مغامرات طريفة

مغامرات,الغاوتشو,المغامرات,سباق النعام,أوتشورن Oudtshoorn,جنوب أفريقيا,الدلافين,كالبيتيا Kalpitya,سيريلانكا,باتاغونيا,تشيلي,Torres del Paine,توريس ديل باين,ظهر حمار,التجوال,الريف الفرنسي,ميركانتور Mercantour,ظهر جمل,الهند,جيسالمار Jaisalmar,بيكانير Bikaner,جودبور Jodhpur,الغرب الأميركي,وايومنغ Whyoming,Yellowston,غراند تيتونGrand Teton

17 مايو 2015

هل فكّرت يومًا بخوض سباق النعام؟ أو التجوال بأسلوب الغاوتشو في جبال الألب؟ أو ركوب الجمل والتجوال في الصحراء الهندية؟ أو خوض مغامرة كاوبوي الغرب الأميركي؟ مغامرات يجدر بك تجربتها إذا ما قرّرت تمضية إجازة في أحد هذه البلدان. ومهما كان قرارك، إليك أطرف المغامرات التي يمكنك القيام بها، فتكون إجازتك فريدة ومميزة.


سباق النعام في أوتشورن Oudtshoorn، جنوب أفريقيا
هل فكّرت يومًا في ركوب نعامة وخوض سباق النعام! النعام في أوتشورن جنوب أفريقيا يتجاوز عددها تعداد سكان البلدة بحوالى مرتين ونصف المرة. فعدد سكان البلدة 60 ألف نسمة، فيما يُقدّر النعام فيها بحوالى 200 ألف.
هنا في أوتشورن لا تخفي النعامة رأسها في الرمال بل في كيس. نشاط طريف لا يمكن أن تمحوه ذاكرتك. تصلين إلى إحدى مزارع البلدة وتحجزين للسباق، يُقنّع رأس النعامة، ثم تركبينها، وبعدها يرفع القناع عن رأسها لتجد النعامة نفسها عاجزة عن التحليق بجناحيها لأنك تجلسين على ظهرها فتبدأ بالركض. وسوف تجدين نفسك تتشبثين بعنقها الطويل، وتخوضين سباقًا كما رعاة البقر! إنها رياضة مضحكة لا بد من تجربتها.
توجد مزارع عدة للنعام الكبيرة في أوتشورن (جنوب أفريقيا) وضعت ضمن النشاطات السياحية.
للاستعلام: www.oudtshoorn.com

الإبحار في عالم الدلافين في كالبيتيا Kalpitya في سيريلانكا
تشكّل كالبيتيا أحد أجمل السواحل في المنطقة الغربية لسريلانكا. وتعتبر ممرًا بحريًا يحضن أنواعًا مختلفة من النبات البحري مثل الشُعب المرجانية والملح الصخري وشجر المنغروف الاستوائي، إضافة إلى شواطئ رملية رحبة.
وتتوافر في المنطقة مراكب وزوارق تعبر البحيرة نزولاً نحو النهر، وهذه طريقة اكتشاف رائعة للخط الساحلي. هنا في كالبيتيا تكثر النشاطات البحرية مثل Scuba diving والـ Snorkeling حيث يستمتع هواة هاتين الرياضتين بقطعان السمك الاستوائي التي تحضنها أعماق البحيرة والسلاحف والقرش الصخري.
وذروة المرح والمتعة مراقبة الدلافين والسباحة أو الرقص معها. يبلغ رسم الإبحار في عالم الدلافين تسعة آلاف روبي لخمسة أشخاص وتستغرق الرحلة نصف ساعة. ويجدر بالزائرين الحصول على إذن من الدوائر الرسمية قبل يوم على الأقل من زيارة موقع الدلافين.
أفضل وقت لمراقبة الدلافين والحيتان بين شهري تشرين الأول/ أكتوبر وأيار/مايو.
للحجز:  www.jetwingeco.com و www.srilankaecotourism.com

مثل الغاوتشو في باتاغونيا تشيلي
بمظهره الفريد، البيريه والوشاح والسروال الجلدي، يمنحك رجل الغاوتشو الباتاغوني إحساسًا بالطبيعة الفريدة لتشيلي. طبيعته المسالمة وقلّة كلامه تجعلان منه دليلاً سياحيًا يدخلك في عالم باتاغونيا الفريد، تجولين على الحصان بين أحضان طبيعة جبال الألب البكرية في المتنزّه الوطني «توريس ديل باين» Torres del Paine، في تشيلي... وتغرقين في عالم من النقاء الجبلي بينما تسيرين في دروب لا تزال تغلفها قشرة رقيقة من الثلج ترتاح عليها.
وبعد رحلة طويلة تشعرين بأن رائحة الأسادو، (الشواء التقليدي) تدعوك للاستراحة. لن تقاومي رائحة لحم الضأن المشوي الشهية، سوف تجلسين ضمن حلقة الشواء وتشاركين الغاوتشو تقليده. يفضّل التوجه الى باتاغونيا التشيلية بين تشرين الأول/أكتوبر ونيسان/ أبريل. يمكنك النزول في فندق شيكو، في خليج سامية لاغو Pehoé.
للاستعلام:  www.explora.com

التجوال على ظهر حمار في الريف الفرنسي
 الغوص في المناظر الطبيعية الرائعة في متنزّه ميركانتور Mercantour الوطني فرصة لتتعرّفي إلى جمال الريف الأوروبي العذري بوجهه الفرنسي.
الانطلاق من إحدى قرى بروفنسال الفرنسي، والمشي لمسافات طويلة مع الحمير مدة 8 أيام حيث تعيشين تجربة فريدة وأنت تخترقين المروج والمراعي لتصلي إلى بحيرة ألوس Allos، أكبر بحيرة في المرتفعات الأوروبية.
تصلين إليها فتختارين إما المكوث على ضفتها في خيمة، أو المبيت في نزل أو في أحد الأكواخ الجبلية. الطريف في الأمر أنك تستأجرين الحمار الذي يحمل أمتعتك وحقائبك، وعندما تصلين يبقى معك كما لو أنك استأجرت سيارة، ثم تعيدينه إلى الشركة عند انتهاء رحلتك.
أفضل وقت للسفر بين منتصف حزيران/ يونيو وأيلول/ سبتمبر.
للحجز: www.itinerance.net

رحلة على ظهر جمل في الهند
رحلة على ظهر الجمل طريقة رائعة لا يمكن نسيانها، لمسح صحراء ثارThar واستكشاف هذه المنطقة الرائعة من الهند. العديد من الجولات تبدأ من جيسالمار Jaisalmar وبيكانير Bikaner وجودبور Jodhpur.
أما إذا أردت جولة أصيلة وتقليدية فانطلقي من البلدات الصغيرة الرائدة مثل خوري Khuri أو سام Sam. استمتعي بالمناظر الطبيعية الخلابة، بين بحر متماوج من الكثبان وغروب الشمس فوق صحراء.
الخروج من المدينة يدخلك في مغامرة التسوّق بأسلوب هندي، فما إن يراك الباعة المتجوّلون حتى يسرعوا إليك لشراء التذكارات الهندية، وما عليك سوى المساومة. أما المساء فستكونين برفقة نجوم ولاية راجاستان التي تزركش سماء الليل العتمة. رحلة فريدة في بلاد البخور والألوان.

تقمصي حياة رعاة البقر في الغرب الأميركي
يي هاه! التظاهر بأنك رائدة في غزو الولايات المتحدة أمر سهل ويمكنك خوض هذه المغامرة. انضمي برفقة مرشد سياحي جاء من إحدى المزارع واركبي إحدى العربات المغطاة كما في أفلام الويسترن الأميركية وقومي بغزوة للمناظر الطبيعية الأسطورية في وايومنغ Whyoming، بين متنزّهي Yellowston وغراند تيتونGrand Teton.
في المساء، جلسة حول النار ووجبة شهية في طبق خزفي وضعت على الجمر، سوف تشعرين أنك فعلاً في قلب الغرب الأميركي القديم. تستغرق الجولة عادة ثلاثة أيام وأربع ليال، الأمر الذي يترك متسعاً من الوقت للاستمتاع بركوب الخيل، والتجديف، والمشي لمسافات طويلة... هذا هو الغرب الأميركي المتوحش. أفضل وقت من منتصف تموز/يوليو الى منتصف آب/أغسطس.
للحجز في تيتون عربة قطار والحصان مغامرة: www.tetonwagontrain.com

CREDITS

إعداد: ديانا حدّارة