مناطيد ترتفع وقذائف تسقط

مناطيد,قذائف,فرنسا,فلسطين,اللقاء العالمي للمناطي,هايدي لوفين,جائزة Anja Niedringhaus

15 أغسطس 2015

433 منطاداً في سماء فرنسا

إنه اللقاء العالمي للمناطيد الذي ينظّم في لورين الفرنسية منذ عام 1989. وخلال أكثر من عقدين، باتت هذه المناسبة، التي تمتد 10 أيام، حدثاً بارزاً في فرنسا وأوروبا.
وهذا العام، شارك 433 بالوناً حرارياً  لكسر الرقم القياسي العالمي خلال استعراض Lorraine Mondial Air Ballons في شامبلي الفرنسية. ارتفعت المناطيد في السماء بألوان ملفتة وحملت معها أشكالاً مستوحاة من الحياة الفرنسية كقصر تاريخي وشخصيات كارتونية ... وجالت في سماء Chambley-Bussieres، جنوب شرق فرنسا. الرقم القياسي السابق ارتبط ب391 منطاداً عام 2013. فيما حال الطقس السيء عام 2011 دون إجراء هذه التظاهرة المبهرة بوقتها المحدد. يذكر أن أول منطاد حراري ابتكره الأخوان الفرنسيان جوزيف-ميشيل وجاك-إيتيين مونتغولفييه في بلدة أنوناي الفرنسية، وقد طار لمدة 10 دقائق فقط عام 1783.


4 لقطات لرعب قادم من سماء فلسطين

حصدت المصوّرة الأميركية هايدي لوفين جائزة Anja Niedringhaus الأولى للشجاعة في مجال التصوير الصحافي، في حفل ببرلين هذا الصيف. وهي جائزة تمنح تكريماً لنشاط ومسيرة مصوّرة وكالة «أسوشيتد برس» AP، الألمانية أنجا نيدرينغوس (1965-2014). تحتفل هذه الجائزة بشجاعة المصوّرات اللواتي يخاطرن بحياتهن لتوثيق الحروب عبر لقطات إنسانية. ولوفين هي إعلامية صنعت هويتها المهنية متنقلة بين مناطق النزاعات. كما نقلت بعدستها المميزة ثورات مصر وليبيا وسورية وأزمة اللاجئين العراقيين في سورية والأردن والسويد. وأمضت شهراً مع القوات الأميركية في العراق لتوثيق الحياة العسكرية النسائية. لقطات لهايدي لوفين في غزة والقدس، ولعلّ أقساها صورة الفلسطينية راوية أبو جمعة (17 عاماً) التي نقلت إلى مستشفى الشفاء إثر إصابتها بشظايا غارة إسرائيلية، فيما فارق أقاربها الثلاثة وشقيقتها الحياة.