4 أخطاء يجب تفاديها أثناء الركض كي لا يزداد وزنك

الرياضة,الركض,محاذير صحية,أخطاء رياضية,About Running,مشروبات,السعرات الحرارية,وجبات خفيفة صحية

15 مايو 2015

صحيح أن الركض يحرق الكثير من السعرات الحرارية وقد يكون أداة مفيدة لتخفيض الوزن، ولكن بعض الذين يمارسون هذه الرياضة قد يفاجأون بأنهم رغم جهودهم المضنية، لا يخسرون الوزن بالركض، بل على العكس، يزيد وزنهم!
ولكن سبب ذلك وفق موقع  About Running، أربعة أخطاء يكون هؤلاء قد ارتكبوها وعلى أي شخص يرغب في الاستفادة من الركض، تجنّبها:


الخطأ الأول: استهلاك سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه الجسم
إن كنت تحرق سعرات حرارية أقل مما تستهلك، فلن ترى انخفاضاً في وزنك.
ذلك عليك اتباع الأمور التالية:
1 ـ توزيع السعرات الحرارية على كامل اليوم أي تناول 5 إلى 6 وجبات صغيرة يومياً، وبذلك لا تشعر بجوع شديد وتتناول طعاماً دسماً.
2 ـ تناول وجبات خفيفة صحية مثل الفاكهة والخضار وليس وجبات سريعة تحتوي غالباً على سعرات حرارية أكثر وتشعرك بالتخمة ومن ثم بالجوع مجدداً.
3 ـ تفادي مكافأة نفسك بعد الركض بمأكولات ذات سعرات حرارية مرتفعة بل اختر مكافأة بعيدة عن الطعام مثل جلسة تدليك أو حذاء رياضة جديد.
4 ـ التخطيط المسبق لوجباتك الرئيسية والخفيفة، بحيث تكون صحية أكثر.
5 ـ تدوين كل ما تأكله كي تفكّر مرتين قبل أن تضع شيئاً في فمك.
6 ـ معرفة عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها في اليوم من خلال أي حاسب سعرات يومي.
هذا يساعدك في معرفة كم تحتاج لتحقيق عجز الـ7000 سعرة الذي يتطلبه فقدان كيلوغرام من وزنك. ولتحقيق هذا العجز في الشهر الواحد، عليك أن تركض 112 كيلومتراً، أي 28 كيلومتراً في الأسبوع.

الخطأ الثاني: عدم الركض مسافة كافية
إن لم تكن تركض مسافة كافية، قد تلاحظ أنك لا تخسر وزناً بل تكسب وزناً إضافياً، لذلك قد يكون عليك زيادة المسافة الأسبوعية التي تركضها. ورغم أنه لا يوجد عدد سحري من الكيلومترات التي عليك أن تقطعها أسبوعياً لتبدأ بخسارة الوزن، إلاّ أنك كلما رفعت عجز السعرات، كان مرجحاً أن تخسر وزناً أكثر.  
ووجدت مجموعة "سجلّ التحكّم بخسارة الوزن" الأميركية أن على المرء حرق 2800 سعرة حرارية من خلال الرياضة أسبوعياً ليبدأ بخسارة الوزن بنجاح.

الخطأ الثالث: تناول مشروبات تحتوي على سعرات حرارية كثيرة أثناء الركض
يخطئ كثير من الناس خصوصاً الذين يتدرّبون لفعاليات رياضية لمسافات طويلة مثل الماراتون، حين يتناولون مشروبات تحتوي على سعرات حرارية عديدة.
ولكن إن لم تكن تركض لأكثر من 90 دقيقة، لا تحتاج إلى استهلاك أي مشروب رياضي خلال الركض أو بعده.
لذلك يكفي أن تشرب الماء لتحافظ على جسمك رطباً خلال الركض وبعده.
وبشكل عام، حين لا تكون تمارس رياضىة الركض، ينصح بتفادي شرب عصير الفاكهة أو المشروبات الرياضية والغازية لأنها تضيف الكثير من السعرات الحرارية إلى نظامك الغذائي من دون أن تشعرك بالشبع.

الخطأ الرابع: عدم تغيير المسافة التي تركضها
إن كنت تركض بالوتيرة ذاتها، فإن جسمك سيبدأ الاعتياد. ونظراً إلى أن عضلاتك تتكيّف مع ما تطلبه منهاـ فإن لم تغيّر الوتيرة، فلن تحقق الكثير من التقدّم. ومع التمرين يصبح الجسم أكثر فعالية في الركض لذلك فستحرق عدداً أقل من السعرات إذا تشبثت بوتيرة واحدة.
ولهذا السبب يرى المبتدئون في الركض بعض التقدم في البداية ولكن لاحقاً، يتوقف تقدّمهم وقد يكسبون وزناً.
لذلك يجب التنويع أثناء الركض، من حيث السرعة والمسافة. فيمكنك زيادة سرعة الركض أو الركض لمسافة أطول من فترة إلى أخرى.