عربيات في لجان تحكيم مهرجان كان السينمائي

مهرجان كان,سينما,نجوم,نجوم السينما

19 مايو 2015

في مقابل الحضور العربي الخجول في مهرجان "كان" لهذا العام، من حيث الأفلام المشاركة، تشارك ثلاث نساء عربيات في لجنتي تحكيم في المهرجان.
وارتأى المنظمون أن تكون المخرجة اللبنانية ذات الشهرة العالمية نادين لبكي والمخرجة السعودية، صاحبة فيلم "وجدة" أول فيلم يصوّر بأكمله في السعودية، هيفاء المنصور، في لجنة تحكيم "نظرة خاصة" (Un certain regard) التي ترأسها المخرجة الإيطالية إيزابيلا روسّيليني وضمّت أيضاً الممثل الفرنسي من أصل جزائري طاهر رحيم .
والمنافسة في هذه اللجنة التي تأسست عام 1978، هي في قلب المنافسة الرسمية. وبدأت عروض الأفلام الـ19 فيها يوم الخميس الماضي مع فيلم "آن" للمخرجة اليابانية ناومي كواسي.
وتقدّم لجنة تحكيم "نظرة خاصة" جوائز خاصة بها ستعلن عنها في قاعة "مسرح ديبوسي" السبت المقبل. وسيتم عرض الفيلم الفائز بجائزة "نظرة خاصة" في حفل اختتام المهرجان.
أما المخرجة اللبنانية جوانا حاجي توما التي أخرجت اثنين من بين أفضل الأفلام اللبنانية المرتبطة بالحرب الأهلية بالاشتراك مع المخرج خليل جريج، فتنضم إلى لجنة "سينيفونداسيون والأفلام القصيرة" التي يترأسها المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو صاحب فيلم "تمبكتو" الحائز السعفة الذهبية في مهرجان كان 2014.