أسماء أبناء الفنانين... كيف يختارونها؟

أطفال النجوم, أنابيلا هلال, راغب علامة, أنغام, قمر, شيرين عبد الوهاب, أمل حجازي, نانسي عجرم, دوللي شاهين, هند صبري, كريم عبد العزيز, عاصي الحلاني, لقاء الخميسي, آمال ماهر, خالد سليم, تامر حسني, أحمد زاهر, مي سليم, داليا البحيري, راندا البحيري, حسن عس

05 أكتوبر 2013

يبحث كل فنان عن أفضل الأسماء لأبنائه، لكن لكل منهم أفكاره التي يختار على أساسها، فمنهم من يبحث عن أسماء غريبة، ومنهم من يختار لأبنائه أسماء أشخاص مقربين إلى قلبه، وآخرون يفضلون الأسماء التي ارتبطوا بها منذ طفولتهم... بالاضافة الى معنى الإسم وسلامة لفظه. «لها» التقت عدداً من  النجوم من مصر والسعودية والكويت لتتعرف على كيفية اختيارهم لأسماء أطفالهم ومن ساعدهم في ذلك. ونبدأ بسؤال فنانين من مصر عن ذلك.

آمال ماهر: اسم عمر يشعرني بالأصالة والفخر
في البداية تقول آمال ماهر: «لم يتدخل أحد في اختيار اسم ابني «عمر»، بل أنا من اخترت له هذا الإسم لارتباطي به منذ طفولتي. فقد كنت كلما أستمع إلى هذا الإسم أشعر بالأصالة والفخر، لأنه من الأسماء العربية الأصيلة والمعروف بها العرب في التاريخ القديم، ولذلك أعتز به كثيراً، وقبل أن أتزوج أو أنجب أطفالاً كنت أنوي أن أسمي طفلي الأول بهذا الاسم، ولم أفكر في أسماء أخرى. وأيضاً لم أحضّر أسماء فتيات في حالة إنجابي لطفلة، وكأنني كنت أشعر أن الله سيرزقني بعمر، فإعجابي الشديد بهذا الإسم جعلني لا أشعر بالحيرة التي يواجهها معظم الآباء في اختيار أسماء أبنائهم، ولم أجد أي اعتراض من زوجي، بل أعجب به بمجرد اقتراحي له، وشجعني على تسميته لطفلنا الأول، وكنت سعيدة جداً بذلك».
وأضافت: «لكن الآن نادراً ما أنادي ابني باسم عمر، لكنني أطلق عليه أسماء أخرى، مثل «ميرو» أو «عمور»، لأنه ما زال في مرحلة الطفولة، وأرى أنها الأنسب له في تلك الفترة».

تامر حسني: اسم للمستقبل
أما النجم تامر حسني فيقول: «كان اختيار اسم «تالية»، طفلتي الأولى، متفقاً عليه بيني وبين زوجتي بسمة بوسيل، فبمجرد معرفتنا بنوع الجنين بدأنا البحث عن أسماء للفتيات، وكنت أرغب في أن يكون اسماً جديداً ومختلفاً وفي الوقت نفسه له معنى مهم. وقمنا بالبحث عن عدد من الأسماء، لكن بمجرد معرفتنا باسم «تالية» اتفقنا عليه على الفور، وأصررنا على أن يكون اسم طفلتنا، وأكثر ما جذبني فيه المعنى الذي يحويه الاسم، حيث إنه يعني تالية القرآن الكريم، وهو مأخوذ من التلاوة، وكنت أتمنى أن أسمي ابنتي اسماً له مرجعية دينية حتى يحفظها الله ويحميها من كل سوء».
وأضاف: «لم أكن أقصد على الإطلاق أن أسمي اسماً غريباً أو غير مألوف لمجرد الاختلاف عن الآخرين فقط، لكن كان يشغلني أن أعطي لابنتي اسماً تعتز به طوال عمرها وتعرف قيمة معناه جيداً، وأعتقد أنني حققت ذلك من خلال هذا الاسم، لأنني مقتنع أن اسم الإنسان يؤثر على شخصيته وسلوكه مع من حوله طوال فترة حياته».

مي سليم: «لي لي» زهرة حياتي
وتقول مي سليم: «اخترت اسم ابنتي «لي لي» بنفسي، وكنت مصرة على ذلك، لأنني كنت أبحث عن اسم مميّز، وبحثت كثيراً عن اسم ينال إعجابي حتى وجدت هذا الإسم الذي يحمل معنى جميلاً وهو نوع من أنواع الزهور. ورغم أنه اسم منتشر إلى حد ما، جذبني، لأنني بطبيعتي أحب الورود وأضعها دائماً في منزلي، وأرى أنها من الأشياء المهمة في حياة الإنسان. وابنتي «لي لي» أهم شيء في حياتي، ولذلك فضلت أن أطلق عليها هذا الاسم، إلى جانب أنه يمتاز بالبساطة والسهولة في النطق، وهذا ما جعلني أختاره دون التفكير في أسماء أخرى، كما أنه جذب الجميع بمجرد إعلاني عنه، وخصوصاً أسرتي وشقيقتيَّ ميس ودانا حمدان، فقد شجعوني على تسميته والتمسك به. وحتى الآن أشعر بأن «لي لي» الزهرة التي تزين حياتي وتجعلني أشعر بالسعادة والفرحة بكل أيامي، فهي كما يقال اسم على مسمى».

خالد سليم: رمز ديني وحروف متقاربة
أما خالد سليم فيقول: «اسم ابنتي «خديجة» كان من اختياري لأنني كنت أرغب في اختيار اسم من أسماء الشخصيات الدينية البارزة في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأثناء بحثي توقفت عند اسم خديجة، لأن حروفه متقاربة مع أحرف اسم زوجتي «خيرية»، وهذا ما جذبني إليه. وأيضاً نال إعجاب زوجتي كثيراً، ولم نفكر في البحث عن أسماء أخرى أو الاختيار بين أكثر من اسم، لأننا استقرّينا علي خديجة منذ البداية».
وعن صعوبة الإسم يقول: «لم أشعر أبداً بأن الإسم فيه نوع من الصعوبة، سواء في حفظه أو نطقه، بل هو من أكثر الأسماء التي ارتبطت بها وأحببتها كثيراً، ولهذا لا أنادي ابنتي بألقاب أخرى، وأصر على تسميتها باسمها، وكذلك زوجتي، وهدفنا من ذلك أن تنشأ على حب اسمها. كما أنني لست من هواة البحث عن أسماء جديدة أو مختلفة، ولا أهتم باختيار اسم نادر أو بسيط، بل أبحث عن القيمة والمعنى من وراء هذا الاسم، وهذا ما فعلته مع ابنتي».

داليا البحيري: «قسمت» للمنزل و«بكيمي» للناس
وتقول داليا البحيري: «لم أكن أحدد اسماً معيناً لابنتي قبل إنجابها، لكنني قررت أن أختاره بنفسي، وأعطاني زوجي الفرصة لذلك، وترك لي الحرية الكاملة في البحث عن اسم جديد ومختلف، وبالفعل بمجرد علمي بنوع الجنين بدأت في البحث عن أسماء عربية قديمة، وجلست فترة طويلة أبحث على مواقع الإنترنت المتخصصة في حصر الأسماء العربية، واستعنت بالعديد من الكتب حتى وجدت اسم «قسمت»، وهو اسم تركي يعني القسمة والنصيب، وأعجبت به كثيراً وشعرت أنه مختلف وليس منتشراً بشكل كبير، وخصوصاً في مصر فاستقريت عليه، وبعد إعلانه فوجئت بإعجاب الجميع من أصدقائي وأقاربي به، ورغم قراءتي لمئات الأسماء أثناء فترة بحثي. إلا أنني لم أرتبط بأي منها ولم أشعر بجمالها سوى مع اسم قسمت، لان معناه مهم جداً، فكل شيء في حياتنا يسير حسب القسمة والنصيب، وهذا أكثر ما جذبني فيه».
وأضافت: «رغم عشقي الشديد لإسم ابنتي، لكن هذا لم يمنعني من أن أطلق عليها اسماً آخر أناديها به في المنزل وهو بكيمي».

لقاء الخميسي: أدهم وياسر
أما لقاء الخميسي فتقول: «اتفقنا أنا وزوجي لاعب الكرة محمد عبد المنصف على أن أختار بنفسي أسماء أبنائنا، وقد وقع اختياري على اسم أدهم لطفلي الأول بسبب عشقي الشديد للخيل، إذ إنني اكتشفت أن اسم أدهم معناه الفرس القوي والسريع والذي يمتاز بجمال الشكل، إلى جانب عشقي الشديد لشخصية أدهم الشرقاوي، هذا البطل الشعبي الذي ظهر في أحد العصور وحفر اسمه في تاريخ مصر، وكل تلك الأسباب جعلتني أتمسك بهذا الاسم. أما ابني الثاني فكنت أرغب أن أطلق عليه اسم ميسي نسبة إلى لاعب الكرة العالمي، لكنني وجدت أن الكثيرين من أصدقائي المقربين وأسرتي استغربوا الاسم، خصوصاً أنه يبعد إلى حد كبير عن اللغة العربية، فقررت أن أختار اسماً آخر يبدأ بحرف الألف ليتماشى مع اسم أخيه، وبعد تفكير استقرّيت على اسم آسر، وجاء اختياري له بسبب إعجابي الشديد بالفنان آسر ياسين على المستويين المهني والإنساني، وأعجب زوجي كثيراً بهذا الاسم، واتفقنا عليه منذ اللحظة الأولى من إعلانه».

راندا البحيري: ياسين على اسم صديق الطفولة
وتقول راندا البحيري: «اختياري لإسم ابني ياسين لم يكن وليد الصدفة، بل إنني منذ صغري وأنا أصرّ على تسمية طفلي الأول بهذا الاسم، وجاء ارتباطي به لأنه كان اسم أحد أصدقاء الطفولة وهو محمد ياسين، وهو شقيق الفنانة صابرين، وكنت أعتبره بمثابة شقيقي الأكبر، وكان لديه مكانة كبيرة بالنسبة إليّ، وما زلت حتى الآن أكنُّ له كل الاحترام والتقدير، ومن هنا بدأ انجذابي إلى الاسم، بالإضافة إلى أن اسم ياسين له مرجعية دينية لدى المسلمين. ودائماً ما أحب تلك النوعية من الأسماء وأميل إليها، ولهذا تمسكت باسم ياسين ولم أفكر في البحث عن أسماء أخرى، بل إن هناك عدداً من أصدقائي المقربين كانوا يقترحون عليَّ الأسماء الجديدة أثناء فترة حملي، لكنني كنت أرفض سماعهم، وكنت أبدأ في إقناعهم بأن اسم ياسين من أفضل الأسماء المطروحة بالنسبة إلي، كما أنني أرى أنه من الأسماء السهلة والبسيطة، ولذلك لم أفكر في أي يوم من الأيام بنداء ابني باسم آخر غير ياسين».

أحمد زاهر: على اسم الأهل
أما أحمد زاهر فيقول: «اختياري لأسماء بناتي لم يكن يرجع إلا إلى شيء واحد فقط، وهو اختياري للأسماء التي تمثل مكانة عظيمة في قلبي، وأكنُّ لها كل الحب والاحترام، وأدين لها بفضل كبير أحاول أن أرده إلى أصحابه عن طريق إحياء أسمائهم وتسميتها للأجيال القادمة، فاخترت اسم «ملك» لابنتي الكبيرة على اسم جدتي رحمها الله، حتى أظل أتذكرها طوال الوقت كلما أنادي ابنتي. أما ابنتي الثانية «ليلى» فقررت أن أسميها على اسم والدتي لحبي الشديد لها، والذي جعلني أنجذب لهذا الإسم منذ طفولتي وحتى الآن. أما طفلتي الأخيرة «منى»، والتي لم يتجاوز عمرها الستة أشهر، فتركت مسألة اختيار اسمها إلى زوجتي، وقد اختارته على اسم والدتها لإعجابها بالاسم، ووافقت عليه أيضاً لنفس السبب».
وأضاف: «في كل مرة أحدد اسماً واحداً فقط، ولم أشعر بحيرة في الاختيار بين أكثر من اسم، لأنني مقتنع تماماً بأن الطفل يولد ويكون محدداً له اسمه من عند الخالق سبحانه وتعالى، فلا داعي للاختلاف أو الحيرة في الاختيارات».

حسن عسيري: سمّيت مجدولين لحداثة الإسم وحب الناس له
يرى الفنان حسن عسيري أن اختيار اسم المولود يعود إلى ذائقة الوالدين، وعمق تفكيرهم كونه يعد من الصفات التي ترافق الأبناء في مسيرتهم في الحياة. ويقول إن الكنية جزء من الشخصية وسيكولوجيتها لارتباطها الحسي والوجداني بصاحب الاسم، ويضيف: «عندما قررنا أنا وزوجتي اختيار إسم أول مولودة رزقنا بها كان «مجدولين»، كونه متداولاً في كل المجتمعات ولا يعد من الأسماء النادر وجودها في مجتمع ما. وفي تلك الفترة كانت هذه النوعية من الأسماء تدخل في إطار التجديد والمعاصرة لتسمية الأطفال».

عبد المحسن النمر: للإسم تأثير على صاحبه لذلك بدر هو الإسم المناسب لإبني
ويؤكد عبد المحسن النمر أن الإسم المناسب للطفل له دور مهم في بناء شخصيته والمحافظة على تنميتها ليصبح أكثر قيادية ويكون له إنتاج مثمر في المجتمع والأسرة، ويشدد على اختيار الإسم المناسب له حتى يشعر بأهمية كيانه بين أفراد المجتمع الذي يعيش فيه. ويشير إلى أن هناك معاني للأسماء وقد يكون المعنى سبب قوة الشخصية وقد يجعلها أكثر ضعفاً. ويأتي الإسم من باب التعبير الجميل والعاطفة، «لذا عندما رزقني الله بمولود سمّيته بدر للتعبير عن الجمال... فضلنا اختيار اسم بدر كوننا نراه بدراً».

تركي اليوسف: إعجابي بوالدي جعلني أسمِّي إبني  خالد
تركي اليوسف قال: «من حبي لوالدي سمّيت ابني خالد ليبقى ذكر والدي خالداً في حياتي. ومنذ الصغر كنت أتمنى أن يكون اسمي خالد اليوسف كونه اسم الشخصية الإعلامية التي جعلتني أعشق الإعلام والفن، وهو والدي وأستاذي القدير خالد اليوسف. فاسم خالد من أهم الأسماء التي تسكن وجداني ويعني بالنسبة إليّ شريكاً لاسمي الرسمي، فمنذ كنت في العشرينات يدعوني الأهل والأصدقاء والزملاء أبو خالد».

فايز المالكي: فضّلت لابني خير الأسماء أحمد
فايز المالكي يرى أن خير الأسماء ما «حمد، وعبد»، ويضيف أن والده سمي أحمد وهذا من الشرف العظيم لكل مسلم، ومن هذا المنطلق قرر تسمية ابنه أحمد، مؤكداً أن قرار تسميته لم يأتي من جهته فقط بل شاركته فيه زوجته وأفراد أسرته. يقول: «الكل يريده أحمد في كل شيء. في اسمه وصفاته، فاختيار الإسم لا بد أن يتم بعناية كونه مكملاً للشخصية ويرفع معنويات صاحبه».

محمد بخش: شخصية فيصل بن عبد العزيز أجبرتني على أن أسمّي ابني فيصل
يتفق الفنان محمد بخش مع من قال: «أخذ من اسمه حته»، ويرى أن الإسم من الصفات التي أشار إليها الإسلام ودعا إلى حسن اختيارها للأبناء. ويقول: «عندما رزقني الله بولد سميته  فيصل للتأثير القوي الذي يقع في نفسي بما تتميز به شخصية  الملك المغفور له بإذن الله «فيصل بن عبد العزيز»، الشخصية ذات السياسة والحنكة والأكثر تأثيرا على مستوى العالم، فقلما تجد بدهائه وقيادته والمنهاج الذي تربى وصار عليه... أشعر بالغبطة كلما دعاني أحد أبا فيصل».

وداد الكواري: اخترت اسم «سيف» لابني لأنه يوحي بالشجاعة والأصالة
تقول الكاتبة وداد الكواري إن فكرة تسمية ابنها «سيف» كانت بالاتفاق مع شريك حياتها وزوجها يوسف سيف. وتشير إلى أن هذا الإسم يحمل تاريخ الأصالة، والشجاعة، والشهامة، والفروسية. وحين يذكر اسم السيف تطرأ في بالنا ذكرى ذو الفقار والمهند والحسام والفيصل، وتضيف: «السيف أحد أهم رموز الحضارة والموروث الإسلامي، وكما يقال كل إنسان لا بد أن يأخذ من اسمه صفة، لذلك يروقني أن أكنى بـ «أم سيف» كونه يجمع في معناه الشعور بالفخر والقوة».

غزلان: تاله اسم موسيقي وعصري لذلك اخترته لابنتي
غزلان ناصر ترى أنه من المهم أن تسمّي طفلها بما يليق به ويجعله يشعر بالفخر والسعادة كونه يحمل اسماً جميلاً، وتقول: «ذلك يمكن أن ينعكس على الشخصية بالسلب والإيجاب، لذلك حرصت كثيراً عند اختيار اسم ابنتي، واتفقت مع والدها على أن نسميها تاله، كونه سلساً وسهلاً وجميلاً في المعنى والنطق، ويعد من الأسماء العصرية».

أسمهان توفيق: الوفاء عملة نادرة لذلك اخترت هذا الاسم
تقول أسمهان توفيق إن الصفات الحميدة تأسر الناس وقلوبهم، وصفة الوفاء جعلتها اسماً لابنتها الكبيرة، لذلك أصبحت شهرتها «أم وفاء»، مؤكدة أن الوفاء أصبح عملة نادرة قلما نجدها في هذا الزمن الصعب، «فما أجمل أن يردد هذا الإسم حتى يظل في ذاكرتي وذاكرة من أحب، لهذا السبب اخترنا الإسم أنا ووالدها بعد حوار طويل ومناقشات ليكون من صفوة الأسماء».

أحمد ايراج: بحثنا عن اسم يحمل البركة
ومن الكويت يقول الفنان أحمد إيراج عن اسم إبنه سليمان: «كنت ووالدته (الفنانة زينة كرم) نبحث عن اسم يحمل البركة، وفي الوقت نفسه لا يكون مكرراً في عائلتينا، وبالنهاية استقررنا على اسم سليمان، وهو اسم النبي الكريم».
أضاف: «بحثنا لفترة طويلة واخترنا مجموعة أسماء مميزة قبل ان يقع اختيارنا على هذا الاسم، خاصة أنني ووالدته نحب سورة النمل التي تحكي قصة النبي سليمان – عليه السلام- وقد ذكر اسمه في القرآن الكريم سبع عشرة مرة».
وتابع: «كما يقال إن لكل امرئ نصيباً من اسمه، فنتمنى ان تكون بعض خصال هذا الإسم الكريم في ابني».

غافل فاضل: اخترت وليد نسبة إلى إبني الراحل
وقال المخرج غافل فاضل: «وليد هو اسم ابني البكر الذي توفاه الله بعد فترة معاناة مع مرض السرطان، وعندما رزقني الله ولداً ثانياً قررت تسميته على اسم ابني الراحل. واليوم في كثير من الأحيان أرى حركات أو تصرفات كان يقوم بها ابني الراحل وليد يقلّدها شقيقه، وهذا أمر يسعدني».

غدير صفر:  والدي اختار اسم دلال لابنتي
وقالت الفنانة غدير صفر: «اخترت اسم طلال لسببين أولهما هو حبي لهذا الإسم وثانياً لأنه اسم ابن خالتي، كما أنه غير مكرر في العائلة، خاصة ان اسمَي والدي وشقيقي هما الأكثر انتشاراً في أسرتنا».
واضافت: «ابنتي دلال اختار اسمها والدي – أطال الله عمره- فهو يحب هذا الإسم ويرى أنه ذو وقع جميل».

مشاري البلام: لم أحترْ في الإسم فالمسألة كانت محسومة
وبدوره، قال الفنان مشاري البلام: «عندما رزقني الله ابني البكر صالح لم أحترْ في الإسم الذي سأختاره فالمسألة كانت محسومة، واسمه صالح جاء على اسم الوالد أطال الله عمره، ولا أنسى فرحته في ذلك اليوم». وأكمل البلام قائلاً: «وزوجتي رحبت بالفكرة ولم تبدِ اعتراضها، وأنا اعتبر الابن الوحيد بين أشقائي الذي (سمى على اسم الوالد)».

غادة أرزوقي: زوجي وعدني بأن أختار اسمَّي المولودين الثالث والرابع
أما الإعلامية غادة أرزوقي، فقالت: «زوجي قبل زواجنا كانوا ينادونه «أبو أحمد» على اسم والده، وعندما رزقنا الله صبياً كان من الطبيعي أن نسميه أحمد، أما ابنتي حليمة فسميناها على اسم والدة زوجي». وأكملت أرزوقي: «أنا حامل وقد إتفقت مع زوجي على أن ابنينا الثالث والرابع سأختار انا أسميهما (تضحك)، وأشعر بأن هذه مسؤولية، خاصة أنها المرة الأولى التي أقوم فيها باختيار الاسم».

عبدالرحمن العقل: تكرار الإسم في العائلة لا يزعجني
اعتبر الفنان عبد الرحمن ان اختيار أسماء الأبناء يرتبط عادة بأشخاص نحبهم فنطلق أسماءهم على ابنائنا، وقال: «ابني البكر خالد اتفقت مع والدته على تسميته بهذا الإسم نسبة إلى الفنان الراحل خالد النفيسي، كما أن أول شخصية لعبتها في مسلسل «إلى أبي وأمي مع التحية» حملت الإسم ذاته، ولا أخفي إعجابي وحبي الشخصي للاسم». وتابع العقل: «ابنتي غالية وجدت ووالدتها اسمها مناسباً لقيمتها لدينا، أما سالم ابني الثالث فسمّيناه نسبة إلى ابن خالة زوجتي الذي توفي، وفيصل أيضاً اخترنا اسمه نسبة لأحد الأقرباء». وأكد العقل أن تكرار الإسم في العائلة أمر لا يزعجه، طالما أنه لاقى موافقة واستحساناً منه ومن زوجته أم خالد.

علي جمعة: اختيار أسماء الأبناء يسير وفق عادات متّفق عليها
وقال الفنان علي جمعه إن اختيار أسماء الأبناء يسير وفق عادات وتقاليد متّفق عليها، وجرت العادة أن يكون الابن البكر على اسم الجد، وهذا ما حدث معه فاختار اسم ابنه الكبير حسين نسبة إلى والده، وعندما رزقه الله ابناً ثانياً اختار تسميته  أحمد على اسم خاله المرحوم، أما ابنته لطيفة فاسمها على اسم والدة زوجته. وأكمل جمعة: «اختيار الأسماء كان بالاتفاق مع زوجتي، وجاءت الاختيارات نسبة إلى أسماء أشخاص نحبهم».
ورفض فكرة تقبله أسماء «غربية أو بعيدة عن مجتمعنا وعاداتنا وتقاليدنا، خاصة أن الأهل الذين يخطئون ويطلقون هذه التسميات على أبنائهم يجعلونهم عرضة لسخرية أو الاستهزاء من أقرانهم، وغالباً عندما يكبر هؤلاء الأبناء يحرصون على تغير اسمائهم ليتخلصوا من هذه الأسماء وما يصاحبها من سخرية».

مسك: اخترت اسم حسين لأن زوجي يلقّبونه أبو حسين
أما الفنانة مسك فقالت: «اخترت اسم حسين لابني البكر كون زوجي علي يلقبونه بأبو حسين وهذا ما جرت عليه العادة، كما أننا لم نفكر في أسماء أخرى ولا حتى وضعنا اختيارات اخرى، والجميل في الأمر أنه اسم غير مكرر في اسرتنا».


تختلف أسباب اختيار النجوم لأسماء أطفالهم، مع أنهم يجتمعون في بعض الأحيان على اختيار اسم واحد، كاسم مريم الذي اختاره هاني سلامة وغادة عادل وشيرين عبدالوهاب، واسم عمر الذي اختارته كل من أنغام ووفاء عامر وآمال ماهر واسم خالد الذي جمع بين راغب علامة وأصالة. ألبوم الصور هذا لبعض اللقطات اللافتة لأبناء النجوم العرب الذين يحرصون على نشر صورهم مع أطفالهم على مواقع التواصل الاجتماعي لتعريف الجمهور بهم.

هند صبري: أسميت ابنتي عالية على اسم دوري في «صمت القصور» وهي أول شخصيّة قدمتها في حياتي
حنان ترك: اخترت اسم آدم لأحد أبنائي تفاؤلاً بفيلم «الآخر» للمخرج يوسف شاهين
كريم عبدالعزيز: قررت أن أكون أبو علي اسماً على مسمى، فعندما رزقت بطفل اخترت له اسم علي تيمناً بالشخصية التي قدّمتها في فيلمي «أبوعلي»
عاصي الحلاني: أحبّ اسم الوليد، وكنّا في «كان» في عشاء مع الأمير الوليد بن طلال، وكانت كوليت حاملاً حينها، فسألني ماذا ستسمّي الطفل فقلت له الوليد وسمّيناه الوليد.
نانسي عجرم: كلمة «ميلا» تعني My dear  أي عزيزي أو عزيزتي باللغة الأوكرانية أو اليونانية على ما أظنّ. الإسم اختاره زوجي تيمناً بالممثلة ميلا يوفوفيتش. إستغربته بدايةً، فهو ليس رائجاً ولم أسمع به من قبل، ثم أحببته خصوصاً أنه صغير وكانه إسم دلع.