قيل وقال

كيف تختار الخروف الانسب في الاضحى من دون أن تتعرض للنصب؟

عيد الاضحى,الخروف,الحج,العمرة,النصب

22 سبتمبر 2015

قبل أيام من عيد الأضحى المبارك يقع العديد من الاشخاص ضحية خداع بائعي الخراف، فكيف يمكن أن تحصل على الخروف المثالي من دون أن تقع في فخ النصب؟

فحص أسنان الفك السفلي
إذا كانت أسنان الفك السفلي للخروف صغيرة ومتساوية، فالخروف لم يتجاوز العام الواحد من العمر، وعادةً يُفضل هذا النوع لجودة طعم اللحم وسهولة طبخه. أما إذا كان السديس من أسنانه موجوداً فهو بمرحلة متقدمة من السن، وجودته ضعيفة وغير مناسب للذبح وينصح بتجنبه.

حالته الصحية
يمكن التأكد من حالة الخروف الصحية من خلال مراقبة حركته ونشاطه، ويمكن التأكد من ذلك عبر سحب الخروف من وسط أقرانه فإذا استسلم فهو مريض، أما إذا قاوم فهو بصحة جيدة.

أنفه وعينيه
يمكن مراقبة أنف وعيني الخروف للهروب من الوقوع في فخ البائع، فإذا كان هناك لعاب غريب يسيل بكثافة من فمه أو أنفه فهو مريض. أما إذا كان هناك إحمرار في عينيه بصورة كبيرة فذلك يشير إلى مرض الخروف.

وزنه وحجمه
تحسس عمود الخروف الفقري، فإذا استطعت لمس العظام بسهولة فهذا دليل على النحافة. أما لدى الخروف السمين، فستجد صعوبة في ذلك حيث يحول بين يدك والعمود الفقري المزيد من اللحم والدهن، احرص كذلك على شراء الخروف قليل الدهون.

وقد يلجأ بعض البائعين إلى إطعام الخراف الكثير من الملح حتى تعطش فتشرب المزيد من الماء ويزداد وزنها عدة كيلوغرامات، للتأكد من ذلك ضع يدك على بطنه ستجدها شديدة الصلابة.