كيف تشتري جزيرة من دون أن تكون مليونيراً! إليكم الأسعار

جزيرة,شراء,أسعار

04 مايو 2015

غالباً ما نسمع عن قيام أحد المشاهير بدفع ملايين الدولارات لشراء جزيرة خاصة في مكان ما من هذا العالم. ولعل الممثل الأميركي ليوناردو دي كابريو والمبرمج الأميركي البليونير لاري ايليسون مثالاً حياً على ما سبق، اذ انفقا ملايين الدولارات لشراء جزيرتهما الخاصة في هاواي.

ولكن شراء جزيرة خاصة لم يعد حكراً على الأغنياء والمشاهير فقط، اذ تُطرح آلاف الجزر النائية المختلفة المساحة والسعر سنوياً في السوق للبيع. وتختلف أسعار هذه الجزر وفق متغيرات أساسية ترتكز على المساحة والموقع الجغرافي بشكل خاص، اذ تبدا بـ 200 ألف دولار أميركي لتصل الى مئات الملايين وفقاً لاختلاف هذه المعايير.

ولكن عملية الشراء ليست بالسهولة التي نتخيلها، اذ لا يستطيع اي شخص القيام بعملية البحث، لذا غالباً ما يتم اللجوء الى السماسرة أو الشركات المتخصصة في "اصطياد الجزر" الذين يقومون بمهمة البحث وايجاد الجزيرة التي تلائم احتياجات الشاري وموازنته.

وفي حال اردت الشراء، عليك ان تسأل نفسك عدة اسئلة، فمثلاً هل تريد جزيرة تستطيع زيارتها على مدار السنة او موسمية؟، او هل لديك مشكلة في السفر الطويل وحب المغامرة؟، اضافة الى مدى ارتباطك باللغة المحلية المعتمدة فيها. كل هذه العوامل تساعد في حصر الخيارات وتحديد الجزيرة الأنسب لك.

وتعتمد هذه الجزر في عملية البيع على طريقتين اساسيتين، اما التملك الحر وهو الاكثر رواجاً في اوروبا وجزر الكاريبي واميركا الشمالية، او مظام الليس او استثمار حقوق الملكية لمدة زمنية تصل الى ٩٩ سنة، وهو اكثر شيوعاً في آسيا. 

وتبقى المشكلة الابرز على من يريد الشرء متمثلة بالتمويل، وخصوصاً كون التمويل البنكي يعد أمراً صعباً لهذه الحالة، فغالباً ما تتجنب البنوك تمويل شراء جزيرة خاصة لأهداف غير استثمارية نظراً لخطورة هذه القروض على البنك نفسه. اما اذا كان الهدف استثمارياً، كبناء منتجع سياحي أو غيره من المشاريع الاستثمارية التي تقام على الجزر، فمن الممكن الحصول على تمويل بنكي مناسب قد يصل إلى 60 في المئة من سعر الجزيرة.

وبالاضافة إلى التمويل، لا بد من الأخذ بعين الاعتبار الحاجة الماسة إلى طائرة خاصة أو يخت، نظراً لكون الجزر الخاصة تقع غالباً خارج نطاق الطيران المدني ما يفرض استئجار وسيلة نقل أو امتلاكها.