كريم محسن: أغنية«كبّرتك على سيدك» التي لحّنتها لأصالة أضافت لكل منا

كريم محسن,دويتو,السينمائية,الوسط الفني,الأصوات النسائية,الشائعات,ألبوم,الألبومات الغنائية

نيرمين زكي (القاهرة) 08 فبراير 2015

يستعد الفنان كريم محسن لدخول قفص الزوجية خلال الفترة المُقبلة، ويكشف خلال حواره معنا عن قصة الحب القوية التي جمعته بـ «هالة» التي جعلته يعرف معنى الراحة النفسية والاستقرار.
بدأ التحضيرات الخاصة بألبومه الجديد الذي يسعى الى طرحه في صيف 2015، ويتحدث عن خطواته الفنية المُقبلة، وتعاونه مع أصالة، ورأيه في الألبومات الغنائية التي طُرحت أخيراً، كما يعترف بعدم امتلاكه صداقات قوية داخل الوسط الفني ويكشف السبب.


- هل بدأت التحضيرات الخاصة بألبومك الجديد؟
بالفعل بدأت منذ شهرين تقريباً اختيار أغانٍ لضمّها الى ألبومي المقبل، الذي أتمنى طرحه خلال صيف 2015. فأنا لا أريد الابتعاد عن الساحة الغنائية كثيراً، بل الوجود مع جمهوري باستمرار من خلال طرح ألبوم غنائي جديد كل عام، وانتهيت أخيراً من تسجيل بعض الأغاني، لكنني ما زلت أبحث عن أغانٍ أخرى، فأنا أريد أن يحتوي الألبوم على عشر أغنيات، لأنني أرفض خوض تجربة «الميني-ألبوم» في الوقت الحالي، ولديَّ رغبة في تقديم أكبر عدد ممكن من الأغاني لكي أتمكن من إرضاء كل الأذواق.

- وما الجديد الذي يحمله الألبوم؟
كل ما أستطيع قوله إنني أبحث عن موسيقى جديدة وكلمات مختلفة، فأنا حريص على ضم أشكال غنائية لم أقدمها من قبل، إلى جانب الألوان التي اعتاد الجمهور أن أقدمها له خلال السنوات الماضية، ومنها الدراما والرومانسي والمقسوم.

- هل تشارك في تلحين أغانيه؟
لن ألحن كل الأغاني، فأنا أتعاون من خلال الألبوم مع عدد كبير من الملحنين، ولذلك قررت الاكتفاء بتلحين ثلاث أغنيات فقط.

- رغم مرور أكثر من خمسة شهور على طرح ألبوم «عن تجربة»، إلا أن صفحتك الرسمية على موقع «فيسبوك» تتلقى مئات التعليقات من جمهورك الذي يشيد بأغاني الألبوم، فهل توقعت هذا النجاح؟
بصراحة، ردود الأفعال التي وصلتني بعد طرح الألبوم وحتى الآن فاقت كل توقعاتي. فالحمد لله أغاني الألبوم نالت إعجاب جمهوري، ونجحت من خلال هذه الخطوة في إرضاء كل الأذواق، ويمكنني القول إنني قدمت أغاني تركت بصمة قوية خلال عام 2014، وأيضاً أضافت بقوة إلى رصيدي الفني.

- ما تعليقك على تأكيد البعض أن ألبومك تفوق على ألبومات أخرى طرحت في التوقيت ذاته؟
استمعت إلى هذا الكلام من بعض الفنانين والشعراء والملحنين، ولا يمكن أن أصف مدى سعادتي بذلك، لأنه دليل على أن المجهود الذي بذلته قبل طرح ألبوم «عن تجربة» لم يضع، وذلك بشهادة جمهوري والكثير من الشعراء والملحنين. فعلى الرغم من ظاهرة القرصنة، إلا أن الألبوم حقّق مبيعات جيدة ونجح في البقاء في المراكز الأولى لفترة طويلة.

- ما أجمل تجربة في حياتك؟
ارتباطي بهالة هو أجمل وأسعد وأحلى تجربة مررت بها. فبعد ارتباطي بها بشكل رسمي عرفت معنى الاستقرار الحقيقي والراحة النفسية، ولا يمكن أن أصف مدى سعادتي بكل لحظة تجمعنا، فأنا مشغول الآن بتجهيز منزلنا والتحضير لحفل زفافنا.

- وما أسوأ تجربة مررت بها؟
لا توجد تجربة سيئة في حياتي، وإذا كانت هناك تجارب عشتها لم أحقّق من خلالها النجاح الذي تمنّيته، فهذا لا يعني أنها تجربة سيئة، لأنني ببساطة أتعلم دائماً من أخطائي.

- هل استشرت هالة في اختيارات ألبومك السابق؟
بالطبع، فأنا كنت حريصاً على معرفة رأيها في كل أغنية أفكر في ضمّها الى الألبوم، كما أنها كانت تحب المجيء معي الى الاستديو أثناء تسجيل أغاني الألبوم. أحب أيضاً أن أستشير أهلي وأصدقائي المقرّبين في الأغاني التي أضمّها إلى ألبوماتي الغنائية، فأنا لديَّ رغبة مستمرة في الاستماع الى وجهات نظر مختلفة.

- هل حدّدت موعد زفافك؟
خلال الشهور المُقبلة، فأنا مشغول هذه الفترة بتجهيز المنزل، وعندما أستقر على موعد إقامة حفل الزفاف، سأزفّ هذا الخبر الى جمهوري، من خلال صفحتي على موقع «فيسبوك»، فأنا أحب أن أعلن لهم دائماً عن أحدث أخباري الفنية والشخصية.

- ما الرسالة التي تريد توجيهها إليها؟
«بحبك جداً يا هالة، أنتِ وش الخير والسعد» عليّ، فخلال الفترة التي ارتبطنا بها بشكل رسمي، تمكّنت من تحقيق نجاح كبير. وألبوم «عن تجربة»، حقّق نجاحاً فاق كل توقعاتي، فأنا أعيش معكِ أجمل أيام حياتي، فأنتِ سر سعادتي ولن أنسى دعمك المستمر لي، وأتمنى أن أحقق لك السعادة التي تتمنينها، وأوفر لك حياة رائعة ومُستقرة ونحقق كل أحلامنا معاً».

- هل هناك أغنية معينة لك تحب هالة الاستماع اليها باستمرار؟
«بحلم بيك».

- كيف تعرّفت إلى هالة؟
لا أريد الحديث كثيراً عن تفاصيل حياتي الخاصة، وكل ما يمكنني قوله إن زواجي بهالة لم يكن تقليدياً، فارتباطنا جاء بعد قصة حب، كما أنني لم أقرر الزواج إلا بعدما تأكدت من أنني قادر مادياً على تحمل مسؤولية الزواج وكل ما يخص هذه الخطوة.

- من حرص على تهنئتك بعد طرح ألبومك «عن تجربة»؟
تلقيت اتصالات ورسائل تهنئة من الكثير من الفنانين، لكنني لا أريد ذكر أسماء حتى لا أنسى أحداً.

- ما أقرب أغاني هذا الألبوم إلى قلبك؟
«بحلم بيك» و «عن تجربة».

- ما الألبومات التي نالت إعجابك في الفترة الأخيرة؟
عام 2014 شهد طرح الكثير من الألبومات المميزة التي أعجبتني، ومنها ألبوم «شفت الأيام» للفنان عمرو دياب، وأيضاً ألبوم «180 درجة» الذي طرحه تامر حسني وتعامل من خلاله مع عدد من الشعراء والملحنين المميزين، كما أعجبتني أغنية Welcome to life التي قدّمها مع المطرب العالمي إيكون، وألبوما رامي صبري وتامر عاشور أيضاً.

- ما رأيك في برامج اكتشاف المواهب؟
هذه البرامج تعدّ فرصة جيدة لأي شخص يمتلك موهبة حقيقية وصوتاً جيداً، لأنها تجعله يصل إلى الملايين، خاصةً أن هذه النوعية من البرامج تحظى دائماً بنسبة مشاهدة عالية واهتمام إعلامي ضخم، لكنني أتمنى من كل شخص يثبت نفسه من خلال المشاركة فيها عدم الاكتفاء بالنجاح الذي حقّقه في البرنامج، بل اتخاذ خطوات سريعة ليثبت نفسه بشكل أكبر على الساحة الفنية.

- من أكثر المواهب التي لفتت نظرك؟
المتسابق مينا الذي شارك في الموسم الأخير من برنامج «ستار أكاديمي»، ودعمي له ليس لكونه مصرياً، لكن لأنه يمتلك موهبة حقيقية، كما أنه مجتهد للغاية وأتمنى له التوفيق، كما أعجبتني موهبة محمد شاهين، فهو مطرب متميز وأتوقع له مستقبلاً فنياً ناجحاً أيضاً.

- ما رأيك في الموسم الأخير من برنامج «أراب آيدول»؟
لم أتمكن من متابعته بسبب انشغالي بالتحضيرات الخاصة بألبومي، لكنني أرى دائماً أنه برنامج مميز ويحظى بنسبة مشاهدة عالية.

- هل شغلك الغناء والتحضير لألبومك عن التلحين لزملائك؟
خلال الفترة الماضية، تعاونت مع عدد كبير من الفنانين، أبرزهم الفنانة أصالة التي لحّنت لها أغنية «كبّرتك على سيدك»، وحققت نجاحاً كبيراً وكانت بمثابة إضافة لكل منا، كما تعاونت مع مروة نصر في ألبومها الأخير «أحسن حالاتي»، وشاركت أيضاً في تلحين إحدى أغاني ألبوم «واما».
فالغناء لم يشغلني عن التلحين، إلا أنني لا أحب أن أعرض ألحاني على أحد. فمعظم الفنانين يعرفون أنني مُلحن ولديَّ أفكار جديدة، ولذلك إذا طلب مني أحد أن أتعاون معه وأقدم له ألحاني فسأوافق من دون تردد.

- هل هناك فنان معين تتمنى التلحين له؟
أحلم بالتلحين للنجم عمرو دياب. فالتعاون مع هذا الفنان صاحب التاريخ الضخم سيُضيف لي بقوة.

- من الفنانة التي تتمنى تقديم دويتو معها؟
لا يوجد اسم معين، فأنا أتمنى العمل مع أي فنانة ناجحة، لكن لا بد من وجود فكرة أغنية مختلفة من الممكن أن نقدمها معاً وتضيف إلى كل منا، ولا أنكر أنني أتمنى تقديم دويتو غنائي مع النجمة شيرين عبدالوهاب.

- هل تحلم بتحقيق العالمية؟
بصراحة لا أسعى إلى الوصول إلى العالمية، وهذه الخطوة لا تشغلني كثيراً، لأنني مؤمن بأن نجاح ألبوماتي وألحاني في كل أنحاء الوطن العربي سيجعلني أصل إلى العالمية من دون أي تخطيط. ما أريد قوله، إن النجاح في بلدي وفي الوطن العربي هو أول خطوة في طريق العالمية.

- هل تفكر في خوض تجربة التمثيل؟
لديّ رغبة في تأجيل هذه الخطوة والتركيز على الغناء خلال الفترة المُقبلة، كما أنني لن أخوض تجربة التمثيل إلا بعد الحصول على دروس مُكثفة في هذا المجال. فالموهبة وحدها لا تكفي في بعض الأحيان، والدراسة خطوة ضرورية أيضاً.

- من هم الذين تحب مشاهدة أعمالهم السينمائية والدرامية؟
أعشق أفلام ومسلسلات النجم عادل إمام والفنان محمود عبدالعزيز، كما أحب مشاهدة أفلام كريم عبدالعزيز وأحمد حلمي وأحمد مكي وأحمد السقا.

- بعد سنوات عدة في مجال الغناء، ما الذي يجعلك تتمسك بهذا المجال دون غيره؟
يكفي أنني أعمل في مهنة أحبّها وتمنيت أن أكون فيها منذ طفولتي، فأنا مُقتنع بوجودي في مجال الغناء وراضٍ تماماً عن خطواتي الفنية السابقة، وأهم ما يُميز هذا المجال هو حب الجمهور ودعمه لي باستمرار. فهذا الإحساس الرائع تعجز الكلمات عن وصفه.

- والأسوأ في هذا المجال؟
للأسف الوسط الفني مملوء بأشخاص لا يتمنون الخير والنجاح للآخرين، فهم أناس غير أسوياء يحاولون تعطيل غيرهم.

- هل يعني هذا أنك لا تمتلك صداقات داخل الوسط الفني؟
هذا صحيح، فرغم أن هناك علاقة طيبة تربطني بمعظم المطربين، وأحرص على التواصل معهم باستمرار وتهنئتهم على أي خطوة ناجحة يتخذونها، إلا أنني لا أمتلك صداقات قوية، وأفضّل التركيز على عملي فقط وعدم الانشغال بأي شيء آخر.

- ما أكثر خطوة فنية تفتخر بها؟
هناك أغانٍ نجحت من خلالها في إثبات نفسي بقوة على الساحة الفنية، وما زال الجمهور يستمع إليها رغم مرور سنوات عدة على تقديمها، ومنها «احلوت الدنيا» و «بحلم بيك».

- هل تفكر في خوض تجربة الغناء باللهجة الخليجية أم اللبنانية؟
بصراحة لا، فهذه الخطوة لم تخطر في بالي، لكنني أفكر في تقديم أغنية باللغة الإنكليزية، وأعتقد أنها ستكون خطوة مهمة ومختلفة.

- من هم المطربون الذين تحب الاستماع إليهم باستمرار؟
هناك أصوات كثيرة أحب الاستماع إليها باستمرار، وأبرزهم عمرو دياب وتامر حسني ومحمد حماقي ورامي صبري. أما نجوم الزمن الجميل الذين أحب الاستماع الى أغانيهم، فهم محمد عبدالوهاب ومحمد فوزي وعبدالحليم حافظ.

- وماذا عن الأصوات النسائية؟
أحب الإستماع إلى أغاني أنغام وشيرين عبدالوهاب وتعجبني دائماً اختياراتهما الفنية.

- ما الشيء الذي يزعجك؟
الكذب، فأنا لا أطيق التعامل مع الشخص الكذاب.

- هل تزعجك الشائعات؟
لا، اعتدت عليها منذ دخولي هذا المجال، فهي لا تزعجني ولا تشغلني لأنني لا أعطيها أي أهمية ولا أحب الرد عليها.