبت بحق أرمينيا هي بمثابة إبادة جماعية".
وتابعت أمل شارحة الأخطاء التي وقعت فيها المحكمة في قضية التغريم، قائلة ان المحكمة لم تتطرق للخلفية التي أقيمت عليها هذه المجازر، وانه هناك صوراً فوتوغرافية تظهر عدد القتلى والتنكيل بالجثث.
وذكرت أمل بالدول الكبيرة التي إعترفت بالمجازر التركية بحق الأرمن واصفة الإبادة الجماعية بغير الإنسانية، قائلة ان على الرغم من كل شيء، الحكومة الأرمنية ليست هنا لتدافع عن حقها بالتعبير الحر.