Do & don't في نمط حياة صحي

نمط حياة صحي

24 سبتمبر 2013

Do

- نامي جيداً: فالنوم الكافي يشكل ركيزة في نمط الحياة الصحي. أما إذا كنت لا تنامين بشكل كافٍ فأنت تؤذين جسمك وعقلك أيضاً، خصوصاً أن النوم يساعد على تحسين الذاكرة وقدراتك الإبداعية ونوعية حياتك عامةً.

- تناولي وجبة الفطور: ابدأي نهارك بتنشيط عملية الأيض لديك وبالحصول على حاجتك من الطاقة في وجبة فطور صحية ومتوازنة.

- أكثري من شرب الماء: في جسم الإنسان نسبة 60 في المئة من الماء، فيما يخسر الكثير منه أثناء القيام بالوظائف اليومية. لذلك ثمة حاجة إلى ترطيب الجسم باستمرار وتوفير السوائل الكافية له.

- قومي بأي نشاط جسدي: لا تجدي الاعذار في ضيق الوقت والانشغال الدائم وطبيعة عملك، فالجسم الذي لا يمارس أي نشاط جسدي ليس جسماً صحياً. قومي بأي نشاط تحبين كالمشي والرقص والركض...

- تناولي وجبات صغيرة بين الوجبات الأساسية: ليست الوجبات الصغيرة حكراً على الاطفال فأنت ايضاً تحتاجين إليها للحصول على الطاقة وتنشيط جسمك وعقلك.

- تخلي عن الكمبيوتر والتلفزيون و... من وقت إلى آخر: كلّها تؤدي بك إلى الجلوس ساعات طويلة دون حراك، تخلّي عنها واستبدليها بالمشي من وقت إلى آخر لتحركي جسمك وتستمتعي بالهواء الطلق. بهذه الطريقة تفيدين ذهنك وعينيك وجسمك.

- استرخي: الجأي إلى التدليك أو إلى صف من اليوغا لتسترخي قدر الإمكان، فهذا يفيد صحتك وذهنك إلى حد بعيد.

 

Don't

- لا تتناولي المشروبات الغازية عند الشعور بالعطش: إذ ليس فيها أي فائدة لجسمك وصحتك. اكتفي عند الشعور بالرغبة بالمياه الغازية وركزي اكثر على الماء العادي.

- لا تؤجلي مباشرة ممارسة الرياضة: عندما تقررين ممارسة الرياضة، ابدأي في اليوم نفسه وضعي لنفسك أهدافاً واقعية يمكنك تحقيقها، على أن تبدأي بالقليل وتزيدي حدّة التمارين شيئاً فشيئاً.

- لا تفرطي في الاكل في وجبة واحدة. فبدلاً من تناول كميات كبرى في وجبات الفطور والغداء والعشاء، تناولي 5 وجبات في اليوم بإضافة الوجبات الصغيرة بين الوجبات حتى لا تشعري بالجوع في مواعيد الوجبات الاساسية.

- لا تستبدلي العلاقات الاجتماعية بالكمبيوتر: بدلاً من التركيز على العالم الإلكتروني والجلوس ساعات أمام شاشة الكمبيوتر، اتصلي بالاصدقاء ونظمي برنامجك اليومي لمقابلة الأشخاص والاتصال بهم.

- لا تذهبي إلى الحدود القصوى في ما تفعلين: رغم أهمية النظام الصحي، قد يسبب لك اتباع حمية قاسية وصارمة العديد من المشكلات الصحية. كذلك بالنسبة إلى ممارسة الرياضة. لذلك كوني معتدلة وضعي لنفسك أهدافاً واقعية لتتمكني من الاستمرار في البرنامج الذي وضعته لنفسك وتحقيقها في المدى البعيد.