إليك أفضل الطرق للتعامل مع طفلك العنيد

الطفل العنيد,الاطفال,العناد,الام

19 مايو 2015

هل مللت تكرار المواقف المحرجة التي يتسبب بها طفلك العنيد في السوبر ماركت أو في الحديقة العامة أو حتى في المنزل أمام أصدقائك؟ هل تعتقدين أنّك جربت الطرق الأنسب للتعامل مع طفلك؟ وأن عناده لا حلّ له؟
بداية عليك أن تعرفي أنّ العناد ليس صفة سيئة فهي تدلّ على قوة الشخصية عند الطفل ولكن عليك حسن التعامل معها وتدريب طفلك على حسن استخدامها.
 ترى الاختصاصية في علم النفس رانيا البوبّو أن لعناد الطفل أسباباً عديدة منها العامل الوراثي.

 

أسباب العناد عند الطفل

  • أوامر الوالدين غير المنطقية أو غير المبررة: يعمد بعض أولياء الأمور أحياناً إلى إجبار الطفل على سلوك معين من دون وجود أسباب مقنعة له، مما يدفع الطفل إلى العناد أكثر.
  •  تقليد الوالدين: يلجأ الطفل عادة إلى تقليد الأبوين، فلا يمكنك أن تطلبي من طفلك أن لا يكون عنيداً وأنت تعاندين. حاولي أن تكوني مرنة في التعامل معه ومع الآخرين حتى يكتسب المرونة.
  •  التأكيد على وجوده: يستخدم بعض الأطفال العناد كتعبير عن أنفسهم.
  • الدلع الزائد: لا يمكنك أن تعوّدي الطفل على شيء ومن ثمّ تمنعينه عنه، فهذا السلوك سيدفعه إلى العناد للدفاع عما اكتسبه سابقاً.

 

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

ترى الاختصاصيّة البوبّو أنّ التعامل مع الطفل العنيد ليس صعباً، ولكنّه يتطلب بعض الجهد. وإليك ما يجب أن تفعلينه وما يجب الإبتعاد عنه.

اعتمدي على

  • الحوار: يعتبر من أنجع الطرق للتعامل مع الطفل العنيد. فعليك التحاور معه وإفهامه عواقب الأمر الذي يصر على طلبه أو فعله مع التركيز الدائم بأنك تقولين "لا" لأسباب محدّدة وليس فقط لفرض سلطة معينة عليه. فعلى سبيل المثال إذا أصرّ طفلك على ارتداء ملابس خفيفة في يوم بارد يمكن أن تشرحي له أنّك لا تمانعين الأمر، ولكنّه قد يمرض في حال ارتدائه الملابس الخفيفة ويحتاج إلى طبيب. كما يمكنّك أن تلفتي انتباهه إلى ما ترتدينه أنت في مثل هذا اليوم.
  • تقليص الخيارات: حاولي دائماّ أن تعطي طفلك حريّة الاختيار من بين خيارات محدّدة سابقاً، فعلى سبيل المثال إذا أردت أن يتناول ابنك حصّة من الفواكه، قولي له هل تفضّل التفاح أو الموز أو الليمون، عندها سيشعر بأنّه هو الذي اختار.
  • اتركيه يختبر عواقب العناد: إذا كان ما يطلبه الطفل ليس بهذه الأهمية أي أنّ عواقبه لن تكون مؤذية، دعيه يختبر العواقب. فإذا أصرّ طفلك مثلاً على ارتداء ملابس غير مسموح بها في المدرسة دعيه يفعل ويُعاقب في المدرسة، عندها لن يكرّر الأمر ثانية.


ابتعدي عن

  • الصراخ: إيّاك أن تستخدمي الصراخ كردّ على عناد طفلك، لأنّ ذلك سيزيد عناده.
  • العنف الجسدي أو المعنوي: لا تعنّفي طفلك العنيد، لأنّ العنف لن يشجعه على التراجع عن عناده
  • قول "لا أحبّك": لا تستخدمي هذه العبارة أبداً مع طفلك ولاسيّما مع الطفل العنيد، بل على العكس حاولي دائمأ التعبير عن حبّك له. فيمكنك مثلاً القول" أنا أحبّك لذلك أطلب منّك النوم باكراً، هذا يساعدك لتنمو وتصبح أقوى".
  • إجباره على الشيء: لا تقولي لطفلك العنيد "ستفعل هذا غصباً عنك" أو "لنرى من منّا أعند من الثاني" لأنّه سيلجأ إلى كل الأساليب ليريك أنّه الأعند، وهذا ما لا تريدينه أبداً.

 

متى يصبح الأمر غير مقبولا
في بعض الأحيان قد يكون العناد مؤشراً لمشاكل أخرى، فإذا عمد طفلك إلى إيذاء نفسه بشكل متكرر بسبب رفض طلباته، عليك استشارة اختصاصي في علم نفس الطفل.