ثمن العفة

ثمن العفة,محمد عز الدين,الرواية

02 نوفمبر 2015

عن دار «أطلس»، صدرت رواية «ثمن العفة» للكاتب الصحافي محمد عز الدين، وهي تتناول عدداً كبيراً من السلبيات التي تشوب المجتمع المصري، مع التركيز على معاناة المرأة من خلال بطلة العمل، أو «ميس أمل» التي عكف والدها قبل رحيله على تربيتها بطريقة مُختلفة عن قريناتها من الفتيات أملاً في تحقيق حياة أفضل لها، لكن سرعان ما تغير مجرى حياتها واصطدمت بجريمة أصبحت هي محور أحداث الرواية.

من أجواء الرواية: «صحيح أن لأمل باعاً طويلاً في ممارسة الرياضة ومطالعة الجديد في دنيا العلوم، لكن متى اعتمد مجتمعها الذي تعيش فيه هذه الصفات ليُنئيها جانباً عن كونها مجرد فتاة، له أن يستحل التأثير فيها كيفما يشاء مستخدماً نقاط ضعف خَلَقتها عاداته وتقاليده».

وتواصل الرواية وصف التغييرات المفاجئة في حياة «أمل»، التي تطرق إليها الكاتب قائلاً: «باتت تخشى مُستقبلاً مُبهم المعالم إلا من مناطق تشاؤمه، وتعيش حاضراً بدت أيامه هادئة الظاهر، وإن كانت على حقيقتها مُستعرة الباطن.
أما ماضيها فقد بدأت أيامه وتعاظمت أحداثه منذ أن وطئت قدماها التجمع الخامس للمرة الأولى.
يومها فقط آمنت بقدرة الزمان على إبهارها بقسوته وأقرت بمعنى الانصياع لرغبته، جَرَفتها رياح ذلك اليوم إلى شواطئ جديدة لم تسمح أمواجه العاتية لها بالعبور ومتابعة حياتها، كما لم تُمهلها رماله المتصلبة من تحت أقدامها فرصة للانتظار والتروي، كان الجحيم بالنسبة إليها مكاناً أكثر هدوءاً مما هي عليه!».