مارتن سكورسيزي يرأس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة في مهرجان مراكش

مراكش, المهرجان الدولي للفيلم, مارتن سكورسيزي, لجنة التحكيم, أفلام

28 سبتمبر 2013

أعلنت مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم في مراكش أن رئيس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة لهذه السنة سيكون المخرج الأميركي مارتن سكورسيزي الذي عبّر عن سعادته بترؤس لجنة الأفلام الطويلة في الدورة الـ 13 من المهرجان التي ستنظم من 29 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 7 كانون الأول/ديسمبر المقبلين، وقال في هذا الصدد: «سجّلت شريطين سينمائيين في المغرب، وهو ما سمح لي باكتشاف جمال هذا البلد وثقافته. وأنا الآن أتوق لمشاهدة الأفلام الأخرى المشاركة في هذا المهرجان والآتية من مختلف دول العالم».

وسبق للمهرجان، أن كرّم سكورسيزي عام 2005، فحصل على وسام الكفاءة الفكرية من العاهل المغربي الملك محمد السادس، واستضافه عام 2007 مع بالنجم ليوناردو دي كابريو، حين قدّم فيلمه «الطيار» للجمهور في ساحة جامع الفنا، كما قدم درسا حول السينما مكنه من التواصل مع المخرجين المغاربة الشباب.

ويعدّ مارتن سكورسيزي الأميركي من أصل إيطالي من أشهر المخرجين في هوليوود، وحصل على أوسكار أفضل مخرج عن فيلم «المغادرون»، وترشّح لهذه الجائزة خمس مرات. وتعاون مع الممثل روبرت دي نيرو في أفلام عدة منها «سائق التاكسي» الذي فاز عنه سكورسيزي بجائزة سعفة «كان» الذهبية عام 1976، وفيلم «الثور الهائج» الذي حصل به دي نيرو على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل رئيسي.