قيل وقال

قوائم الطعام.. خدعة مبتكرة للتلاعب بالزبون!!

menu,مطاعم,أطعمة,أغذية,طعام,مزاج

19 مايو 2015

هل تعلم بأن إعداد قائمة الطعام في المطعم تأتي بعد دراسة معمقة واستراتيجية خاصة في تصميمها، وتركز القوائم عادة على العلامة التجارية للمطعم وشعاره كما تسعى لأن تكون سهلة القراءة وجذابة لرفع المبيعات. وهذه هي بعض الاستراتيجيات التي تتبعها المطاعم في تصميم قوائم الطعام.

إضافة الصور:
تساهم الصور الجميلة للمأكولات التي تقدمها المطاعم في زيادة المبيعات بنسبة 30 في المئة. وذلك حسب دراسة أجراها خبراء في جامعة أيوا، على مجموعة من الأطفال من خلال عرض السلطة أمامهم، وكانت النتيجة أن الذين شاهدوا صورة صحن السلطة طلبوها بنسبة 70 في المئة أكثر.
ويرى الخبراء أنك تستجيب للصورة بسرعة، وأن المطاعم التي تعتمد على اللوحات الرقمية المتحركة في عرض أصناف الطعام تجني أرباحاً أكثر، لما للحركة واللون وطريقة التقديم من تأثير على الزبون. ويرى الباحثون بأن أغلب المطاعم الفاخرة تتجنب الصور الكثيرة في قائمة الطعام للحفاظ على المستوى المتوقع من الزبون، لأنه بات معروفاً أن وجود عدد كبير من الصور في القائمة يعني جودة منخفضة حسب تصور الزبون.

استخدام الألوان:
تحفز الألوان المختلفة المعتمدة في قائمة الطعام سلوك الزبون وتؤثر على مزاجه، لذلك تلجأ المطاعم أحياناً إلى الأزرق كونه لوناً مهدئاً ومريحاً للنظر، كذلك الأحمر لتحفيز الشهية، أما الأصفر فيجذب الانتباه.

التلاعب في نظر الزبون:
تتبع المطاعم هذه الاستراتيجية بوضع الأصناف المربحة على مستوى نظر العين، فتستغل الجهة العلوية لقائمة الطعام بوضع المقبلات ومن ثم تليها السلطات. أما الخدعة الأخرى فهي تخصيص مساحة للأصناف المربحة بوضعها في صفحات منفردة، وفصلها عن بقية الخيارات.

أسعار غير واضحة:
تعتمد المطاعم على طريقة مبتكرة لتشجيع الزبون على إنفاق المزيد من المال وذلك بجعل الأسعار غير واضحة، ومثال ذلك في مطاعم الولايات المتحدة، فقد تحذف بعض المطاعم من قوائمها علامة العملة (دولار ، يورو) كما تعتمد المطاعم على خدعة بسيطة في كتابة السعر بصيغة أخرى فقد يتقبل الزبون سعر وجبة ما بـ 9.95$ أكثر من 10$ مع أن الفارق ليس كثيراً.

التلاعب باللغة:
تستعين المطاعم بلغة بسيطة وجذابة، فكلما كانت هناك تفاصيل أكثر كلما كانت هناك مبيعات أكثر، ووفقا لدراسة في جامعة كورنيل فإن التفاصيل تزيد ما يقارب 30 في المئة من نسبة المبيعات. إلاّ أن الشرح المفصل يعتمد السلاسة والتشويق، فيرى البعض بأن أصناف الطعام ذات الوصف الأكثر قد تكون ذات جودة عالية. وتعتمد بعض المطاعم أيضاً على صيغ لغوية شبيهة بالاعلانات مثل "من مزارعنا" أو "طبيعي 100 في المئة" كي يزيد من تصور الجودة في ذهن الزبون، وتدفعه إلى طلب الطعام.