تعنيف الأطفال ينتشر أكثر وعلى الأم المسؤولية الكبرى!

تعنيف الأطفال,الأم,المسؤولية

كارين اليان ضاهر 30 يونيو 2015

نظراً الى ارتفاع أعداد الأطفال المعنفين في لبنان، نظمت جمعية "حماية" بالتعاون مع Easy Learning Center ورشة عمل تهدف الى نشر التوعية حول كيفية مكافحة مختلف أنواع التحرش بالأطفال، بحضور أمهات وإعلاميات وناشطات في مجال الدفاع عن حقوق الأطفال.

وتطرقت ورشة العمل إلى 4 مواضيع رئيسية هي: "الأنواع الأربعة للتحرّش" و "السلوك الإيجابي" و "التواصل غير العنفي" و "السبل المختلفة لمعالجته". أيضاً تم التشديد على أهمية نشر التوعية بين الأمهات حول أنواع الاستغلال التي يتعرض لها الأطفال من سن صغيرة وإرشادهم إلى الطرق المثلى لتجنبها وتخطيها.

كما تم تسليط الضوء على المؤشرات التي تدل على التعنيف والتحرش الذي يمكن أن يواجهه الأطفال، إضافةً إلى ضرورة تعليمهم كيفية التعبير عما يتعرضون له والتواصل معهم لتخطي المشكلة.

من جهتها، شددت ممثلة جمعية "حماية" الاختصاصية في علم النفس والمعالجة النفسية شاريل غزال على أهمية نشر التوعية في المدارس وضمن برامجها لإنقاذ الملايين من الأطفال المعنّفين. وأوضحت أن على رغم انتشار قضية الإساءة في معاملة الأطفال في لبنان، لا يزال التطرق إليها خجولاً، ما يحتّم العمل على تغييره لحماية الطفولة المهددة.