بالصور ـ حشد فني كبير في مهرجان الإسكندرية... ودموع محمود ياسين تنهمر على المسرح

مهرجان الإسكندرية السينمائي,محمود ياسين,نرمين الفقي

القاهرة (لها) 03 سبتمبر 2015

انطلقت مساء أمس فعاليات الدورة الــ31 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط، والتي تحمل اسم الفنان محمود ياسين، بحضور عدد كبير من نجوم الفن بمصر والعالم العربي.

أقيم حفل الإفتتاح على مسرح مكتبة الإسكندرية، وقدمتها الفنانة نرمين الفقي، وكان ضمن الحضور من نجوم الفن محمود ياسين وزوجته شهيرة ونجلهما عمرو محمود ياسين، كريم عبد العزيز الذي حضر برفقة والده المخرج محمد عبد العزيز، السوري دريد لحام، إلهام شاهين، سوسن بدر، الأردنية صبا مبارك، هالة صدقي، مادلين طبر، مجدى كامل وحرمه الفنانة مها أحمد، لبلبة، نشوى مصطفى، هالة صدقي، إيهاب فهمي، سلاف فواخرجي، سميرة عبد العزيز، سمير صبري، الكاتب محفوظ عبد الرحمن، سامح الصريطي، وعمرو يوسف.

بدأ الحفل بلوحة استعراضية لراقص يرتدي ملابس شارلي شابلن يفتح عدداً أبواباً  فيخرج من كل منها لون من ألوان الفنون السينمائية، وصدح في الاستعراض صوت النجمة شادية بأغنية "ارمالادوس"، و"يا واد يا تقيل" لسعاد حسني وأغنية فيلم تايتانك لسيلين ديون وأغاني أميتاب بتشان، مع محاكاة لكل لون مميز من فنون السينما، وهي اللوحة الاستعراضية التي تناولت الأعمال الفنية الخالدة في الماضي والحاضر.

ثم عرضت فقرة غنائية بعنوان "السينما بتجمعنا" قدمت بلغات مختلفة، في إشارة إلى أهمية السينما في العالم ونال العرض إستحسان جمهور المهرجان.

وتخلل الحفل كلمة لأمير أباظة، رئيس المهرجان الإسكندرية، أكد خلالها  أن الدورة الـ31 هى دورة الفنان الكبير محمود ياسين، والنجمة سوسن بدر التي وصفها بـ"نفرتيتي" الشاشة، مؤكداً أن المهرجان لا ينسى النجوم الراحلين نور الشريف وعمر الشريف وفاتن حمامة التي وصفها بنجمة القرن.

بدوره، أشار هاني المسيري، محافظ الإسكندرية الى أهمية  المهرجان الذي يضع الإسكندرية في مكان مرموق، وأنه بالفن يمكن مواجهة الإرهاب.

أما وزير الثقافة الدكتورعبد الواحد النبوي، فقد وجّه التحية للقيّمين على مهرجان إسكندرية، مؤكداً أنه منارة للعلم والعلماء ونقطة مضيئة وعلامة مميزة وله دور كبير في السياحة، ويؤكد على أن مصر تبنى بيد وتواصل مسيرتها الفنية والثقافية والسياحية بيد أخرى.

وشهد الحفل تكريم كل من النجم الكبير محمود ياسين الذي تسلم علم الدورة التي تحمل اسمه وسط عاصفة من الهتافات والتصفيق، بالإضافة إلى تكريم النجمة سوسن بدر، ،الكاتب فاروق صبري، المخرج محمد عبد العزيز والذي صعد بصحبة نجله النجم كريم عبد العزيز، الفنان الإيطالي لوكاستيل، الروسي شاه نازاروف، وفيليب غالاد كاتب السيناريو الفرنسي، والناقد الجزائري أحمد بجاوي، والمخرج المغربي محمد صارم.

كما شهد حفل عشاء احتفالاً بضيوف المهرجان بحضور المطرب اللبناني وائل جسار ومحمد رمضان ودينا عبد العزيز وأحمد عبد العزيز وحرمه كما حضرت رانيا فريد شوقي في أول ظهور لها عقب اعلان زفافها من تامر الصراف.

ولم يتمالك الفنان الكبير محمود ياسين نفسه، وانهمرت دموعه أثناء صعوده على خشبة المسرح بصحبة نجله الممثل الشاب عمرو محمود ياسين وذلك تأثراً بلحظة تكريمه، وسط عاصفة من التصفيق والهتافات باسمه.