قيل وقال

ضحيّة الأسيد الحارق تهزّ العالم بهذا الفيديو! ما قصتها؟

ضحية,اسيد حارق,الهند,احمر الشفاه,اعتداء,تشويه,فيديو,صحف

13 سبتمبر 2015

تمكّنت شابة هندية تدعى ريشما كورشي في أقلّ من دقيقتين ونصف الدقيقة من تصدّر عناوين الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي بسبب فيديو واحد تعلّم فيه كيفيّة وضع أحمر الشفاه بشكلٍ مثالي. لكن ماذا أضافت ريشما إلى أكثر من 200 ألف فيديو عن هذا الموضوع؟


ريشما هي ضحيّة اعتداء بالأسيد في الهند في العام 2014 تسبّب بتشوّه وجهها بالكامل. حينها، كانت الشابة في 17 من عمرها فقط، واليوم لا يزال من ارتكب هذه الجريمة حراً طليقاً في بلدٍ "تجد فيه الأسيد في الأسواق أكثر من أحمر الشفاه"، وفق ما قالت.

ووقعت الحادثة حين كانت الشابة برفقة شقيقتها وصديقتين لها في شمالي الهند والمجرم الرئيسي هو زوج شقيقتها الذي وبمساعدة رجلين نفذوا هذه الجريمة. وبعد سنة على الحادثة وبمساعدة جمعيّة Make Love Not Scars التي تهتم بضحايا الأسيد، أوصلت ريشما رسالة توعية إلى الجميع من خلال فيديو "أحمر الشفاه" الذي أعدته.

وساعدت هذه الجمعية ريشما على إنشاء حملة على موقع IndieGoGo لجمع التبرّعات من أجل تغطية نفقة العمليّة الجراحيّة التي تحتاج إليها.

وازداد عدد ضحايا الأسيد في الهند بين الأعوام 2012 و2014 بنسبة 250 بالمئة بالرغم من قرار أصدرته المحكمة العليا في الهند عام 2013 بضبط البيع غير القانوني لهذه المواد.