قيل وقال

أدوات تتكاثر فيها الجراثيم هكذا يجب تنظيفها

تعقيم,تنظيف,مقص الاظافر,ليفة الاستحمام,بكتيريا,جراثيم,نصائح

16 يونيو 2015

نحاول دائما الحفاظ على أغراضنا نظيفة حتى لا تتكاثر عليها الجراثيم التي قد تسبب الكثير من الأمراض، ولكنّ غالبا ما ننسى بعد الأدوات التي نخال أنّها نظيفة على الرغم من احتوائها آلاف الجراثيم، إليك بعض هذه الأدوات وطرق تنظيفها.
 

ليفة الاستحمام

تعتبر ليفة الاستحمام بيئة جاذبة للجراثيم إذ يشكّل الجلد الميت العالق عليها قوتا لها، لذلك يجب استبدالها كل شهرين على الأقل ويجب تنظيفها بشكل دائم. يمكن وضعها في الغسالة أو في المايكروييف لمدة دقيقة. ويجب الاحتفاظ بها دائماً في مكان مفتوح.

وإذا كانت الليفة طبيعية لا تضعونها في المايكروييف بل ضعوها لمدة ساعتين في الماء مع 4 ملاعق من الخل واتركوها فيما بعد حتى تجف.

فرشاة الشعر

 تحتوي فرشاة الشعر على بقايا الجلد الميت والمواد التي نستعملها مما يجعلها بيئة جيدة لتكاثر الجراثيم، لذلك يجب عدم الاكتفاء بإزالة الشعر منها بل يجب تنظيفها مرة في الشهر على الأقل عبر غسلها بماء فاتر مع قليل من الشامبو، ويمكننا استخدام فرشاة الأسنان للحصول على نتيجة أفضل.  

مملّس أو مجعّد الشعر

يفضّل تنظيف مملّس أو مجعد الشعر بعد كل استعمال وما عليك فعله هو فركه بقطعة قماش رطبه بعد الانتهاء منه مباشرة قبل أن يبرد. ولكن احرصي على أن تكون قطعة القماش مصنوعة من القطن.

مقص الأظافر وقلابة الرموش

تتجمع  البكتيريا على مقص الأظافر بعد استعماله وحتى على قلابة الرموش لذلك ننصحك باستعمال المعقّم بعد كل استعمال.