رحيل كاتب "مدرسة المشاغبين"... تعرفوا على أسرارها التي تركها خلفه

مدرسة المشاغبين,عادل امام,سعيد صالح,حسن مصطفى,أحمد,علي سالم,لها,وفاة علي سالم

23 سبتمبر 2015

توفي الكاتب والمسرحي المصري علي سالم مؤلف "مدرسة المشاغبين" أمس الثلثاء، عن عمر ناهز 79 عاماً بعد صراع طويل مع المرض، تاركاً وراءه أسراراً عديدة عن رائعته، تعرفوا عليها...


ووافت المنية الكاتب الكبير أمس في منزله بحي المهندسين في القاهرة، مخلفاً أعماله التي تشمل 15 كتاباً و27 مسرحية أغلبيتها روايات وكوميدية هجائية، أبرزها على الإطلاق "مدرسة المشاغبين" التي حققت منذ انتاجها عام 1973 انتشاراً هائلاً، وما تزال تحققه بين الأجيال المتعاقبة.

ولكن بعض حقائق المسرحية الكوميدية بقيت خفية على  الجماهير العربية، ومن أبرزها أنها مقتبسة عن الفيلم البريطاني To Sir, With Love  انتاج عام 1967.

وإلى جانب هذه الحقيقة، هناك 5 حقائق آخرى مشوّقة وغير معروفة عن "مدرسة المشاغبين".

ولدى سالم في مدينة دمياط شمالي مصر. وكان والده شرطياً يكسب بالكاد ما يكفي لإعالة أسرته. وعلى رغم الفقر الذي عانت منه عائلته، حاز سالم على تعليم ممتاز خاصة في مجال الأدب العربي والعالمي.

بدأ سالم نشاطه بالتمثيل في عروض ارتجالية بدمياط، ثم عمل مع عدة فرق صغيرة، قبل أن يعين في مسرح العرائس ويتولى مسؤولية فرقة المدارس ثم فرقة الفلاحين.

كانت "ولا العفاريت الزرق" أولى مسرحياته التي قدمته كاتباً محترفاً، ثم كتب مسرحية "حدث في عزبة الورد"، ليقدمها ثلاثي أضواء المسرح جورج وسمير والضيف، بعد بروفات 9 ايام فقط، واستمر العرض 4 أشهر في سابقة من نوعها في وقتها.