قيل وقال

لماذا اعتذرت وزيرة البيئة الفرنسية من نيوتيلاّ؟

نيوتيلا,النيوتيلا,الشوكولاته,شوكولاته

18 يونيو 2015

شنّت وزيرة البيئة الفرنسية سيغولين رويال هجوماً قاسياً على شوكولاته نيوتيلا الشهيرة وحثّت الناس على التوقّف عن أكلها لأنها تدمّر البيئة.
وقالت رويال في مقابلة تلفزيونية على "كانال بلوس" في مطلع الأسبوع: "علينا أن نعيد زراعة عدد كبير جداً من الأشجار بسبب التصحّر الهائل الذي يقود أيضاً إلى الاحتباس الحراري".
وتابعت: "علينا التوقّف عن أكل النيوتيلا مثلاً لأنها تصنع من زيت النخيل. واستبدال الأشجار بنخيل الزيت يسبب دماراً هائلاً للبيئة".
ونيوتيلاّ تصنعها شركة فيريرو الإيطالية، وأثارت تصريحات رويال سخط سياسيين إيطاليين هبّوا للدفاع عن نيوتيلاّ.
وطلب وزير البيئة الإيطالي لوكا غاليتّي من رويال أن "تترك المنتجات الإيطالية وشأنها"، وأضاف "العشاء الليلة نيوتيلا مع الخبز".
من جانبها أصدرت فيريرو بياناً أكدت فيه أنها ملتزمة باستخراج زيت النخيل بمسؤولية.
ولكن ردود الفعل هذه ما لبثت أن دفعت رويال إلى الاعتذار وكتبت في تغريدة مساء أمس "أوجّه آلاف الاعتذارات" لإثارة هذا الجدل.
ولكن رويال ليست مخطئة، فقد اعتبر تقرير للأمم المتحدة صدر عام 2007، أن زراعة النخيل لاستخراج الزيت هو "السبب الرئيسي لاختفاء الغابات المطيرة" في ماليزيا حيث تحصل فيريرو على غالبية زيت النخيل لصناعة النيوتيلا.  
يشار إلى أن شركة "نستله" رضخت لحملة ضغوط من "غرينبيس" للتوقف عن استعمال زيت النخيل في منتجاتها خصوصاً كيتكات، من خلال إعلان توقفها عن استيراد الزيت المستخرج من مناطق الغابات المطيرة.