هكذا يمكنك تأخير ظهور تجاعيد البشرة والتمتع بمظهر شاب لأطول فترة!

البشرة,تجاعيد,التقدم في العمر,نصائح,خطوات,الوجه,جمال

22 يوليو 2015
يعد ظهور التجاعيد أمراً طبيعياً مع التقدم في العمر. وعلى الرغم من أن العوامل الجينية تلعب دوراً أساسياً في الشيخوخة، إلاّ أن هناك العديد من العوامل التي تسرّع من العجز، كما أن هناك بعض الإجراءات الوقائية التي يمكن أن تؤخّر من ظهور التجاعيد وتحافظ على مظهرك الشاب لأطول فترة ممكنة.
واستعرض موقع " onmeda" الألماني بعض العوامل التي تؤثر على ظهور التجاعيد باكراً ومن بينها:

 
- ضعف انتاج هورمون النمو وتراجع عدد الشرايين الدموية والخلل في نشاط الغدد العرقية، كما أن جهاز المناعة يؤثر على الجلد إذ أن نشاطه يحمي من الإصابة بأمراض جلدية مثل سرطان الجلد.
- تراجع حمض الهيالورونيك مع التقدم في العمر، وهو الحمض الذي يضفي المرونة والليونة على الجلد ويعطي البشرة المظهر الكثيف. ويعتبر تراجع هذا الحمض من الأسباب المهمة التي تؤدي إلى تراجع كثافة الجلد وتراخيه.
- التعرض للأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس والتي تؤثر سلباً على البشرة. وتؤدي هذه الأشعة الضارة إلى إحداث خلل في نواة خلية الجلد وتحفز الجزيئات الحرة التي تهاجم جزيئات الدهون وتدمر الكولاجين وبالتالي تسرع من ظهور التجاعيد.
- التدخين والضغط العصبي من أهم العوامل التي تسرع العجز.
 

نصائح لتفادي التجاعيد المبكرة:
 
تساعد الرياضة والحركة بشكل عام على صحة البشرة وكذلك يلعب النوم لعدد ساعات كافية والتغذية المتوازنة، دورا في حماية الخلايا. وفي الوقت نفسه ينصح الأطباء بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، كوسيلة لمواجهة أضرار الجزيئات الحرة الضارة. ويعتبر فيتامين "إي" من أهم فيتامينات جمال البشرة. وينصح الخبراء بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين "إي" مثل المأكولات البحرية والبروكلي والمكسرات. ويمكن أيضا تناول أقراص فيتامين "إي" كمكمل غذائي.
 
ونظرا للصلة القوية بين فيتامين "سي" ومادة الكولاجين المهمة في شباب البشرة، فإن هذا الفيتامين محل اهتمام كبير من الباحثات عن الشباب الدائم. ويتوافر فيتامين "سي" بكثرة في البرتقال والفراولة والقرنبيط.
كذلك، ينصح الخبراء بتقديم موعد النوم لمدة 30 دقيقة كل يوم، فقلة النوم تعني الإسراع في ظهور آثار العجز والتقدم في العمر.