في رمضان: عمرو دياب ومحمد منير وأصالة وحسين الجسمي يؤدّون الأغنية الدينية

رمضان,محمد منير,عمرو دياب,أصالة,حسين الجسمي,الأغنية الدينية,عايدة الأيوبي,المطربة,رنا سماحة,المواهب الغنائية,ليث أبو جودة,المطرب الفلسطيني,أحمد جمال,برنامج المواهب الغنائية,أراب آيدول,لؤي,الغياب,جمهور,إيهاب توفيق,القنوات الفضائية

محمود الرفاعي (القاهرة) 04 يوليو 2015

شهد هذا العام انتعاشاً كبيراً في مجال الأغنية الدينية، حيث ظهرت أسماء جديدة لم تسجل أي عمل ديني من قبل، وهناك من واصل تجربته مع الأغاني الدينية خاصة في رمضان.


عمرو دياب

على رأس المطربين الذين عادوا مرة أخرى إلى الدعاء الديني خلال شهر رمضان، النجم الكبير عمرو دياب، الذي جهّز عدداً من الأدعية الدينية، لكي تعرض عقب أذان المغرب على بعض القنوات الفضائية والإذاعات الخاصة.

«لها» علمت أن تلك الأدعية كان قد كتبها له الشاعر الراحل مجدي النجار، منذ سنوات، وطرح جزءاً منها وأجَّل الباقي، وقرر دياب أن يطرحها هذا العام لكي تكون جزءاً بسيطاً وهدية منه إلى صديق عمره، الذي سانده طوال مشوار حياته الغنائي، واستمر معه 30 عاماً يتغنّى من كلماته، وتدور كلمات الأدعية حول أسماء الله الحسنى.

ورغم أن دياب دائماً ما يختفي عن الساحة الفنية، لكنه يسعى دائماً إلى طرح أعمال دينية في تلك المناسبات، بناءً على وصية والده الذي كان يتمنى عليه أن يتغنى بالأغنيات الدينية، ولذلك حرص بعد وفاة والده على أن يتغنّى بـ «تتر» حديث الشيخ الشعراوي «نور على نور».

ومن أبرز الأدعية التي قدمها دياب، دعاء «أنت اللي بتغنينا»، وتقول كلماته:

«أنت اللي بتغنينا من فضلك بس يا رب 

وأنت اللي بتحمينا في الشدة ووقت الكرب

أنت اللي بتنصرنا في الدنيا سلم وحرب

أنت اللي بتسترنا ولو ارتكبنا ذنوب

وأنت اللي تجبرنا وتخلينا نتوب         

أنت اللي مقوينا وأنت اللي مبكينا

أنت اللي بترضينا ورضينا بالمكتوب

أنت اللي في الأول وأنت اللي في الآخر

يا رب رب قلوب».


محمد منير

طرح المطرب محمد منير دعاء دينياً بعنوان «يا ليتني براق»، ليطل به على جمهوره للمرة الأولى خلال شهر رمضان الكريم، بعد فترة غياب طويلة دامت ما يقرب من ثلاثة أعوام.

أوضح الملحن محمد رحيم لـ«لها» أن العمل الرمضاني الذي طرحه منير، عبارة عن دعاء ديني تدور فكرته حول زيارة المسلم لبيت الله أثناء أداء مناسك العمرة، ومناجاة الله في الاستغفار والتقرب منه.

وتقول كلماته:

«يا ليتني براق يعانق السماء

ويحمل الرسول نبي الأنبياء

يا ليتني صحابي في رحلة النقاء

أو طير وتشرف بحراسة غار حراء

وصلّي وسلّم على أشرف من خلق الله

محمد وأحمد محمود هو عند الله

شهادة وحج وزكاة صوم وصلاة

سلام ونور ويقين من عند الله».

يذكر أن هذا الدعاء كان رحيم قد طرحه منذ سنوات بصوته، لكن منير أراد هذا العام أن يسجله بصوته لكي يطرح قبل أذانيْ الفجر والمغرب خلال الشهر الكريم.


حسين الجسمي

كان النجم الأول للأغنية الدينية خلال شهر رمضان منذ العام الماضي، حينما قدم «تتر» برنامج «خواطر» للإعلامي السعودي أحمد الشقيري، بأغنية «الصراط المستقيم» التي كتبها ولحنها سيف الدين فاضل، ولذلك فضل الجسمي الاستمرار على هذا المنوال العام الحالي، وقدم دعاءين هما «نسيم الروح» و «لما بقينا في الحرم»، الأول من كلمات الدكتور نبيل خلف وألحان وليد سعد وتوزيع عادل عايش، والثاني من كلمات نور الدين محمد وألحان وليد سعد وتوزيع طارق عبدالجابر.

تقول كلمات دعاء «نسيم الروح»:

«نسيم الروح رسول الله

بيشفي جروح عباد الله

وننسى همومنا وآلامنا

بكثر البوح وذكر الله».

 

وتقول كلمات دعاء «لما بقينا في الحرم»

«لمّا بقينا في الحرم كلّ اللي من حاجه اتحرم

قالها لربّه وكلِّمهُ وارتاح من الآه والألم

سيدنا النبي كان وسطنا طبطب علينا كلّنا

ومسح دموع المشتاقين سمع الشكاوى منّنا

ودعينا قلنا يا رحيم ومقام حبيبك الكريم

أقف معانا في اللي جاي واغفر لنا شر القديم

وقّف لنا ولاد الحلال وارزقنا بالرزق الحلال

كان الأدان هوّه الجواب وكأنّه كان من صوت بلال».

وتعدّ هذه المرة الثانية التي يقدم فيها الجسمي أدعية دينية، حيث سبق له أن قدم لقناة «سي بي سي» المصرية خمسة أدعية دينية عام 2012.


أصالة
بعد النجاح الكبير الذي حققته مع الملحن محمد رحيم في ألبومها الغنائي الجديد «60 دقيقة حياة»، وبالتحديد أغنية «منازل»، التي نالت أعلى نسبة مشاهدة عبر موقع الفيديوات الشهير «يوتيوب»، عادت أصالة للعمل مع الملحن محمد رحيم، لكن هذه المرة من خلال دعاء ديني طرح في شهر رمضان بعنوان «ارفع عينيك»، وهو من كلمات الشاعر علي خلاف، وذلك لمصلحة مستشفى علاج مرض السرطان 57357، وتمت إذاعته على القنوات العربية كافة، وتحمل كلماته الدعوة إلى الأمل والدعاء بالشفاء للأطفال.
تعد أصالة من المطربات اللواتي يفضلن دائماً المشاركة خلال الشهر الكريم، من خلال دعاء أو أغنية دينية واحدة، حيث طرحت العام الماضي دعاءً واحداً بعنوان «بحبه».

إيهاب توفيق
النجاح الكبير الذي حقّقه إيهاب توفيق بألبوميه الدينيين «إلا رسول الله» و«أذِّن يا بلال»، حمّسه لطرح عدد من الأغنيات الدينية خلال الشهر الكريم عبر القنوات الفضائية، خاصةً أن الأذان بصوته لا يزال حتى الآن يذاع على قناة «النهار» المصرية.
يقول إيهاب: «لم أطرح ألبوماً دينياً جديداً في رمضان، لكنْ عملت على طرح عدد من الأدعية، خاصةً أن نجاح الأغنية الدينية يكون له طعم مختلف عن أي نجاح آخر، إضافة إلى أن جمهوري اعتاد مني كل عام أن أقدم له عملاً دينياً مختلفاً».

لؤي
بعد فترة الغياب الطويلة التي دامت ما يقارب السبع سنوات عن الحياة الغنائية، عاد المطرب لؤي إلى جمهوره بعملين، الأول ألبوم رومانسي عاطفي بعنوان «عايشها»، والثاني ألبوم ديني طرح خلال شهر رمضان الكريم.
يقول لؤي: «فكرة التحضير للألبوم الديني جاءتني منذ فترة طويلة، وتحدثت فيها مع شركتي المنتجة، وبالفعل بدأت تنفيذها مع تسجيل أغنيات ألبومي الرومانسي، وهو ميني ألبوم وليس ألبوماً كاملاً، وتضمن خمس أغنيات أو ستاً على أقصى تقدير، وهي تعد مناجاة من الإنسان إلى ربه».
وعن تلقيبه بالفقي أو الشيخ من جانب جمهوره، قال: «اللقب يسعدني للغاية، فأن يتم تشبيه صوتي بالشيوخ الكبار أمثال النقشبندي وعبدالباسط عبدالصمد، أمر ليس سهلاً، بل مسؤولية كبيرة لا بد من أن أكون قادراً على تحمّلها».

أحمد جمال
طرح المطرب الشاب أحمد جمال، نجم الموسم الثاني من برنامج المواهب الغنائية «أراب آيدول»، عدداً من الأدعية الدينية خلال شهر رمضان، وتمت إذاعتها عبر أثير الإذاعات المحلية المصرية والخاصة، كما اختاره الداعية الديني الشهير مصطفى حسني لغناء «تتر» برنامجه الديني الجديد، الذي يحمل اسم «الداعية» وكتب كلماته ولحنه عزيز الشافعي.

ليث أبو جودة
أما المطرب الفلسطيني ليث أبو جودة، نجم الموسم الأخير من برنامج المواهب الغنائية «ستار أكاديمي»، فكان أول أعماله الغنائية عددٌ من الأدعية الدينية، التي تمّت إذاعتها عبر أثير إحدى الإذاعات المصرية الخاصة بصوته، قبل أذان الفجر وبعد أذان المغرب ووقت الإفطار.

رنا سماحة
المطربة رنا سماحة، نجمة الموسم الأخير من برنامج المواهب الغنائية «ستار أكاديمي»، شاركت خلال شهر رمضان الكريم بأكثر من دعاء ديني.
وتقول: «طرحت خلال الشهر الكريم ثلاثة أدعية جديدة، بالإضافة إلى أغنية دينية خاصة، وتمّت إذاعتها على الإذاعة التي أقدم فيها برنامجاً، بالإضافة إلى قناتي في موقع الفيديوات «يوتيوب».

عايدة الأيوبي
طرحت المطربة العائدة من الاعتزال، عايدة الأيوبي، عدداً من الأدعية الدينية والتواشيح، ومن بينها تسجيل قصيدة للإمام الشافعي بعنوان «دع الأيام»، يقول مطلعها:
«
دع الأيام تفعل ما تشاء... وطب نفساً إذا حكم القضاء
ولا تجزع لحادثة الليالي... فما لحوادث الدنيا بقاء».
هذه ليست المرة الأولى التي تطرح فيها عايدة أغاني وأدعية دينية، حيث قدمت العام الماضي عدداً من الأدعية التي أذيعت عبر أثير الإذاعات المصرية الحكومية والخاصة.