هند صبري: أرفض الدفاع عن سوزان مبارك أو ليلى طرابلسي

سوزان مبارك, إيناس الدغيدي, برنامج تلفزيوني, هند صبري, ليلى طرابلسي

16 يوليو 2013

قالت النجمة التونسية هند صبري إن الجرأة بالنسبة إليها لا تعني مشاهد جريئة في السينما، بل تعني جرأة الموضوعات التي تناقش في الأعمال الفنية. وأضافت، في حوارها مع المخرجة إيناس الدغيدي في برنامج "الجريئة"، أن هذا عكس شخصيتها في الحياة، مشيرة إلى أنها ليست جريئة في الحياة، ولا تستطيع المجازفة في حياتها الشخصية بعكس حياتها العملية، ورغم ذلك أخذت قرارات جريئة، من بينها مقاضاة نقابة المحامين في تونس عندما رفضت تسجيلها وربحت الدعوى.

وأكدت أنها لم تندم على أي عمل قدمته في بداية مشوارها، ولم تقدم عملاً تخجل منه، وأنها ابتعدت عن الأدوار الجريئة لأن هناك نقاداً وضعوها في شكل معين، وهو ما لم يسعدها لأنها كانت ترغب في تقديم كل الألوان.

وأكدت هند أن زوجها يحترم مهنة التمثيل جداً، ويرى أنها مهنة نبيلة ويعلم من هي هند صبري على المستوى الشخصي ويعلم ما هي اقتناعاتها، مؤكدة أنه لا يتدخل في عملها أبداً.

وباعتبارها محامية، رفضت هند صبري الدفاع عن سوزان مبارك أو ليلى طرابلسي، لأنهما أخطأتا خطأً كبيراً باعتبار البلدين ملكية خاصة لهما.

وأشارت إلى أن الشعوب العربية سكتت كثيراً قبل الثورات العربية، وأن الخوف انكسر نتيجة تراكمات سنين. وعن دورها في الثورة التونسية قالت إنها كانت حاملاً في الشهور الأخيرة في الثورتين، وكانت في القاهرة يوم 10 كانون الثاني (يناير) حين كتبت تدوينة طويلة على صفحتها في الفيسبوك تحت اسم "لا تطلقوا النار" وتحدثت فيه عن مشاعرها ومشاعر التونسيين في ذاك الوقت.

وأكدت أنها لم تخف من كتابة هذه التدوينة على صفحتها الرسمية حتى لو لم يسقط  نظام بن علي، لكنها خافت عندما وضع اسمها في مناشدة بن علي في الترشح لفترة رئاسية خامسة، رغم طلبها بعدم وضع اسمها، مؤكدة أنها لم تقابل بن علي طوال فترة حكمه سوى مرة واحدة أثناء تسلمها وسام الدولة منه، وكان السبب في هذا الوسام هو الجمهور وكان أمام الفنانين والمثقفين، مشيرة إلى أنه لو كان الوسام من بن علي كانت ستتنازل عنه، لكنه وسام الجمهورية التونسية التي تفتخر بها.

ورفضت نظرية المؤامرة، موضحةً أنه ليس هناك مؤامرة تجعل شعباً ينزل إلى الشوارع ويكون معرضاً لأن يتلقى رصاصة في قلبه.

بسؤال الدغيدي عما إذا كان هروب بن علي أشجع أم تمسك مبارك ببقائه في مصر ومحاكمته فيها أشجع؟ أجابت هند أن وجود مبارك ومحاكمته في مصر أشجع.