تحميل المجلة الاكترونية عدد 1074

بحث

قضايا ومشاجرات واقتباسات أسخن مشاكل مسلسلات رمضان

قضايا ومشاجرات واقتباسات أسخن مشاكل مسلسلات رمضان

شهدت كواليس مسلسلات رمضان مشاكل وأزمات وخناقات، منها ما تم إخفاؤه عن أعين وسائل الإعلام، ومنها ما تم نشره ومازالت أصداؤه حتى الآن مستمرة؛ رغم انطلاق عرض المسلسلات .

"لها" ترصد أبزر تلك المشاكل والأزمات التي وقعت خلال تصوير تلك الأعمال.
 

  • سرقة فكرة

أقام المحامي محمود معروف دعوى أمام محكمة الأمور المستعجلة بعابدين، طالب فيها بوقف عرض مسلسل عادل إمام "أستاذ ورئيس قسم"، الذي يعرض حصرياً على قنوات إم بي سي.

طالب المحامي في دعواه التلفزيون المصري ومدينة الإنتاج الإعلامي وقف عرض المسلسل، حيث إن موكله "زكي إبراهيم السيد" فوجئ بالإعلان عن المسلسل عبر القنوات الفضائية، وبالاستعلام عنه تبين أن قصته واسمه هي نفس القصة التي ألفها وسجلها وأودعها في دار الكتب والوثائق القومية.

وذكرت الدعوى أن الكاتب يوسف معاطي وشركة الإنتاج استوليا على القصة دون وجه حق، ووضع الكاتب اسمه عليها كمؤلف لها من قبيل الاعتداء على حقوق موكله الأدبية، مخالفًا قانون الحماية الفكرية، وهو ما يعد معه استيلاء على حقوق موكله.

  • أزمة تتر

تعد أبرز أزمة في مسلسلات رمضان، هي التي فجرها الفنان حسن الرداد في مسلسل "مولد وصاحبه غايب"، بعد أن رفض وضع صورته على أفيش العمل بسبب عدم حصوله على مستحقاته المالية من المسلسل، رغم بدء تصويره منذ ثلاث سنوات.

وأصدر الرداد بياناً صحافياً جاء فيه أنه قام بتصوير ما يقارب الـ 99 في المئة من مشاهده في العمل، وتحمل ظروف الشركة المنتجة للمسلسل في أكثر من مناسبة، خاصة أنه قدم معهم من قبل مسلسل "كيكا ع العالي"، وتحمل ظرف تأجيله أكثر من مرة أيضاً، كما لم يحصل على 10 في المئة من أجره عن العملين، رغم التزامه بالتصوير في الموعد المحدد.

وأكد الرداد أن له مسلسلاً آخر وهو "حق ميت"، وأنه التزم الصمت احتراماً للجهة المنتجة، لكنه سوف يلجأ للقضاء في حال عدم حصوله على باقي مستحقاته، كما نفى أن يكون قد طالب بوضع اسمه في مقدمة الأفيش الخاص بالمسلسل قبل باقي الأبطال.

  • مشاجرة

ربما تلاحق الأزمات الفنان حسن الرداد، فشهد مسلسله "حق ميت" مشاجرة دامية في منطقة المعادي بالقاهرة، تسببت في توقف التصوير لمدة يوم كامل.

 حيث بدأت المشكلة حينما تواجد فريق عمل المسلسل؛ في منطقة المعادي لتصوير عدد من المشاهد الخارجية، وفوجئا بنشوب مشاجرة وتشابك بالأيدي والأسلحة بين بعض الأهالي في المنطقة، الأمر الذي جعل المنتجين يتخذان قراراً بسرعة إنهاء التصوير حرصاً على سلامة كل فريق العمل، وتم إيقاف الكاميرات والمعدات، واختبأ حسن الرداد وإيمي سمير غانم في إحدى البنايات حتى انتهت الأزمة.

  • تغيير مخرج

أما مسلسل "الصعلوك"، الذي يقوم ببطولته الفنان خالد الصاوي، فشهد أزمة فنية من نوع آخر، حيث قام المنتج ممدوح شاهين بتغيير المخرج أحمد صالح؛ الذي قام بتصوير معظم أحداث العمل، وقام بالتعاقد مع المخرج عبد العزيز حشاد.

وتطور الأمر، حيث قام أحمد صالح بتحرير محضر في قسم الشرطة ضد المنتج، بعد أن منعه الأخير من دخول أماكن تصوير المسلسل لكي يقوم بعمله، لكن المنتج ممدوح شاهين نفى هذا الأمر، وأكد أنه استعان بالمخرج الثاني لكي يحاول الانتهاء سريعاً من تصوير العمل باستخدام وحدتي إخراج.

  • اقتباس

أما مسلسل الفنانة هيفاء وهبي "مريم"، فقد هاجم عدد من الموسيقيين الموزع عادل حقي، لقيامه باقتباس الموسيقى التصويرية لمسلسل "مريم" من مقطوعة الموسيقار العالمي هنري مانشيني باسمSun Flower، وذلك بعد ساعات من نشر مؤلف الوتريات محمد عاطف كامل، مقطع فيديو للفرقة الموسيقية أثناء تسجيلها لموسيقى المسلسل.

حاول حقي أن يدافع عن نفسه، مؤكداً أنه لم يقتبس الموسيقى، موضحاً ذلك عبر صفحته، حيث قال إنه لم يسرق اللحن لكنه اقتبسه ووضع عليه بعض التعديلات والتنويعات، ولا يعتبر هو أول من يفعل ذلك، وضرب مثالاً بعدة نماذج موسيقية لزياد رحباني ومحمد عبدالوهاب، وأكد أنه سيكتب ذلك على تتر المسلسل، منعا للغط أو اتهامه بالسرقة.

لكن مع زيادة الهجوم عليه؛ قام حقي بحذف التدوينة التي كتبها، وبسبب ذلك طلب عدد من جمهور المطربة هيفاء وهبي منها استبعاد موسيقى عادل حقي من المسلسل، حتى لا يقال عليها إنها اقتبست مسلسلها من أعمال أخرى.

المجلة الالكترونية

العدد 1074  |  أيار 2024

المجلة الالكترونية العدد 1074