قيل وقال

آخر التطورات في حادثة اعتداء عامل نظافة على معوّق في المستشفى

حادثة,عامل نظافة,المستشفى

12 أكتوبر 2015

وعدت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة الرياض بكشف حقيقة اعتداء عامل نظافة على معوق يرقد في مستشفى النقاهة. وتصاعدت قضية الاعتداء على المعوق إثر انتشار «وسم» (هاشتاق) في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بعنوان: «مستشفى النقاهة يضرب معوقاً»، ما أثار استياء كثير من المعلقين، الذين أبدوا «انزعاجاً كبيراً» من الحادثة.

وأعربوا في تعليقات متباينة عن أسفهم لما وصفوه بـ«الإهمال الذي يلقاه ذوو الإعاقة بشكل عام من عدد من الجهات، وخصوصاً في المستشفى الذي تم إنشاؤه لخدمتهم»، مطالبين بـ«مزيد من الإجراءات التي تحفظ لذوي الإعاقة مكانتهم، ومحاسبة المقصرين».

وأوضح صالح الأسمري، الذي تعرّض للاعتداء، أنه اضطر إلى الإقامة في المستشفى بعد إصابته بـ«شلل نصفي»، نتيجة حادثة مرورية ألزمته «الكرسي المتحرك». وقال في اتصال مع «الحياة» أمس (السبت): «اضطررت إلى الإقامة في المستشفى بعد تعرضي لحادثة مرورية قبل ما يزيد على أربعة أعوام، إلا أن الخلل في الخدمات التي تقدم لنا بدا واضحاً بعد أن تخلى الطاقم التمريضي عن مهماته وأحالها إلى عمال النظافة».

وأشار الأسمري إلى أن حادثة الاعتداء التي تعرض لها وقعت قبل إجازة عيد الأضحى، بعد أن قام عامل النظافة بمساعدته في تنظيف أجزاء من جسمه، وهي المهمة التمريضية التي اعتاد عليها العامل بشكل دائم. إلا أن العامل - بحسب قوله - لم يقم بالتنظيف بشكل جيد، لتحدث مشادة كلامية انتهت بالاعتداء عليه.

وأوضح أنه تقدم بشكوى إلى إدارة شؤون المرضى، وتواصل مع إدارة المستشفى بهدف متابعة القضية، إلا أن محاولاته لم تجد «آذاناً صاغية، إذ تم إبلاغه بأن موضوعه لدى المدير، وسيتم حل المشكلة قريباً».

وأضاف: «إن إدارة المستشفى اكتفت بنقل العامل إلى قسم آخر». وكشف عن قيام عمال النظافة في المستشفى بمهمات فريق التمريض في العناية والاهتمام بالمرضى، وخصوصاً حاجاتهم الإنسانية التي تستدعي تنظيف الجسد، مؤكداً «غياب فريق التمريض الذين لا يقومون بعملهم إلا نادراً، إذ إن تواصل النزلاء يكون مع عامل النظافة بشكل مستمر». ونقلت «الحياة» شكوى الأسمري إلى المتحدث باسم المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة الرياض سعد القحطاني، الذي أكد «أنه تم التواصل مع إدارة المستشفى للوقوف على تفاصيل الحادثة»، لافتاً إلى أنه سيصدر بيان عنها خلال الأيام المقبلة