أغنيات ممنوعة من نجومها؟ وما سبب المنع؟

أغنية,ممنوعة,منع,آمال ماهر,هيفاء وهبي,دوللي شاهين,حمزة نمرة,تامر عاشور,أوكا وأورتيجا

القاهرة (لها) 16 يوليو 2015

تسبب القرار، الذي أصدرته شبكة راديو الشرق الأوسط المصرية، في منع أغنية المطربة آمال ماهر "يا مصريين" من الإذاعة عبر أثير موجاتها، في حالة كبيرة من الغضب؛ لكونها المرة الثانية التي يتم فيها منع الأغنية من الإذاعة، ويفتح ملف الأغنيات العربية التي تم منع إذاعتها لأسباب مختلفة.

تكشف لها أبرز الأغنيات التي منعت إذاعتها وعرضها خلال السنوات الخمس الأخيرة.
 

آمال ماهر

أغنية "يا مصريين" سجلت في أيار (مايو) من عام 2012، كلمات تامر حسين وألحان عمرو مصطفى، وكانت تهدف لتحريك مشاعر المصريين ضد حكم نظام جماعة الإخوان المسلمين ، وبعد إذاعتها قرر وزير الإعلام المصري في ذلك الوقت؛ صلاح عبدالمقصود منعها ، وبعد رحيل جماعة الإخوان، قرر صناع مسلسل "الداعية"؛ الذي قام ببطولته هاني سلامة وبسمة، اختيار الأغنية كتتر للمسلسل، أما قرار المنع الثاني؛ فجاء من نهى لطفي؛ رئيسة إذاعة الشرق الأوسط، لأن الأغنية في رأيها تحرض على السلبية والتقليل من مكانة مصر خاصة ً في مقطع: "بلدنا بتضيع مننا نستني إيه" والذي قيل في ظروف انتهت ولم يعد لها داع.
 

هيفاء وهبي

من الأغنيات أيضاً التي قررت الإذاعة المصرية في وقت سابق منعها ، أغنية المطربة هيفاء وهبي "أوبا"، وذلك لاحتواء الأغنية على كلمات غير مفهومة، حيث رأى عبدالرحمن رشاد رئيس الإذاعة في ذلك الوقت أن الأغنية غير صالحة للإذاعة، كما أنها لم تمر على لجان استماع لكي يتم تحليل كلمات الأغنية وألحانها.
 

دوللي شاهين

أما الأغنية التي تم منع إذاعتها ووقف عرض كليبها على التلفزيون المصري، كانت أغنية المطربة اللبنانية دوللي شاهين "لازم تقف"، حيث رأت وزارة الإعلام المصرية أن الأغنية تحتوي على إيحاءات خارجة لا يصح أن يستمع إليها الجمهور، في حين حارب الشاعر ناصر الجيل كثيراً من أجل عرض الأغنية، وأكد أن الأغنية تدعو إلى احترام المرأة والاهتمام بها، خاصةً أن كلماتها تقول "لازم يقف عشان أنا جيت لازم يقف ما هو ده الإتيكيت".
 

حمزة نمرة

نفس الأمر تكرر مع المطرب الشاب حمزة نمرة، حيث تم منع بث أغنياته عبر التلفزيون والراديو، لكن لعدة أسباب؛ منها عدم اعتماده في الإذاعة المصرية كمطرب، كما أنه متهم بمحاربة الدولة والغناء لصالح القنوات التي تعمل ضد مصر.

وقامت نقابة المهن الموسيقية بإيقافه عن الغناء؛ إلى أن تصاعد رفض محبيه وعشاقه وقاموا بحملات هجومية على مصطفى كامل؛ نقيب الموسيقيين، وعبد الرحمن رشاد؛ رئيس الإذاعة المصرية، ليتراجعا في قراريهما.
 

تامر عاشور

أيضاً منعت الإذاعة المصرية أغنيات ألبوم المطرب تامر عاشور الأخير "عشت معاك حكايات"، لعدم اعتماده، إضافة إلى أن أغنياته لم تعرض على لجان استماع.
 

أوكا وأورتيجا

كما منع جهاز الإذاعة المصرية، تشغيل أي أغنية لفرقة "8%" الغنائية، التي تشمل أوكا وأورتيجا وشحتة كاريكا، لكونهم يقدمون أغنيات خارج المستوى تتضمن كلمات غير لائقة.