50 عاماً من الإنجازات Fendi & Karl Lagerfeld

إدواردو وأديل فندي,Fendi,فندي,روما,كارل لاغيرفيلد,Karl Lagerfeld

25 يوليو 2015

أسس إدواردو وأديل فندي دار FENDI في روما عام 1925. وفي نهاية الخمسينات، استبقت FENDI أذواق النساء واحتياجاتهن وبدأ التغيير. والواقع أن البنات الخمس لمؤسس الدار، باولا وآنا وفرانكا وكارلا وألدا، هنّ المحرك الرئيسي لهذا التغيير بحيث دخلن إلى الشركة بروح جديدة تدفع إليها حماسة الإبداع. باشرن في ابتكار موديلات جديدة من الفرو، واعتمدن تقنيات جديدة في الصناعة، وأحدثن تغييرات ثورية في عالم الفرو.

عندما انضم كارل لاغيرفيلد إلى الشركة عام 1965، استمر التحول في صناعة الفرو، لا بل أصبح أكثر ثورية. فقد نجح لاغيرفيلد في تحويل الصورة التقليدية للفرو من كونها مجرد رمز للوضع المادي، إلى قطعة ملابس عصرية وجديدة، وجرى تبديل شكلها وتصميمها لناحية القصات والمواد وطرق الخياطة. الثورة التي أحدثها كارل لاغيرفيلد كانت شاملة وأفضت إلى البحث عن مواد جديدة. بالفعل، أُعيد اكتشاف أنواع من الفرو بعدما كانت مهملة منذ زمن.

وفي العام 1966، حظيت المجموعة الأولى التي حملت توقيع Fendi وكارل لاغيرفيلد، لخريف وشتاء 19966/1967، بترحيب لا مثيل له من الصحافة.

بعد فترة وجيزة، صمم كارل لاغيرفيلد شعار Fendi الجديد، الذي هو حرفا FF للإشارة إلى Fun Fur.

في مجموعة خريف وشتاء 1971/1972، صمم كارل لاغيرفيلد معطف الفرو الشهير Astuccio. المصنوع من فرو المينك باللونين الأسود والبني.

في العام 1977، وبالتزامن مع الثورة الثقافية الجديدة التي فرضت أسلوباً جديداً من الأزياء، أطلق كارل مجموعة من الملابس الجاهزة، بالإضافة إلى مجموعته من معاطف الفرو التقليدية.

في أواخر السبعينات، وتحديداً في مجموعة خريف وشتاء 1978/1979، ابتكر لاغيرفيلد مثلاً آخر على البراعة اليدوية الاستثنائية: معطف الفرو Mappamondo المصنوع من فرو الخلد الرمادي.

في خريف وشتاء 1979/1980، تم ابتكار مجموعة مستوحاة من السماء، وبرهنت تلك المجموعة مرة أخرى عن القدرات الهائلة لحرفيّي Fendi.

في العام 1979، ابتُكر أيضاً الفرو القابل للنفخ (Inflatable fur)، وكان مشروعاً ضد البرد والصدمات.

خلال الثمانينات، أصبحت التقنيات أكثر تكلفاً، وجرى تلوين قطع الفرو مثل اللوحات الفنية لرسامي فلورنسا.

في العام 1983، ابتكر كارل لاغيرفيلد والأخوات فندي شعار Pequin ، وهو عبارة عن نمط مخطط من اللونين البني والبني الداكن. لا يزال هذا الشعار مستخدماً حتى اليوم كمرجع لتصاميم الفرو اليدوية الصنع، ومعلم هندسي للملابس الجاهزة والأكسسوارات.

في العام 1985، قدم كارل لاغيرفيلد وFendi معرض المتحف الوطني للفنون العصرية (GNAM) في روما. وفي العام نفسه، فازت دار Fendi بجائزة Premio Italia ، وهي جائزة لأفضل قماش مطبّع، تم منحها لنمط الزهرة الذي صممه لاغيرفيلد، والذي لا يزال مصدراً للإلهام حتى يومنا هذا.

في العام 1988، صوّر كارل لاغيرفيلد أول حملة إعلانية لدار Fendi، وكانت بداية فصل جديد. في العام 1989، سجل الفرو انتصاراً جديداً باستعمال تقنية «الجلد الخشن» القابل للعكس، وهي تقنية تنطوي على الدمج بين الفرو، من دون البطانة، والجلد للحصول على نتائج نهائية مذهلة.

خلال التسعينات، استمرت دار Fendi  في التركيز على تقنيات جديدة، وجرى اعتماد معالجات خاصة للمواد.

بعد الموجة الإبداعية في بداية التسعينات، استوحى كارل لاغيرفيلد مجموعة ربيع وصيف 1991 من الأبراج، بحيث ظهرت هذه الأخيرة على أقمشة الملابس الجاهزة بالترافق مع رسومه الأصلية.

في العام 2000، بلغت البراعة اليدوية ذروتها في مجموعة خريف وشتاء 2000/2001، مع دوائر ومربعات ملونة تجسد البراعة اليدوية التقليدية والفريدة عند Fendi. فقد تم دمج أشكال هندسية محددة من الفرو المحلوق وخياطتها معاً.

في العام 2007، دخلت دار Fendi التاريخ عندما قدمت مجموعتها لربيع وصيف 2008 على سور الصين العظيم، إضافة إلى مجموعة خاصة ابتكرها كارل لاغيرفيلد وسيليفيا فنتوريني فندي.

في العام 2013، قدمت دار Fendi بالتعاون مع كارل لاغيرفيلد معرض The Glory of Water في باريس، وهو عبارة عن معرض لصور فوتوغرافية التقطها كارل لاغيرفيلد بنفسه للنوافير المائية في روما.

وفي مجموعة ربيع وصيف 2013، ابتكر كارل لاغيرفيلد معطف الفرو Big Bang.

في ربيع وصيف 2014، لم تعد مجموعة الفرو حكراً على البرد والشتاء، إذ صمم كارل لاغيرفيلد معاطف وفساتين وبلوزات خفيفة من الفرو، يمكن ارتداؤها طوال الصيف. 

في تموز/يوليو 2015، شاركت دار Fendi للمرة الأولى في أسبوع باريس للموضة، وتحتفل بمرور 50 عاماً على تعاونها مع كارل لاغيرفيلد، وهو أطول تعاون بين مصمم ودار أزياء في عالم الموضة.

 

كتاب استثنائي FENDI BY KARL LAGERFELD  تحية للتعاون بين Karl Lagerfeld ودار Fendi

تقدم Fendi التحية لتعاونها مع المصمم كارل لاغيرفيلد، في أطول علاقة بين مصمم ودار أزياء في عالم الموضة، من خلال إصدار كتاب FENDI BY KARL LAGERFELD، المشتمل على مواد استثنائية تروي حكاية مذهلة من الإرث والإبداع والعصرية.

إنه استكشاف فريد لأرشيف Fendi، ويشتمل أيضاً على مواد جديدة ابتكرها المصمم لهذه المناسبة الخاصة، إضافة إلى رسوم ومقابلات لم يتم عرضها من قبل. ثمة علبة خشبية تحتوي على مختلف العناصر. دفتر خربشة فريد يتضمن مجموعة من 200 رسم أعدّها لاغيرفيلد بنفسه خلال سني تعاونه مع Fendi، بالإضافة إلى ملصق خاص يشتمل على 50000 صورة صغيرة لرسوم كارل اليدوية. هناك أيضاً قرص «دي في دي» استثنائي يتحدث فيه كارل لاغيرفيلد عن ذكرياته مع Fendi فيما يعدّ رسماً مباشرة أمام الكاميرا، بالإضافة إلى كتاب مصوّر يحتوي على نسخة من فيلم الفيديو وبعض الرسوم الجديدة الخاصة التي جرى إعدادها لسرد حكاية هذا التعاون الطويل الأمد. هناك أيضاً كتاب صغير يحتوي على كل شعارات Fendi التي صممها كارل لاغيرفيلد على مرّ السنين مع 120 رسماً يدوياً تقريباً. وهناك أخيراً كتاب مشتمل على 50 سؤالاً وجواباً ضمن مقابلة مع كارل لاغيرفيلد. يتوافر هذا الكتاب في بوتيكات فندي وأهم المكتبات العالمية.