قيل وقال

تعرفي إلى تأثير الألوان على شخصيتك

الشخصية,الالوان

14 مايو 2015

تحيط بنا الألوان في كل مكان، وعلينا ألاّ نقلل من تأثيرها على شخصيتنا ومزاجنا. وجدت الأبحاث أن الألوان المختلفة يمكن أن تثير ردود فعل متباينة بين الناس. ومعرفة تأثير الألوان على شخصيتك يمكن أن يساعدك في تزيين منزلك واختيار ملابسك واتخاذ القرارات اليومية الأخرى.

1- الأحمر:

هو اللون الأكثر كثافة وإثارة وهو يرتبط بشكل وثيق بالحب والكراهية. ووجدت الأبحاث أن اللون الأحمر قد يشكّل مثالاً قوياً على علاقة الألوان بالمزاج. وقد تثير رؤية اللون الأحمر رد فعل عدوانياً مما يزيد من ضغط الدم ومعدّل ضربات القلب.
استخدام اللون الأحمر على الشفاه أو في الفستان أو ربطة العنق قد يلفت النظر ويثير الإهتمام.

2- الأزرق السماوي:
أثبتت الدراسات أن اللون الأزرق يهدّئ الأعصاب. وتبيّن أن هذا اللون يساعد في إسترخاء الجسم وخفض معدّل ضربات القلب. ويساعد استخدام اللون الأزرق في غرف النوم على الإسترخاء والنوم اذا كنت ترغبين في أخذ قيلولة خلال النهار.

3- الأصفر:
يعزّز اللون الأصفر السعادة والفرح لدى الناس. ويرتبط هذا اللون بالتفاؤل والطاقة واليقظة. ويبدو اللون الأصفر مثيراً أيضاً وان كان بدرجة أقل من الأحمر.

4- الأخضر:
هو لون الحياة والطبيعة، ويرتبط بالصحة والرخاء. مثل الأزرق، اللون الأخضر يمكن أن يعزز الإسترخاء والسلام والهدوء. ارتداء الملابس ذات اللون الأخضر يعكس لدى الناس انطباعاً ايجابياً عنك. كذلك، فإن الغرفة ذات اللون الأخضر الداكن يمكن أن تكون من الأماكن الأكثر مثالية للإسترخاء.

5-البرتقالي والبني:
يعتبر البرتقالي من الألوان المحيّرة لأنه يثير ردود فعل متباينة. هو ليس شديداً كاللون الأحمر، لذا فإنه لا يثير نفس ردة الفعل  العنيفة. ويعزّز اللونان البرتقالي والبني الاتصال بالعالم الطبيعي إلى حدّ كبير مثل اللون الأخضر. وفيما يتعلّق بالمزاج، اللون البرتقالي يشعر بالدفء والحماس، في حين يعطي اللون البني شعوراً بالراحة والأمان. على هذا النحو، فإن الأثاث البني أو البرتقالي داخل الغرفة قد يشعرك بالإسترخاء والسرور.

6- البنفسجي:
يعطي اللون البنفسجي شعوراً بالهدوء والسلام ويمكن أن يساعد في تخفيف القلق. ووجدت إحدى الدراسات أن الناس يستجيبون بطريقة ايجابية في مكان يطغى عليه اللون البنفسجي أكثر بكثير من مكان يطغى عليه اللون الأصفر.

7- الأسود:
يمثل الأسود غياب الضوء واللون. في الثقافات الغربية يعتبر الأسود لون الموت. وترتبط به مشاعر الحزن والأسى. ومع ذلك، الأسود يمكن أن يكون لوناً قوياً وملفتاً وصارماً، وهو ما يفسّر استخدامه في بدلات الرجال. ارتد اللون الأسود عندما تريد إعطاء انطباع أكثر جدية.

8- الأبيض:
الأبيض هو رمز التوازن والوحدة. ويعتبر هذا اللون رمزاً قوياً للنقاء والسلام، وهذا ما يفسر استخدامه في فساتين الزفاف والنصب التذكارية. ولكن في الأيام العادية يبدو الأبيض نافراً.