الهيروغليفية للأطفال

الهيروغليفية,اللغة المصرية القديمة,أطفال,مركز دراسات الكتابات والخطوط,مكتبة الإسكندرية,الدكتورة مروة القاضي,مخاطبة النشء

15 أغسطس 2015

أصدر مركز دراسات الكتابات والخطوط في مكتبة الإسكندرية، كتاباً بعنوان «كلمات من الحياة في مصر القديمة»، تأليف الدكتورة مروة القاضي، وهو يهدف الى تعليم الأطفال ومخاطبة النشء المهتم بالتعرف الى مبادئ اللغة المصرية القديمة والخط الهيروغليفي، وتوفير المعرفة بطريقة مبسطة للمتعة الشخصية، الأمر الذي يؤدي إلى إغناء معلومات النشء وثقافته التاريخية، وبالتالي غرس حب الوطن والانتماء الكامل الى المجتمع الذي يعيش فيه.
يعرض الكتاب لمحات عن حياة المصري القديم اليومية، فضلاً عن بعض الكلمات المستخدمة في اللغة المصرية القديمة، مثل نماذج من الطعام والشراب، والملابس والمجوهرات، والطقوس الدينية، ووسائل المواصلات المختلفة، بالإضافة الى الأدوات والألوان التي استخدمها الكاتب المصري القديم... كما يتناول الجوانب الاقتصادية للمجتمع المصري القديم كالزراعة، فيذكر بشكل شيق مفردات: مزارع، شادوف، محراث... إلخ. ويتطرق الكتاب الى أهم المهن والوسائل البحرية والأساليب الزراعية والصناعية المستخدمة. وبالتالي يزداد مخزون الطفل اللغوي ثراءً كلما تعمق في قراءة الكتاب.